المستشرقون وأوهامهم . أين تقع مكة؟مصطفى الهادي

2019/10/08

المستشرقون وأوهامهم . أين تقع مكة؟
مصطفى الهادي.
مؤرخ معاصر اسمه دانييل ــ دان ــ جيبسون (1) ازعجه كثيرا أن يرى الكتاب المقدس يتهاوى تحت ضربات معاول علماء الآثار والجغرافيا ، خصوصا بعد البحث لأكثر من ستين عاما تحت اساسات المسجد الاقصى فلم يجدوا ما تذكره التوراة من أسطورة الهيكل وأورشليم، فقبع في بيته عشر سنوات يكتب ويؤلف ويبحث فاخرج كتاب اطلق عليه (القرآن والجغرافيا) ركز فيه على مسألة نشوء الاسلام وقبلته حيث زعم ومن دون دليل بأن الاسلام نشأ في مدينة البتراء في الأردن وهي القبلة الأولى للمسلمين.

اعتمد جيبسون على نصوص الكتاب المقدس والقرآن متحاشيا كل ما من شأنه ان يذكر قصة إبراهيم واسماعيل والهجرة إلى الجزيرة العربية واظهارهم لاساسات المسجد الحرام زاعما أن ذلك حصل في الأردن وليس في فلسطين.

والأدهى من ذلك أن يقوم جيبسون بتقديم ادلة على نظريته التي مفادها أن النبي محمد لم يعش أو يولد في مكة المكرمة وإنما في البترا . ثم يقول أن تاريخ البترا تم القضاء عليه تدريجياً من قِبل العباسيين.

والمشكلة في جيبسون انه تعمد الابتعاد عن الروايات الاسلامية وتحاشا ذكرها وهو يعلم ان هذه الروايات تخلو من اي ذكر للبترا على انها قبلة المسلمين او مهد نشأة الاسلام فيها. ولكن لعل جيبسون استغل قول القرآن من أن القبلة الأولى كانت باتجاه بيت المقدس فأوحى له ذلك ان يزعم بأن البترا هي القبلة لأنها تقع على وسط الخط الممتد من مكة إلى فلسطين. والغريب ان كل من له ذرة عقل يُفكر به يعلم انه لا وجود لشيء اسمه (المسجد الأقصى) في البترا.

ولكن لماذا تحاشا جبسون (مدينة أور) مكان ولادة إبراهيم والتي كانت أولى المحطات التي انطلق منها أبرام ــ إبراهيم ــ في جولته بأمر الله. لأننا لو تابعنا خطوات إبراهيم عليه السلام لرأيناه ينطلق من اور إلى منطقة بين الشام وفلسطين ارض كنعان ــ حاران ـــ حيث تقول التوراة : ( وأخذ تارح أبرام ابنه، ولوطا ، وساراي كنته امرأة أبرام ، فخرجوا معا من أور فأتوا إلى حاران وأقاموا هناك). (2) وحاران منطقة في سوريا يزعم الصابئة (الحرانيين) أن إبراهيم حلّ فيها بينهم ونشر دينه هناك (الصابئية الحرانية). التي جاء بها من العراق من حيث موطن الصابئة المندائية رسالته الأولى للعراقيين.

هناك في ارض كنعان ولد إسماعيل كما تقول التوراة : (فولدت هاجر لأبرام إسماعيل. كان أبرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر إسماعيل). (3) وهو الذي وضع حجر الاساس لبيت الله مع ابيه في الجزيرة العربية. ثم قام الله بتغيير إسم ابرام إلى إبراهيم كما يقول: (فلا يدعى اسمك بعد أبرام بل يكون اسمك إبراهيم).(4)
ثم يأمر الله إبراهيم أن يأخذ زوجته هاجر وابنه إسماعيل ويتركهما في ارض فاران كما يقول (فبكّر إبراهيم صباحا وأخذ خبزا وقربة ماء وأعطاهما لهاجر ، والولد، وصرفها. ولما فرغ الماء من القربة مضت وجلست مقابل ــ ابنها ــ بعيدا ، لأنها قالت: لا أنظر موت الولد. ورفعت صوتها وبكت. ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها: لا تخافي،وفتح الله عينيها فأبصرت بئر ماء، فذهبت وملأت القربة ماء وسقت الغلام وكان الله مع الغلام فكبر وسكن في برية فاران).(5) وبرية فاران هي مكة وليست البتراء الآن والبئر هو بئر زمزم. ثم جاء إبراهيم بعد سنين ليجد ان اسماعيل اصبح كبيرا فاعتمد عليه في اقامة بيت الله ورفع اساساته كما يقول تعالى : (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا). (6)

