الإبراهيمية والختان.

2022/03/06

الإبراهيمية والختان.
مصطفى الهادي.

أمرت الشرائع السماوية السابقة قتل كل من لا يختتن.

عهد الله بالختان لإبراهيم كاملا : (ولما كان أبرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لأبرام وقال له: أنا الله القدير. سر أمامي وكن كاملا،فأجعل عهدي بيني وبينك، وأكثرك كثيرا جدا. فلا يدعى اسمك بعد أبرام بل يكون اسمك إبراهيم وأثمرك كثيرا جدا، وأجعلك أمما، وملوك منك يخرجون. وقال الله لإبراهيم: وأما أنت فتحفظ عهدي، أنت ونسلك من بعدك في أجيالهم. يختن منكم كل ذكر فتختنون في لحم غرلتكم، فيكون علامة عهد بيني وبينكم ابن ثمانية أيام يختن منكم كل ذكر في أجيالكم وأما الذكر الأغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها ــ يُقتل ــ إنه قد نكث عهدي فأخذ إبراهيم إسماعيل ابنه، وجميع ولدان بيته، وجميع المبتاعين بفضته، كل ذكر من أهل بيت إبراهيم، وختن لحم غرلتهم وكان إبراهيم ابن تسع وتسعين سنة حين ختن في لحم غرلته، وكان إسماعيل ابنه ابن ثلاث عشرة سنة حين ختن في لحم غرلته. وكل رجال بيته والغرباء ختنوا معه).(1)

على ما يبدو من النص أن الله تعالى جعل الختان علامة يُميز بها الأمم الموحدة له وأن الله تعهد لإبراهيم أن يصبح نسله الموحد كثيرا جدا كما يقول في النص : (عهدي بيني وبينك، وأكثرك كثيرا جدا. وأجعلك أمما، وملوك منك يخرجون). ففرض على إبراهيم وملته الختان الذي هو في واقع الحال مؤلم جدا ويحتاج صبر وتحمل لأنه كان يجري بطريقة بدائية باستخدام سكاكين (الصوّان الحجرية). كما يقول النص : (فأخذت صفورة صوّانة وقطعت غرلة ابنها).(2) وقد علم الله تعالى أن هناك امم كثيرة سوف تحجم فلا تختتن لهذا السبب، وإلى هذا اليوم نرى الكثير ممن يقف بوجه الختان إنما هو خائف أو من غير ملة. أو لا دين له. وهكذا سوف يتحقق وعد الله لإبراهيم بأن يجعل ملة الإسلام التي وعده بها امة عظيمة تحكم الأرض ومن عليها في نهاية المطاف.

ومن الطريف أن نذكر هنا أن الختان في أوربا كان علامة لليهود، ومن هنا جعله هتلر دليلا عليهم فتتبعهم وامعن فيهم قتلا فكل مختون كان يحسبهُ يهوديا ، ولذلك وقع المسلمون (الميزلمان) في ألمانيا ضحية هذه العلامة فقتلهم هتلر مع اليهود اعتقادا منه أنهم يهود. الميزلمان لقب يطلقهُ الألمان على من بقى من أسرى الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى حيث تكاثروا واصبحوا يشكلون اقلية معروفة.

وهكذا فعلت الأمم التي دانت بالإبراهيمية حيث اختتن الجميع متحملين اشد الالآم من اجل الوفاء بالعهد الذي حصل بين الله وابراهيم ، إلا الأمم الوثنية التي لم يصلها التبليغ او ممن أبت الانصياع للدين الجديد.كالدولة الرومانية التي بُعث فيها السيد المسيح عليه السلام.أما في الجزيرة العربية فقد كان الختان مألوفا عند عرب الجاهلية لأنهم أيضا كانوا على الإبراهيمية ويختتنون، ولذلك لم يجد النبي محمد (ص) اي صعوبة في اعادة هذه الشعيرة ضمن تعاليم الدين الاسلامي الحنيف.

السيد المسيح بُعث أيضا في أمة كانت تختتن وهم بنو إسرائيل ، ولكنهُ أيضا اصطدم بالأمة الرومانية الوثنية التي كانت تمنع الختان . والسيد المسيح كما مذكور في الانجيل اختتن في اليوم السابع ، ويوحنا ايضا اختتن والتلاميذ كلهم اختتنوا ولكن بولص المارد الشيطان انصاع للدولة الرومانية فحرم الختان كما نرى في إنجيله (ها أنا بولس أقول لكم: إنه إن اختتنتم لا ينفعكم المسيح شيئا!).(3)

بولص في تحريمه للختان أيضا أراد أن يخلق علامة فارقة بين اليهود وبين الأمم الأخرى، لكي يمنعهم من الدخول إلى دين (أبناء الله واحبائه). ولذلك نراه في نص آخر اخطر من الأول يجعل من السيد المسيح خادما لليهود فيقول : (إن يسوع المسيح قد صار خادم الختان، من أجل صدق الله).(4) بولص في هذا النص يُشير من طرف خفي إلى نبوته بعد السيد المسيح وبذلك يحق له أن ينسخ ما جاء به المسيح.

فمع علم بولص بأن الختان شريعة أنزلها الله تعالى ليختبر بها إيمان الأمم ، والتفريق بينهم وبين الوثنيين، وهو تشريع من ضمن تشريعات كثيرة نزلت على تلك الأمم ليختبر إيمانها. إلا أن بولص يعتبر نفسه نبيا رسولا أيضا من حقه أن ينسخ ويُضيف ما يحلو له.

فبولص يعلم أن الشريعة قالت : (يختن ختانا وليد بيتك).(5)

وكذلك يعلم أن الإنجيل أمر بالختان (فإن كان الإنسان يقبل الختان في السبت، لئلا ينقض ناموس موسى).(6)

وآخر رسالة صدرت في عهد بولص هي سفر أعمال الرسل الذي أكد بأن الختان عهد أنزله الله على إبراهيم وامره أن يجعله تشريعا عالميا. ( المجد لأبينا إبراهيم وهو في ما بين النهرين، قبلما سكن في حاران .. وأعطاه عهد الختان، وهكذا ولد إسحاق وختنه في اليوم الثامن).(7)

مع كثرة النصوص التي تحث على الختان ، إلا أن بولص يشذ عنها كلها فيستخرج أحكاما من جيبه يُحرّم فيها الختان، كما نقرأ ذلك عنه : (ها أنا بولس أقول لكم: إنه إن اختتنتم لا ينفعكم المسيح شيئا! لأنه في المسيح يسوع لا الختان ينفع شيئا ولا الغرلة).(                </div>
            </div>

        </div>
        <div class=