مجمع البحرين ونبع الحياة. اسباب اختفاء قصة موسى والخضر من التوراة.

2020/11/29

????️ مجمع البحرين ونبع الحياة. اسباب اختفاء قصة موسى والخضر من التوراة.
مصطفى الهادي.
???? عظيم هو القرآن الذي يذكر لنا ما تم حذفه أو تحريفه أو اخفائه على أيدي الأمم السابقة ومن هنا اكتسب القرآن لقبه (المهيمن).(1) عن استحقاق وجدارة ، هذا إذا علمنا أن اسم (المهيمن) هو من أسماء الله الحسنى. وهيمنة القرآن على الكتب السابقة إنما جاء بسبب عدالته في وضع النصوص الصحيحة في مكانها الصحيح والتي قام بإخفائها حاخاماتهم. وهو ما عبّر عنه القرآن الكريم بقوله : (تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا).(2)
???? وهناك أشياء كثيرة تم حذفها او اخفائها أو وضعها في كتب هامشية أو تغيير مضامينها . مثل قصة عجل بني إسرائيل حيث ابدلوا السامري بهارون فجعلوه هو من قام بصناعة العجل ، وأبدلوا إسماعيل بإسحاق . وإخفائهم لقصة مجمع البحرين وما جرى بين الخضر وموسى وفتاه. فعلى الرغم من اختفاء قصة موسى والخضر من التوراة إلا أننا نرى بعض كتب التفسير الإسلامي في تفسيرهم لسورة الكهف تروي قصة موسى والخضر عن طريق الأحاديث النبوية وتنقل أيضا عن أحبار اليهود فيما يُسمى بالإسرائيليات. فهل نسى الوحي قصة موسى والخضر وحفظها أحبار اليهود؟ أم ان نقلها عنهم خير دليل على اخفائهم للكثير من أحداث التوراة.
???? إن سبب اختفاء قصة موسى وفتاه وما جرى على شاطئ البحرين هو أن اليهود ساءهم جدا أن يأمر الله موسى أن يتعلم على يد شخص لا يعرفونه فهذه حسب تقاليدهم منقصة كبيرة تسيء إلى نبيهم موسى ولذلك حذفوا هذه القصة كلها حتى من كتب التفسير ولكن نجد هذه القصة في المدراش ولكنهم ابعدوها عن موسى وزعموا أنها حدثت لحاخام من حاخاماتهم.
???? تبدأ قصة موسى والخضر أو موسى وفتاه في القرآن في سورة الكهف بقوله تعالى : (وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا).(3) للخضر فوائد عظيمة في وجوده حيا على هذه الارض ولعل اهم هذه الفوائد هو انه حارس ومراقب للسد الذي بناه ذو القرنين لكي لا ينفهق والذي يحول بيننا وبين العالم الآخر الذي تكمن خلفه مخلوقات غريبة ولعلنا نعرف ذلك من خلال الحديث الوارد عن أنس بن مالك قال: (قال رسول الله إن الخضر في البحر وأليسع في البر يجتمعان كل ليلة عند الردم الذي بناه ذو القرنين بين الناس وبين يأجوج ومأجوج).(4)
???? وقد ورد ذكر مجمع البحرين في عدة آيات وهي قوله تعالى : (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخٌ لا يبغيان).(5) وقوله تعالى : (وهو الذي مرج البحرين هذا عذبٌ فرات وهذا ملحٌ أجاج وبينهما برزخا وحجرا محجورا).(6) فعلامة لقاء موسى والعبد الصالح هو (مجمع البحرين). أي مكان يلتقي فيه الماء الحلو بالماء المالح . ماء النهر يصب في البحر، وهذه العلامة كثيرة الحدوث في العالم فأينما يكون هناك نهر ماءه حلو ويصب في البحر فهذا المكان هو مجمع البحرين.وقد عبّر الله تعالى عنهما بوصفه لهما بـ (مجمع بينهما).(7)
???? اختلف العلماء في مكان (مجمع البحرين). حيث يرى البعض أنه يعني البلاد الواقعة ما بين البحر المتوسط والخليج الفارسي، وآخرون قالوا : أنها ما بين البحر الأحمر والخليج الفارسي، وبعضهم قال ما بين البحر الأحمر والبحر المتوسط.وقال آخرون في إفريقيا ، وقالوا طنجة وذكروا إنهما بحر الروم وبحر القلزم.وقال بعضهم أنها البحيرات المرّة وبحيرة التمساح في مصر ، أو إنه مجمع خليجي العقبة والسويس في البحر الأحمر. من كل هذه الأقوال نستطيع ان نستخلص أن المكان هو قريب من مصر لأن هذه المنطقة كانت فعلا مسرح تاريخي لبني إسرائيل وموسى وما ذكره الكتاب المقدس والقرآن يؤيد ذلك.
???? أن التوراة بكاملها اختفت منها قصة موسى واختفت كلمة (البحرين) والمصدر الوحيد الذي ذكرها هو سفر يهوديت حيث ذكر أن البحرين في مصر كما نقرأ : (وجميع الذين في مصر إلى حدود البحرين).(8)
???? وعلى الرغم من أن القرآن بيّن لنا بأن قصة موسى والخضر من اروع القصص التي ضربها الله مثلا لبيان نقص الانسان في معرفته مهما بلغ من الكمال فهو دون ما يعرفه الله لا بل لربما دون ما يعرفه بعض من اختارهم الله ليُفيض عليهم من علمه (نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علمٍ عليم).(9) وهكذا يتفاوت العلم بين البشر حتى ينتهي العلم إلى الله (ليس كمثله شيء).
???? فاليهود عندما حذفوا قصة موسى والخضر فذلك كان بسبب أنهم يرون ان الرب اختارهم من بين الامم المحيطة بهم فقال عنهم بأنهم شعبه وأبنائه (10) وقد انتفخت ادمغتهم لما رأوا موسى ينتصر على فرعون بتلك الايات الباهرات ورأوه يُكلم الله على جبل حوريب. ويشق البحر بعصاه ويضرب الحجارة فيخرج لهم الماء ويرفع يده إلى السماء فيُنزل عليهم الله الوان من اطعمة الجنة. فاليهود يُريدون نبيا مساوٍ لإلههم له قدرات خارقة ، ليس بينه وبين الله حجاب لا يُريدون نبيا جاهلا ضعيفا او ليس منهم أو ليس له مال كما اخبرنا القرآن بذلك في سورة البقرة حيث رفضوا نبيا ارسله الله إليهم لكونه فقيرا (11)
???? فاليهود اثبتوا قصة يوسف في التوراة لأنه اصبح وارثا للفرعون ، واثبتوا قصة زواج موسى من (صفوراء) لانها ابنة نبي . واثبتوا قصة موسى وتربيته في قصر فرعون. واثبتوا قصة سليمان نظرا لثروته الهائلة ، وفي التوراة اثبتوا اشياء اخرى كثيرة ولكنهم قاموا بحذف ما لا يعجبهم مثل حذف إسماعيل لأنه ابن جارية،وحذف قصة موسى والخضر لأن موسى يظهر فيها رجلا ضعيفا امام الخضر تابعا له لا علم له وحسب قولهم : (جاهل) وهم لا يُريدون نبيا جاهلا وهم يعتبرون انفسهم ملح الارض وسادتها فهم رفضوا طالوت (12) مع ان الله زاده بسطة في العلم والجسم ، فكيف يقبلون بنبي جاهل مثل موسى، ولما لم يكونوا قادرين على قلع موسى من التوراة، عمدوا إلى قلع النص من اساسه ورميه في كتاب آخر أخفوه بعناية طيلة قرون.
???? والغريب ان مسرح الاحداث التي جرت على بني إسرائيل وأسست لتاريخهم تعرف الخضر جيدا من حدود فلسطين وسيناء والأردن وسوريا في دير الزور ،كما قال الأب بولس نعمان : (وأما (الخضر الأخضر)، فهو مكرم من بادية البلقاء ومؤاب، فهو على زعم العرب أول من امتطى جوادا وحمل رمحا وانتضى سيفا، وعلّمهم الخوض في ساحات الوغى).(13)
???? إذن اين ذهبت قصة موسى والخضر وهذه التوراة بين أيدينا تخلوا منها ، والقرآن يُثبتها؟.
بعد البحث والتنقيب في اكثر من مصدر وجدت أن اليهود وضعوا هذه القصة في اهم فصول (التلمود) (14) واخفوا اسماء ابطالها بعناية، وعلى عادتهم قاموا بتغيير الاسماء وبعض الاحداث وقادني السؤال عن السبب أيضا الذي من اجله وضعوا القصة في التلمود ،ووضعهم لاسم (الرابي يوحنان بن ليفي) بدلا من موسى ، فعرفت ان التلمود كتاب لا يزال يستقبل آراء وفتاوى وتفسيرات طبقة الحاخامات العليا ويُمكن بسهولة وضع اي شيء فيه بعكس التوراة التي انتشرت في العالم ولا يُمكن اضافة أي شيء لها.
???? لدى تتبع النص وجدت ان النص تم اضافته إلى التلمود بعد سنة 600 للميلاد وهذا يعني أن اليهود لما سمعوا أن القرآن ذكر قصة موسى مع الخضر بتفصيلات واضحة بيّنة ، عمدوا إلى ارجاع نص قصة موسى والخضر ولكن ليس إلى التوراة بل إلى التلمود لأنهم يرون التلمود بمثابة التوراة لا بل افضل منها وبذلك يخفون عملية طمس هذه القصة والتعتيم عليها حيث اختلطت قصة موسى والخضر بالكثير من الخرافات التي تم تدوينها في التلمود فاعتبروا القصة خرافة ، لأنها تُظهر موسى جاهلا امام الخضر الذي يطلقون عليه في التوراة اسم (الياهو الملك). وهذه أيضا اختفت من ترجمات ألتوراة.
???? اضافة إلى حذف القصة فإن هناك قصص أخرى تحكي نفس ما يحكيه القرآن ولكن نُسبت إلى أشخاص آخرين ومنهم الاسكندر الذي ينقلون عنه بأنه هو وطبّاخه أندرياس ذهبا بحثا عن ينبوع الحياة. وفي الطريق بينما كان أندرياس يقوم بغسل السمكة في ينبوع عادة السمكة إلى الحياة فنزل أندرياس للامساك بالسمكة فاكتسب الخلود. ولما علم الاسكندر رجع بحثا عن الينبوع ولكنه لم يجده.
???? ثم لماذا لا يكون مجمع البحرين في جنوب العراق ملتقى دجلة والفرات ليصبا في شط العرب ثم الخليج الفارسي خصوصا وأن أغلب قصص شجرة الخلود او نبع الخلود ذكرت الكتب المقدسة والمدونات القديمة بأنها في هذه المنطقة . مثل آدم وحواء الذين بحثا عن شجرة الخلد وملك لا يبلى . وكذلك ذو القرنين الذي بحث عن عين الخلود فحصل عليها خادمه . وكذلك ملحمة كلكامش حيث يذكر ان كلكامش ذهب يبحث عن نبتة الخلود فنام واكلتها الحيّة. لماذا لا تكون هذه المنطقة مسرح قصة موسى والخضر او موسى وفتاه والآثار والأدلة تدل على ذلك.