ثم بعد هذه الأمر امتحن الله إبراهيم كما يقول في : (وحدث بعد هذه الأمور أن الله امتحن إبراهيم). وهو نفسه قوله تعالى : (وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما).(7) وقد نجح إبراهيم قبلها في الامتحان الإلهي عندما امره ربه ان يذبح ولده إسماعيل كما نقرأ في التوراة سفر التكوين 22: 10 (ثم مد إبراهيم يده وأخذ السكين ليذبح ابنه. فناداه ملاك الرب من السماء وقال: إبراهيم! إبراهيم لا تمد يدك إلى الغلام فرفع إبراهيم عينيه ونظر وإذا كبش وراءه فذهب إبراهيم وأخذ الكبش وأصعده محرقة عوضا عن ابنه). وهو ما حكاه القرآن بقوله: (فلما بلغ معهُ السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى؟ قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين فنودي يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا بالحق وفديناه بذبح عظيم) .(8) فالتفت إبراهيم فإذا بكبش ، فأخذه وخلى عن ابنه.

بعد اتمام كل هذه الامتحانات نجح إبراهيم في أن يكون (خليل الله) كما نقرأ : (فينبغي لهم أن يذكروا كيف امتحن إبراهيم، وبعد أن جُرِّب صار خليلا لله).(9) وهذا ما حكاه القرآن أيضا بقوله : (ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا). (10)

اضافة إلى قول الكتاب المقدس في نبوئته (وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه. ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. اثني عشر رئيسا يلد، وأجعله أمة كبيرة). (11) فلم تتحقق هذه النبوءة الإلهية إلا في الجزيرة العربية مكة بالتحديث وما اكثر امة إسماعيل في العرب . ودليلنا على ذلك هو قوله (إثنا عشر رئيسا يلد) مع علمنا أن اسباط موسى لم يلدهم موسى فلم يكونوا لا من صلبه ولا من صلب هارون بل كانوا من بيوت شتى، وكذلك الحواريين فإن عيسى لم يلدهم فهم من عشائر مختلفة . فقط هو النبي محمد (ص) وعلي ابن ابي طالب (ع) هما من انجبا إثنا عشر رئيسا كان اولهم عليا عليه السلام حيث ولد في جوف الكعبة فلم نسمع مؤرخا زعم انهم ولدوا في البتراء حتى اشد أعداء الاسلام لم يزعم ذلك.

وأكيد أن جيبسون لم يلتفت إلى ذلك ولربما التفت إليه ولكنه أخفاه لأنه لو التفت إلى ذلك وكشفه لانهار كل ما بناه. فمزاعمه اوهن من بيت العنكبوت لأنه بقوله هذا سوف ينسف تاريخ قريش كلها والعرب المحيطين بمكة وتجارتهم وغزواتهم .. الخ. (12) ثم إين يذهب بقوله تعالى : ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم). وهذا ما اتفقت عليه كل الكتب السماوية التي كانت تعرف مكة بإسم (وادي البكاء) كما يقول : (طوبى للساكنين في بيتك، أبدا يسبحونك. سلاه. عابرين في وادي البكاء، أن يوما واحدا في ديارك خير من ألف. اخترت الوقوف على العتبة في بيت إلهي). (13)

المستشرقون بصورة عامة ــ إلا ما ندر ــ يُعرفون بحقدهم على الإسلام ، فلم تكن دراساتهم منصفة وفيها انحراف كبير عن الحقيقة، مع انهم يُمثلون وجه العالم الغربي الثقافي إلا ان سمتهم المميزة هي انكار وتحريف الحقائق.

المصادر:
1- دان جيبسون (Dan Gibson) (مواليد 1956) هو باحث مستقل ومؤرخ كندي من أصل بريطاني، مختص بدراسة تاريخ العرب والمسلمين.
2- سفر التكوين 11: 31.
3- سفر التكوين 16: 15.
4- سفر التكوين 17: 5.
5- سفر التكوين 21: 14.
6- سورة البقرة آية : 127.
7- سورة البقرة آية 124.
8- في سورة الصافات : 102.
9- سفر يهوديت 8: 22.
10- سورة النساء آية 125.
11- سفر التكوين 17: 20
12- وهذا ما يؤكده دعاء ابي حمزة الثمالي الذي يقول فيه : (اللهم بذمة الإسلام أتوسل إليك، وبحرمة القرآن أعتمد عليك، وبحبي النبي الأمي القرشي الهاشمي العربي التهامي المكي المدني، صلواتك عليه وآله أرجو الزلفة لديك). فهو (ص) تهامي مكي مدني وليس بتري نسبة إلى البتراء. انظر : بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٩٥ - الصفحة ٨٨. و : المصباح - الكفعمي - الصفحة ٥٩٥.
13- سفر المزامير 84: 6.
أخترنا لك
هل عائشة وحفصة أمهات المؤمنين؟

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة