أربعاء الرماد والصوم الكبير في المسيحية.

2022/04/22

أربعاء الرماد والصوم الكبير في المسيحية.
مصطفى الهادي.
حسب الاناجيل فقد صام السيد المسيح أربعين يوما استجابة لاختبار إبليس ولذلك فإن النصارى يصومون هذه الأربعين يوما ولكن يُزيدون عليها عشرة أيام أخرى لا يُعرف من أين جاءت حيث يخلو الانجيل منها. فالصوم الكبير عندهم خمسين يوما (40) يوما منها هي أيام الصوم التي تسبق اسبوع الآلام ثم يُضاف عليه سبت النور وأربعة أيام تعويضية عن أيام الآحاد ثم يُضاف عليه (أربعاء الرماد).(1)

يقول التفسير المسيحي عن الصوم الكبير : (يذكر في العهد الجديد في إنجيل متى ولوقا أن يسوع قد سنّ شريعة الصوم بصومه أربعين نهارًا وأربعين ليلة. في يوم أربعاء الرماد، يذهب المسيحيون لحضور القداس وتُرسم على جباههم إشارة الصليب بالرماد. وهو تذكير في التقاليد المسيحية بأنّ الإنسان هو رماد إلى رماد).(2)

لوفرضنا جدلا أن أربعين الصيام التي سنها عيسى نجدها في الإنجيل، فما بالنا لا نجد العشرة أيام الاضافية؟ من أين جاؤوا بها. يضاف إلى ذلك أن السيد المسيح صام الأربعين ليلة ونهار لم يأكل ولم يشرب شيئا. فما بال صيامكم تمتنعون فيه عن الدسم فقط ولكن جاز لكم ان تشربوا الخمر وتدخنون وتمارسون الجنس والكذب والغش وحتى الحروب وسفك الدماء. هل هذا هو الصيام الذي سنّهُ السيد المسيح؟

يضاف إلى ذلك فقد سمحت الكنيسة للصائمين أن يأكلوا السمك مقليا او مشويا وتسامحت معهم في ذلك تحت حجة أن السمك لم يغرق في طوفان نوح وأن السيد المسيح كانت له علاقة جيدة مع الاسماك. ولذلك جاز للمسيحيين اكل السمك اثناء صومهم.

المصادر:
1- أربعاء الرماد هو أول يوم من زمن الصوم المسيحي (50 يوما) ويرمز في التقاليد والعقيدة المسيحية على التوبة. خلال زمن الصوم،ولا يُعرف عن هذا الاربعاء شيئا فهو لا أساس له في الانجيل إنما هو من تقاليد الكنيسة وبدعها تم احتسابه ضمن الصوم الكبير.
2- الذي نعرفهُ أن الإنسان من التراب وإلى التراب يعود حسب قول إنجيلهم ، فمن أين جاؤوا بالرماد؟؟ يقول يشوع في سفره 33 : 10 : (كلهم من التراب وآدم صنع من الأرض.كلاهما من التراب وكلاهما إلى التراب يعود).سفر الجامعة 3 : 20. 
أخترنا لك
بدعة التلوث الضجيجي . منع الاذان .

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة