المحسن مظلوم التاريخ .

2020/02/02

???? المحسن ، مظلوم التاريخ .
مصطفى الهادي.
???? كانت الوصية أن يتم اخفاء قبورهم حتى يتكاثر شيعتهم ويصبحون في موقع قوة يستطيعون من خلالها اظهار قبور أئمتهم وأحبائهم، فقام الشيعة الأوائل بتنفيذ هذه الوصية وأول من فعل ذلك هو علي ابن ابي طالب عليه السلام عندما اخفى قبر صغيره المحسن وقبر والدته السيد فاطمة الزهراء بوصية منها فقد أوصت بعلها أبو الحسن علي بن أبي طالب (ع) بأن يدفنها سرا ولا يعلم بها أحد من المسلمين الذين آذوها ولم يُراعوا حرمتها ، فقام سيد الوصيين بتنفيذ وصيتها ودفنها ليلا وأخفى قبرها الذي لازال مجهولا لهذا اليوم .

???? وتنقل لنا كتب التاريخ بأن عليا (ع) سوّى في البقيع سبع قبور ، أو أربعين قبرا لكي يضيع بينها قبر الزهراء (ع) ، وقد حدث ما كانت تخشاه الزهراء (ع) .( فلما علم شيوخ المدينة بدفنها ،وفي البقيع قبور جدد أشكلَ عليهم الأمر فقالوا : هاتوا من نساء المسلمين من ينبش هذه القبور لنخرجها ونصلي عليها) . (1)

???? والمستفاد من الروايات التاريخية أن الخليفتين وأتباعهم حاولوا العثور على القبر لنبشه واخراج بضعة الرسول منه ، للصلاة عليها (2).لكي يزدادوا بذلك شرفا،ولكي لا يبقى ذلك سبة عليهم مدى الدهر من أن بنت النبي (ص) قد أوصت بأن لا يحضر جنازتها والصلاة عليها أحد منهم وإنها غاضبة عليهم وهذا التاريخ بين يديك خير شاهد على ذلك . وقد كان للشعر العربي دورا كبيرا في إبراز هذه المضلومية للعيان وقد قيلت قصائد خالدة أرخت هذه الحوادث .

???? ومن ذلك :
ولأي حال في الدجى دفنت ـــ ولأي حال ألحدت سرا
دفنت ولم يحضر جنازتها ــ أحد ولاعرفوا لها قبرا
دفنت لايرى الناس لها نعشا ــــ لا ولم يدر لحدها أين شقا

???? وهناك أيضا القبر الضائع للمظلوم الصغير (المحسن) - أخو الحسن والحسين- الذي أسقط برفسة الخليفة الثاني للباب الذي تحتمي به سيدة النساء (ع) . فقد كان الخليفة الثاني يقود الهجوم على بيت فاطمة بنت محمد (ص) لإخراج المعتصمين منه والذين رفضوا البيعة لأبى بكر. فصاحت فاطمة من وراء الباب صارخة إلى أين يا أبن الخطاب ؟ أجئت لتحرق دارنا ؟ قال : نعم . (3) فصرخت سلام الله عليها ونادت بأعلى صوتها : (يا أبت يا رسول الله ماذا لقينا بعدك من أبن الخطاب وأبن أبي قحافة) . (4)

???? وهنا لابد من وقفة ، فقد حاول أكثر المؤرخين إنكار أن للإمام علي بن أبي طالب ولد اسمه المحسن ، وذلك في محاولة لتبرئة ساحة الخليفة الثاني من هذه الجريمة المروعة ، التي اسقط فيها حفيد رسول الله (ص) . ولكن من اللافت للنظر أن جمهرة كبيرة من العلماء ذكرت اسم المحسن كأحد أبناء الإمام علي من فاطمة ، لكن بعضهم أكتفي بذكره دون الإشارة إلى موته ، والبعض الآخر قال أنه مات صغيرا أو حين ولادته ، وثالث قال أنه ولد سقطا في زمن النبي (ص) والتساؤل هنا عن سبب هذا الاضطراب في الروايات ، والتعتيم على كيفية وفاة المحسن بعد أن ثبت كونه من جملة أولاد الإمام علي (ع) من فاطمة الزهراء (ع) .

???? أما بالنسبة لـ (شبر وشبير ومشبر).فإن التوراة كعادتها لا تذكر اسماء ابناء الانبياء إن لم يكونوا أنبياء مثلهم وكذلك القرآن لم يأت على ذكر أولاد محمد (ص) إنما ذُكر ذلك في الروايات،ولكن القرآن أشار إلى أن لموسى وهارون ذرية يقول تعالى : (وبقية مما ترك آلُ موسى وآلُ هارون). سورة البقرة آية : 248. وكذلك قوله تعالى : (وهل أتاك حديث موسى ، إذ رأى نارا فقال لأهله أمكثوا). سورة طه آية : 10.
???? وقول موسى لأهله أمكثوا يُشير من حيث اللغة أن أهله كانوا اكثر من ثلاث وأن فيهم ذكور لقوله : امكثوا. وكانت أسماء مثل (شبر) موجودة في عهد موسى كما ورد في سفر الأخبار : (وأما معكة سرية كالب فولدت : شبَرَ). سفر أخبار الأيام الأول 2: 48. وقد كان فعلا لهارون اخو موسى ثلاث أولاد كما ورد في سفر الخروج 6: 23 (وأخذ هارون أليشابع زوجة لهُ ، فولدت لهُ ناداب وأبيهو والعازار)). ومن بين هؤلاء الثلاث اختار الله إثنين فقط وأهمل ذكر الثالث لحدث حصل له حيث اختار (ناداب وأبيهون). اوصياء بعد هارون. كما نقرأ في سفر الخروج : (وقال لموسى : اصعد إلى الرب أنت وهارون ونادابُ وأبيهون واسجدوا من بعيد)). سفر الخروج 24: 1. وهذا ما حصل للامام عليه عليه السلام حيث وضعهُ النبي تحت الكساء هو وولديه الحسن والحسين.(5)

???? إن تواتر الأحداث مضافا إليها الروايات القائلة بإسقاط الزهراء أثناء الهجوم على الدار يؤكد حقيقة واحدة وهي أن فاطمة كانت تحمل في بطنها جنينا سماه النبي محسنا وهو في بطن أمه .والذي يؤكد هذه الحقيقة أن النبي كثير ما أكد في أحاديثه على أن لهارون أخو موسى ثلاث أولاد : (شبر وشبير ومشبر) وتُترجم إلى العربية بـ (حسن ، حسين ، محسن) وأنه (ص) أطلق هذه الأسماء على أولاد الإمام علي (ع) . (6) وإليك الروايات الدالة على وجود المحسن.

???? أ- قال الطبري وابن الأثير: (... وقد ذُكر أنه كان له (الإمام علي) منها (فاطمة) ابن آخر يقال له محسن وأنه توفى صغيرا ) . (7)

ب - وقال ابن إسحاق : (فولدت فاطمة لعلي حسنا وحسينا ومحسنا ، فذهب محسن صغيرا ) . (8)

ج - قال ابن حزم الأندلسي : (تزوج فاطمة علي بن أبي طالب فولدت له الحسن والحسين والمحسن مات المحسن صغيرا) . (9)

د - وفي تاج العروس ولسان العرب : (شبر وشبير ومشبر ، هم أولاد هارون وبها سمى علي(رض) أولاده يعني حسنا وحسينا ومحسنا) .(10)

هـ - ذكر صاحب كتاب ذخائر العقبى في مودة القربى : أن للإمام علي ولدا صغيرا اسمه محسنا مات صغيرا .

???? وأما الروايات التي تتحدث على أن عمر بن الخطاب هو السبب وراء إسقاط المحسن فكثيرة نورد منها :

???? قال المسعودي : (وضغطوا سيدة النساء بالباب حتى أسقطت محسنا) .(11)
وجاء في الملل والنحل : (أن عمرا ضرب بطن فاطمة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح : احرقوا دارها بمن فيها) . (12)

???? وقال أبن حجر العسقلاني في ترجمة أحمد بن محمد بن السري الكوفي: أنه كان يروي : (أن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن) . (13)

???? ويقول الإمام جعفر الصادق (ع) : ولا يوم كيوم محنتنا بكربلاء ، وإن كان يوم السقيفة وإحراق النار على باب أمير المؤمنين والحسن والحسين وفاطمة وزينب وأم كلثوم وفضة ، وقتل محسن بالرفسة أعظم وأدهى وأمر.

???? والإمام الباقر (ع) يصف لنا ذلك فيقول : (وحملت بالحسن فلما رزقته حملت بعده بالحسين ثم رزقت زينب وأم كلثوم وحملت بمحسن فلما قبض رسول الله (ص) وجرى ما جرى يوم دخول القوم عليها دارها .أسقطت ولدا تماما وكان ذلك أصل مرضها ووفاتها صلوات الله عليها . (14)

???? وقد أرخ الشيخ صالح الكواز الحلي (ره ) هذه الحادثة في قصيدته والتي منها :
ومجمعي حطب على البيت الذي لم يجتمع لولاه شمل الدين
والداخلين على البتولة بيتها والمسقطين لها أعز جنين
ورنت إلى القبر الشريف بمقلة عبرى وقلب مكمد محزون
اي الرزايا أتقي بتجلد هو في النوائب مذ حييت قريني
فقدي أبي أم غصب بعلي حقه أم كسر ضلعي أم سقوط جنيني (15)

???? المصادر:
1- بنور فاطمة اهتديت ، عبد المنعم حسن ، الطبعة الأولى 1419 ، 1998 .
2- فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى ، أحمد الهمداني
3- تاريخ أبي الفداء ج1 ص164 . ويُقال ان قبر المحسن وفاطمة الزهراء سلام الله عليهم في نفس المكان.
4- الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص 13 -14 .
5- واما تسمية الحسن والحسين بـ (شبر وشبير) فقد كانت بوحي خاص من الله كما في الحديث عن أسماء بنت عميس قالت: (أقبلت فاطمة بالحسن فجاء النبي (ص) فقال: لعلي: أيَّ شيء سميت ابني؟، قال: ما كنت لأسبقك بذلك، قال: ولا أنا سابق ربي، فهبط جبرئيل(ع)فقال: يا محمد، ربك يقرئك السلام ويقول لك: سَمِّ ابنك هذا باسم ولد هارون: شبر. فقال: إن لساني عربي، فقال: سمِّه الحسن، ففعل، فلما كان بعد حول ولد الحسين، فجاء نبي الله (ص) وذكرت مثل الأول، وساقت التسمية مثل الأول، وأن جبرئيل(ع) أمره أن يسميه باسم ولد هارون شبير، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مثل الأول، فقال: سمه حسيناً). علل الشرائع ،الشيخ الصدوق ، ج ١ - الصفحة ١٣٨.
6- السيرة الحلبية 2 : 292. و : مقتل الحسين ج1 : 23 ـ 24. وكتاب المحسن السبط مولود أم سقط للسيّد محمّد مهدي الخرسان ص 100.
7- الكامل لابن الأثير ج3 ص 397 ، وتاريخ الأمم والملوك للطبري ج5 ص 153 .
8- دلائل النبوة للبيهقي ج3 ص 161 .
9- جمهرة أنساب العرب ص 16 - 37 .
10- تاج العروس ج3 ص 389 ، ولسان العرب ج4 ص 393
11- إثبات الوصية ، للمسعودي ص 143 .
12- الملل والنحل ج1 ص 57 .
13- لسان الميزان ح1 ص 268 .
14- بحار الأنوار ج53 ص 18 - 19 .
15- المجالس السنية ، السيد محسن الأمين ج2 ص 60 ، ط5 1974مشاهدة المزيد
أخترنا لك
دفاعا عن دين المسيح ، هل احل ابن مريم الزنا ؟

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة