السحر كما يفهمه كل مؤمن.

2022/03/06

السحر كما يفهمه كل مؤمن.
مصطفى الهادي.
لم يكن الاسلام وحده الذي حارب السحر والشعوذة ، بل هناك اجماع للأديان على ذلك فمثلا في التوراة امر الله بقتل كل ساحر : (لا تدع ساحرا يعيش).(1) واعتبر الكتاب المقدس الساحر والساحرة من الكفرة وأن نسلهم نجسٌ كأولاد الزنا فخاطبهم قائلا : (يا بني الساحرة، نسل الفاسق والزانية بمن تسخرون وعلى من تفغرون الفم وتدلعون اللسان؟ أنتم أولاد المعصية، نسل الكذب).(2)

بل اخبرنا الكتاب المقدس بأن السحرة جهلة لا يستطعيون حتى تفسير رؤيا (حلم). فعندما رأى فرعون رؤياه وطلب السحرة والحكماء قالوا له : لا نعلم تفسير رؤياك. (أن فرعون رأى حلما. انزعجت نفسه، فأرسل ودعا جميع سحرة مصر وجميع حكمائها. وقص عليهم فرعون حلمه، فلم يكن من يعبره لفرعون).(3) وهذا ما يؤيده القرآن بقول فرعون : (يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرءيا تعبرون، قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين).(4)

ولم يُحرّم الله السحر فقط. بل كل فروعه واول من أمر بذلك أنبياءه بأن لا يتعلموا ما عند الناس : (لا تتعلم أن تفعل مثل رجس أولئك الأمم ولا من يعرف عرافة، ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر،ولا من يرقي رقية، ولا من يسأل جانا أو تابعة، ولا من يستشير الموتى يقيم لك الرب إلهك نبيا له تسمعون).(5) فالسحر والعرافة والعيافة والتفائل والرقيّة وسؤال الجان والتوابع وتحضير الأرواح كلها حرام منهي عنها، ولكن الله بدلا من ذلك اعطى للناس الأنبياء كما يقول : (يقيم لك الرب إلهك نبيا له تسمعون).

فلم يعط الله أي قدرة خارقة لأي من خلقه فكل من زعم انه يأتي بالخوارق والمعجزات والكرامات من دون إذن الله او من خوّله بذلك ، فهو كاذب مفتر اشرّ غايته خداع الناس والعيش على مصائبهم والتغذي من دمائهم ولا يوجد اشرّ من هذه الفئة من الناس.وخصوصا الذين يتباهون ويُحاولون الظهور بهذه الوسائل الرخيصة لأنهم لا يمتلكون مؤهلات أخرى لكسب الرزق أيضا (في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه).(6)

كل الكتب السماوية اجمعت على أن المعجزات والكرامات والخوارق التي جرت إنما هي بإذن الله لدعم النبي وتقوية موقفه واثبات صدقه وصدق الجهة التي ارسلته.

والسحر من أعقد فنون الحيل إلا أن نسبة 99% منه يقع ضمن عمليات الخداع والتمويه والغش والجوكنة والسيمنة، والطوطمة ، صحيح ان القرآن يستخدم كلمة السحر وكذلك بعض الكتب المقدسة إلا أن الله يستخدم دائما الاسماء التي يفهمها البشر ولما كان البشر يعتريه النقص وغير قادرعلى ادراك مسألة المعجزات والكرامات فقد اطلق على هذه الهبات الإلهية اسم (السحر) لأن السّحرُ في قواميس اللغة هو : ( كلّ أمر يخفى سببُه ، ويُتخيّل على غير حقيقته ، ويجري مجرى التمويه والخداع ، إخراج الباطل في صورة الحقّ).

هكذا فهم الناس كرامات ومعجزات الأنبياء ولذلك نرى موسى عليه السلام قال للسحرة : (ما جئتم به السحر). اي خداع وتمويه.وكذلك عندما قالت قريش عن النبي (ص) لم يكن ما جاء به إلا سحرا ، أي تمويه وخداع. فقال تعالى نحن لم نسمح له أن يتعلم الشعر ، فكيف بالسحر : (وما علمناه الشعر وما ينبغي له).(7) فالنبي غير مسموح له أن يتعلم هذه الامور التي لربما سوف تتسبب في خلط الأمور على الناس. ومن هنا نرى أن السحرة وأمام فرعون لما رأوا ما جاء به موسى وقعوا على الأرض ساجدين (فألقى السحرة ساجدين). (                </div>
            </div>

        </div>
        <div class=
أخترنا لك
من الذي اخطأ. آدم أم حواء؟ قراءة في نصوص الكتاب المقدس.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف