ما هي قصة الرافضة ؟

ما هي قصة الرافضة ؟
لهذا نحن روافض وسنبقى روافض !

مصطفى الهادي

(الرفض) دين الله الصحيح وبه قامت الأحكام ، وعمرت البلدان ، ودوّلت الدول . ولولاه لما قام للدين عمود ولا اخضر له عود .

والرفض والرافضة (1) كلمة متداولة منذ اكثر من أربعة آلاف عام وهي عنوان رفض للتفرعن والفراعنة وشجب الظلم والظالمين.

تعال معي لتناول احسن تعاريف هذه المفردة (الخطيرة) التي يعتبرها البعض سّبة على الشيعة.

قيل للامام الصادق عليه السلام : (ان عمار الدهني الكوفي شهد اليوم عند بن ابي ليلى قاضي الكوفة بشهادة ولكن القاضي رد شهادته لانه شيعي رافضي (2).

حيث قال له القاضي : (قم يا عمار فقد عرفناك لا تقبل شهادتك ،لانك رافضي .
فقام عمار ليخرج وقد ارتعدت فرائصه وأخذ ينشج ويبكي .

فقال له القاضي: انت رجل شجاع ومن اهل العلم ان كان يسوؤك ان يقال عنك رافضي فتبرا من الرافضة ، فتصبح من اخواننا.

فقال له عمار :يا حضرة القاضي، ما ذهبت والله حيث ذهبت انت وما على هذا بكيت،ولكني بكيت لأنك نسبتني الى الرافضة وهي رتبة شريفة لست أنا من اهلها لان هذا لقب عظيم لا استحقه ،ويحك أيها القاضي لقد حدثني مولاي الصادق (ع) ان اول من سمي بالرافضة هم السحرة الذين لما شاهدو اية موسى (ع) في عصاه امنوا به واتبعوه ورفضوا امر فرعون ،واستسلموا لكل ما نزل بهم من عذاب ،فسماهم فرعون الرافضة،لمّا رفضوا دينه،(فالرافضي كل من رفض جميع ما كره الله وفعل كل ما امره الله.

وقد بكيت على نفسي خشية ان يطلع الله عز وجل على قلبي وقد تلقبت بهذا الاسم الشريف (رافضي) عندها سيعاقبني ربي ويقول : (يا عمار اكنت رافضيا رافضا للاباطيل عاملا بالطاعات كما قيل لك) ،فيكون ذلك موجبا لشديد العقوبات .

عندها قال الامام الصاق (ع) لما سمع بذلك: (لو ان على عمارا من الذنوب ماهو اعظم من السموات والارضين لمحيت عنه بهذه الكلمات ،وانها لتزيد في حسناته عند ربه عز وجل حتى يجعل كل خردلة منها اعظم من الدنيا الف مرة).(3)

وقد قال رجل للامام الباقر عليه السلام : ((إنّ رجلاً يقول إنّ فلاناً سمّانا باسم، قال : وما ذاك الاسم؟ قال : سمّانا الرافضة. فقال الامام ـ مشيراً بيده إلى صدره ـ : وأنا من الرافضة وهو مني)). (4)

يقول أحد الشيعة . قلت للإمام الباقر (ع) : (جعلت فداك اسم سمينا به استحلت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا قال : وما هو ؟ قال : (الرافضة) فقال أبو جعفر : ان سبعين رجلاً من عسكر فرعون رفضوا فرعون ــ بعد إيمان السحرة ــ فأتوا موسى فلم يكن في قوم موسى الرافضة فأوحى الله إلى موسى أن ثبت لهم هذا الاسم في التوارة فإني قد نحلتهم. وذلك اسم قد نحلكموه الله). (5)

وحسب هذه الرواية فإن الله هو من اطلق على الشيعة كلمة (رافضة).

وعندما مدح الشاعر الفرزدق الامام زين العابدين بقصيدته المشهورة امام عبد الملك بن مروان ازعج ذلك عبد الملك كثيرا فقال للفرزدق غاضبا : (أو رافضي أيضاً أنت؟ فقال الفرزدق : إن كان حبّ آل محمّد رفضاً فأنا هذاك). (6)

فليسمع الذي يسمع لهذا نحن روافض وسنبقى روافض.

المصادر.
1- يطلق سياسيا اليوم على كل جماعة لم تقبل الحكومة القائمة اي انه يرادف مصلح (المعارضة) في الوقت الحالي.
2- أنظر ابن رستم الطبري : دلائل الإمامة ص 255، الرازي : الزينة ص 216. حيث يقول ابن رستم الطبري أن سبب هذه التسمية ( إنهم إنما قيل لهم رافضة لأنهم رفضوا الباطل وتمسكوا بالحق).
3- تنبيه الخواطر ونزهة النواظر للأشتري ج 2 ص 106
4- بحار الأنوار : ج ٦٥ص ٩٧ الحديث ٢ نقلاً عن المحاسن للبرقي، المتوفّى عام ٢٧٤.
5- المحاسن ص 119.
6- أمالي السيد المرتضى : ج١ص٦٨.

المكتبة