????من كل ذلك تتضح لنا حقيقة خطيرة جدا تؤيد ما ذهب إليه القرآن من أنه المهيمن والحارس على الكتب السماوية التي سبقته ، ويُبين لنا حقيقة أخرى هي : أن اليهود فعلا : (يُحرفون الكلم من بعد مواضعه). لا بل خاطبهم الله قائلا: (تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا).
????️ المصادر:
1- (وأنزلنا إليك الكتاب مصدقا لما بين يديه من الكتاب مهيمنا عليه). في قواميس المعاني قالوا : مهيمن: أمين وشاهد ، رقيبا أو شاهدا على ما سبقهُ. سورة المائدة آية : 48.وقد ورد عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : (القرآن أمين على كل كتاب قبله).
2- سورة الأنعام آية : 91.
3- سورة الكهف آية : 60.
4- المطالب العالية للحافظ ابن حجر كتابُ أحاديث الأنبياء، باب الخضر واليسع حديث رقم 3556.
5- سورة الرحمن آية : 19.
6- سورة الفرقان آية : 53.
7- سورة الكهف آية : 61.
8- سفر يهوديت السفر الأول . وهو من الاسفار القانونية التي تم الاعتراف بها.
9- سورة يوسف آية : 76.
10- شعب الله هو كما جاء في سفر اللاويين 26: 12 (وأسيرُ بينكم وأكون لكم إلها وأنتم تكونون لي شعباً).أو ما جاء في سفر إرميا 30: 22 (وتكونون لي شعبا وأنا أكون لكم إلها).
11- وهي قوله تعالى : (وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم). يستخدم المسيحيون الاسمين معا ( طالوت و شاول) كما نرى ذلك واضحا في كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها أ. حلمي القمص يعقوب المكتبة القبطية الارثوذكسية ،حيث يقول : (الحقيقة ودعي الشكينا باسم سكينه فعندما اصطفي الله طالوت شاول الملك للمُلك قال بنو اسرائيل نحن احق بالملك).
12- وكان الربّ قد كشف أذن صموئيل قبل مجيء شاؤل (طالوت) بيوم قائلاً : غداً في مثل الآن أُرسل إليك رجلاً من أرض بنيامين فامسحه رئيساً لشعبي إسرائيل. فلما رأى صموئيل شاؤل. قال له الرب: هو ذا الرجل الذي كلمتك عنه. فاستقبل صموئيل الشاب وأكرمه. دعا صموئيل جميع أسباط إسرائيل بألوفهم إلى بلدة المصفاة، حيث أعلن لهم وقال: أرأيتم الذي اختاره الربّ؟ إنه ليس مثله في جميع الشعب. فهتف الشعب وقالوا : ليحيى الملك. ولكن جماعة منهم استصغرت شأنه وقالوا: أنى لهذا أن يخلصنا (4). وهذا نفس القول في القرآن : أنا يكون له الملك .
13- مما كتبه الارشمندريت بولس نعمان في كتابه (خمسة أعوام في شرق الأردن)، في القرن الماضي، حيث ذكر الخضر في الفصل المخصص للمزارات.
14- يؤمن اليهود بتوراتين واحدة مكتوبة وهي هذه التي بين أيدينا ، والتوراة الشفوية التلمود وهي عند كثير من طوائف اليهود اهم من التوراة المكتوبة. (توراة شبَعَلْ بهْ)، عبارة معناها (التوراة الشفوية) مقابل (توراة شبختاف) أي (التوراة المكتوبة). وتذهب اليهودية الحاخامية إلى أنه عندما ذهب موسى إلى جبل سيناء ليتلقى الوحي، لم يُعْطه الإله توراة أو شريعة واحدة وإنما أعطاه توراتين أو شريعتين: إحداهما مكتوبة والأخرى شفوية.وهم يستندون في قولهم على نص التوراة في سفر خروج 24 :12 (فأعطيك لوحى الحجارة والشريعة والوصية التي كتبتُها لتعليمهم).
أخترنا لك
الصفحات الصفراء.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة