الكيل بمكيالين ، مع حديث ردّ الشمس.

2021/01/03

????️ الكيل بمكيالين ، مع حديث ردّ الشمس.
مصطفى الهادي.
(أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما). (1)
عن ابي عبد الله عليه السلام قال : (نحن ـ والله ـ الناس الذين قال الله، ونحن المحسودون، ونحن أهل هذا الملك الذي يعود إلينا). (2)
???? أجمعت كل كتب اليهود والنصارى وما ورد عليها من شروحات وتفاسير على أن الشمس رُدت ليشوع.ومن ذلك ما ورد في يشوع : (يا شمس دومي على جبعون، ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر).(3) وورد كذلك في سفر ياشر : (مكتوبا في سفر ياشر فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل). (4) وكذلك رجعت الشمس لإشعيا النبي : (إشعيا النبي العظيم في أيامه رجعت الشمس إلى الوراء). (5)
???? وكذلك رجعت الشمس لحزقيا النبي : (وهذه لك العلامة من قبل الرب هأنذا أرجع بالشمس عشر درجات إلى الوراء. فرجعت الشمس).(6) وكذلك يخبرنا الكتاب المقدس بأن الشمس سوف تغيب ظهرا في المستقبل : (قد أقسم الرب بفخر ..يكون في ذلك اليوم، يقول الرب أني أغيّب الشمس في الظهر، وأقتم الأرض).(7)
???? والغريب أنك ترى اليهود والنصارى بكافة طوائفهم يؤمنون بهذه المعجزة فلا تجد أي معارض لها على الرغم من تعدد المذاهب والملل وكثرتها واختلافهم في أمور كثيرة. وسبب ذلك أنهم يعتقدون بأن الشمس مأمورة بأمر خالقها وأنها تُطيع الأنبياء وخلفائهم بإذن ربهم (الآمر الشمس فلا تشرق، ويختم على النجوم الباسط السماوات وحده).(8)
???? اتفقت كلمة اليهود والنصارى على أن ذلك حصل حقيقة وحتى من قبل العلمانيين والوثنيين ذكروا بأن يوما طويلا قد حصل ومما جاء في أقوالهم : (إله السماء جعل الشمس والقمر يقفان بحسب طلب يشوع الذي طلب أن يزداد اليوم طولا وقد طال اليوم حوالي يوم آخر. فالله يُسخّر الطبيعة لخدمة أولاده،يقول هيرودوت : أن كهنة المصريين في وثائقهم تحدثوا عن يوم أطول من المعتاد.وتفيد الكتابات الصينية أنه كان هناك يوم طويل في عهد إمبراطورهم (يو) المعاصر ليشوع وفي المكسيك وثائق تُثبت أن يوما طويلا حدث). (9)
???? ويقول القمص يعقوب : (أن ياشر أديب وشاعر وهو رجلٌ علماني كان معاصرا ليشوع ذكر في كتابه ما شاهده من تأخر غروب الشمس فسجل ذلك في قصيدة شعرية ضمنها كتابه). (10)
???? وفي الإسلام أيضا يوجد نظير ذلك فالشمس والقمر غابت أو رجعت بأمر النبي مرة، وأخرى بأمر خليفته. وعلى ما يبدو من سير النصوص فإن ذلك من سمات النبوة والخلافة وتأتي كإثبات على صدق المدّعى، والشيعة مجمعون على ذلك ،وتذكر لنا الكتب المقدسة أيضا أن الشمس لا ترد إلا لعظيم يكون مرتبطا بالسماء كما يقول عن يشوع خليفة ووصي موسى عليهما السلام : (كان يشوع بن نون رجل بأس في الحروب، خليفة موسى وكان كاسمه عظيما ما أعظم مجده عند رفع يديه، من قام نظيره من قبله؟).(11) أليست هذه هي نفسها مواصفات الإمام علي عليه السلام رجل ذو بأس شديد في الحروب خليفة نبينا صلوات الله عليهم. أليس هو صاحب المجد العظيم الذي لا نظير له لا قبله ولا بعده. 
???? أكثر من عشرين كتابا، ومئات الشروح كتبها أهل السنة والجماعة حول حديث رد الشمس.وكذلك ذكر لنا أهل السنّة أن أربعة من الأنبياء رُدت لهم الشمس وهم : (نبي الله سليمان و يوشع بن نون. و نبي الله حزقيل. و نبي الله عيسى عليهم السلام).(12) وأغلب مؤرخي أهل السنّة اجمعوا على أن الشمس في العصر الإسلامي رُدت لغير الأنبياء أو أوصيائهم امثال الصوفي : إسماعيل الحضرمي المغربي فقيه الشافعية. لا بل أن الشمس رُدت لخادمه أيضا. وكل هذه المؤلفات والشروح التي كتبوها لا لإثبات هذه الفضيلة للنبي (ص) و لعلي (ع) بل لإنكارها والتشكيك بها.
???? فهم على سبيل المثل يذكرون بأن قطب الدين إسماعيل الحضرمي المغربي من فقهاء الشافعية إنه قال يوما لخادمه وهو في سفر : (قل للشمس أن تقف حتى نصل إلى المنزل وكان في مكان بعيد وقد قرب غروبها فقال لها الخادم: قال لك الفقيه إسماعيل قفي. فوقفت الشمس حتى بلغ مكانه، ثم قال للخادم : أما تطلق ذلك المحبوس؟ فأمرها الخادم بالغروب فغربت، وأظلم الليل في الحال.(13) لم نقرأ أن احد منهم قام بالتشكيك بهذه الرواية بل اعتبروها من كرامات الصوفية الباهرة وأشادوا بها ، فلم نعرف أحد منهم قام بالتشكيك بالرواية أو سندها ولم يتعرض لها علماء الجرح والتعديل بسوء.بل ذكرها جهابذة فقهاء اهل السنة امثال السبكي، واليافعي، وابن حجر، وعماد الحنبلي صاحب شذرات الذهب، وغيرهم. ونقول لهؤلاء واضرابهم : هل كان الحضرمي وخادمه اعظم من نبينا محمد صلوات الله عليه وآله ووصيه أمير المؤمنين. فهم لم يُشككوا قط برواية الحضرمي بل اجمعوا على أنها بلغت التواتر وانشدوا الاشعار فيها كما نقرأ:
هـــــو الحضرمي نجـــــل الــولي محمد * إمام الهـــــدى نجـــــل الإمـــام الممجد
ومن جاهه أومى إلى الشمس أن قفي * فلـــــم تمـــــش حـــــتى أنــزلوه بمقصد
ومن بعض قصائد اليافعي أيضا قوله في الحضرمي :
هو الحضرمي المشهور من وقفت له * بقـــــول قـــــفي شمـــس لأبلغ منزلي
  ???? والأنكى من ذلك أنهم يروون بأن جماعة من الصحابة منعوا بلال الحبشي من الأذان، فتأخر ظهور الشمس فهرعوا إلى رسول الله (ص) فقال لهم : دعوا بلال يؤذن فقام بلال للأذان ولما فرغ طلعت الشمس). (14)
???? ومع اعتراف بعض علماء اهل السنة ــ على خجل ــ بحديث رد  الشمس، إلا أنها لازالت إلى هذا اليوم مثار تشكيك وإنكار واتهام بالوضع والكذب وأنها من الغلو وأنها من طامات الشيعة وأكاذيبهم. ووضعوا رواية تقول : لم يثبت أن  الشمس حُبست لأحد إلا النبي يوشع بن نون. وهو ما رواه أبو هريرة في البخاري ومسند أحمد قوله : (إنّ الشمسَ لم تُحبس لبشرٍ إلا ليوشعَ ليالي سار إلى بيت المقدس).(15) وآخر ما جاء عن الألباني في سلسلته أنهُ قال : (وجملة القول:أنه لا يصح في حبس الشمس أو ردها إلا هذا الحديث الصحيح).(16)
???? ولعل اغرب ما وقع من طمس لهذا الحديث هو قيام سلطات البعث الصدامي بسرقة مجسم الشمس والكف النبوية من فوق قبة ضريح الإمام علي عليه السلام والذي تم العثور عليه بعد سقوط صدام وإعادته إلى مكانه فوق القبة المشرفة. 
???? أن هؤلاء نسوا أن رد الشمس كان معجزة نبوية وفضيلة علوية وذلك لأن النبي كما في الروايات ذكر عليا في دعائه وطلب من الله أن يرد الشمس كي يؤدي صلاته.فهي معجزة نبوية وفضيلة علوية. وقد ورد عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : (فإن الله تبارك وتعالى ردّ عليّ الشمس مرتين، ولم يردّها على أحد من أمة محمد(ص) غيري. (17)
????️ المصادر :
1- سورة النساء آية : 54.
2- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٣ - الصفحة ٢٨٨.
3- سفر يشوع 10 : 12.
4- سفر يشوع 10 : 13.سفر ياشر المذكور في التوراة كما يقولون، هو كتاب أدبي لأديب روماني وثني او علماني، عاصر مسألة رد الشمس فكتبها في كتابه على شكل قصيدة شعرية.
5- سفر يشوع بن سيراخ 48 : 26.
6- سفر إشعياء 38 : 8.
7- سفر عاموس 8 : 7 ــ 9.
8- سفر أيوب 9 : 7.
9- انظر شرح الكتاب المقدس القمص أنطونيوس فكري تفسير سفر يشوع 10.
10- تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب، ضرب الملوك الخمسة. تفسير سفر يشوع الاصحاح : 10.
11- سفر يشوع بن سيراخ 46 : 2.
12- الطبري، تاريخ الطبري، ج 1، ص 440. اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، ج 1، ص 64. الخصيبي، الهداية الكبرى، ص 123.
13- شذرات الذهب في أخبار من ذهب - الحنبلي - ج 6 - الصفحة 15.
14- الرواية تقول : (إن بعض الصحابة اشتكى من صوت بلال في الأذان ، فطلبوا منه أن لا يؤذن لصلاة الفجر ، فأذّن شخص آخر، فحُبست الشمس فلم تطلع ، فقلق الناس من ذلك ، فذهبوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه ، فقال لهم : إن الله أمر الشمس أن لا تطلع حتى يؤذن بلال). لم اجد مصدر للرواية ولكن ورد الجواب عنها في موقع الإسلام سؤال وجواب ، محمد صالح المنجد ، رقم 150738 ، في 20/7/2010.
15- أحمد بن حنبل في  المسند ج14 ص : 65.قد يسأل سائل : أين ذهبت أحاديث وروايات ردّ الشمس وغيرها من فضائل آل البيت (ع)؟ وأقول : أن أبا بكر وعمر منعا اصحاب رسول الله من تدوين حديثه ، فأبو بكر احرق الاحاديث ، وعمر حبس الصحابة في المدينة ولم يأذن لهم بالخروج منها وقام بضرب من روى حديثا. وهكذا في زمن عثمان الذي طال حتى القرآن ، وحتى زمن معاوية كان المنع ساريا إلى أن وضع معاوية شروطا لرواية الحديث كما ورد في قوله : (عليكم من الحديث بما كان في عهد عمر فإنه كان قد أخاف الناس في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم). أنظر تذكرة الحفاظ للذهبي الطبعة الأولى الجزء الأول ص: 11 ـ 12. 
16- الشيخ الألباني سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم الحديث : 202.ويقصد بهذا الحديث رواية رد الشمس ليوشع.
17- الخصال للشيخ الصدوق ص : 580.
أخترنا لك
كيفَ يكونُ العالِمُ جاهلا؟ شخصيات لابد ان تعرفها. ج1 مصطفى الهادي

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة