????️ المظاهرات ما لها وما عليها . مصطفى الهادي

2019/10/03

????️ المظاهرات ما لها وما عليها .
مصطفى الهادي.
???? لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر .

1- عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته ويُطالبون بالتغيير ، ونحن مع هؤلاء قلبا وقالبا.
2- عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات.
3- قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته.
4- القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه.
???? وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه.

???? مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يدركون ما يقومون به ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهم قد تم تدريبهم على استخدام السلاح وليس القمع الناعم والمنع الهادئ .

???? مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها سوف تضيع وتتلاشى. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم.

???? مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات المجلس، مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي.

???? الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح .ووكذلك زيارة عبد المهدي للصين. على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها.

???? أن خروج الشعب في مظاهراته ضد المسؤولين الذين انتخبهم وكرر انتخابهم مرات ومرات والذين حكموا العراق منذ سنة 2003 حتى اليوم فهم رؤساء وزارات واعضاء مجلس النواب و رؤساء الكتل السياسية و الدرجات الخاصة والآلاف من الفاسدين العاملين في دوائر الدولة على كافة المستويات.

???? على الحكومة أن لا تفعل ما من شأنه اثارة غضب الجماهير وعليها ان تفعل مثلما تفعل الدول المتحضرة امثال ما حصل في بريطانيا سنة 2011 حيث انطلقت مظاهرات عارمة بسبب قيام شرطي بقتل شخص بطريق الخطأ في وسط لندن واستمر المتظاهرون ثلاث أيام في اشعال الحرائق وقام بعض المندسين بمهاجمة المحلات التاجرية وسرقة محتوياتها واحرقوا السيارات فلم تقم الشرطة بمواجهتهم بل قامت بجمع كل افلام الكاميرات في منطقة الشغب والقت القبض بهدوء على العناصر المندسة المخربة ثم قاموا بمحاكمة الشرطي واعتذار وزير الداخلية وتعويض الخسائر فانتهت المظاهرات وعاد الناس إلى اعمالهم وبيوتهم.

????️ ختاما اقول : احذروا الذباب الألكتروني.
???? الذباب الالكتروني مصطلح اصبح متداول عالميا للتعريف بظاهرة الحراك الالكتروني عبر الأنترنت. وهو وراء كل ما يجري في كثير من الدول وهو ليس ظاهرة عابرة بل حالة مؤثرة في وعي المتلقي وموجهةٌ إليه مباشرة ، وهذه الجيوش مدعومة من قبل اياد خفية تنفق الاموال وتُسهل عملية التسلل عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على الرأي العام وجعله يسير في اتجاه معين . لذلك فإن الدعوت التي توجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتظاهر اوالاحتجاج يجب التوقف فيها والنظر في الجهة التي تطلقها.لأن اغلب الجاليات في الخارج لا ممثلية لها ، وأغلب المتظاهرين في الداخل لا قيادة لهم وهم يستجيبون لرسائل الذباب الالكتروني ويتفاعلون معها بحثا عمّن يقودهم، والذباب الالكتروني يتحرك عبر اشخاص او مواقع لا نعرف عنها شيئا ، ولربما تخرج هذه الدعوات من قبل جهات عدة أو افراد ينتمون لاحزاب وكتل سياسية متنافسة فيما بينها بعضها يسعى للاطاحة ببعض ولذلك اقتضى التنويه والحذر.

أخترنا لك
كما كتب على الذين من قبلكم .

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة