لماذا يطالب مسعود برزاني بمحافظة رابعة؟

2020/09/14

لماذا يطالب مسعود برزاني بمحافظة رابعة؟
مصطفى الهادي
في عهد صدام لم يجرأ مسعود أن يُطالب بأكثر من الذي حصل عليه وحتى نهاية عهد صدام . وبعد صياغة الدستور الجديد وضعوا فقرة تقول : (إذا طالبت ثلاث محافظات بالفيدرالية يتحقق ذلك يعني تكوين اقليم). من هذا المنطلق اصر مسعود برزاني على ان يأخذ كركوك وبشتى الوسائل والطرق ليس طمعا في النفط ، لا ابدا بل هناك سر لربما خفي على البعض . ولما يأس من كركوك بعد انتزاعها منه ، عمد إلى اثارة مسألة حلبجة فطلب من بغداد ان تجعلها محافظة تحت حجة انها عانت كثيرا من العهد البائد ، وهنا يدور سؤال مهم . لماذا يصر مسعود على اخذ كركوك او تحويل حلبجة إلى محافظة؟؟؟
السر يكمن في الدستور العراقي الذي يعطي الحق لثلاث محافظات ان تشكل اقليم شبه مستقل لو اتفقت على ذلك ، وبما أن مسعود يخشى من السليمانية (الطالبانيين) أن يغدروا به ويخرجوا من ولايته إلى ولاية بغداد كما فعلوا اخيرا عندما طلبوا الخروج من حلفهم مع حزب برزاني والاتجاه نحو بغداد بدلا من أربيل. وبذلك يصبح عند مسعود فقط محافظتان هما اربيل ودهوك ، وهنا سقط مطلب الانفصال او الفدرالية او اقامة ا قليم الذي لا يتحقق إلا بثلاث محافظات.
فهل تعي الحكومة العراقية ذلك وتتدارك الامر قبل ان يُحقق مسعود احلامه ؟ وهل تستطيع الحكومة ان تستفيد من أوبة الطالبانيين إلى بغداد وتفرض شروطها على مسعود الذي اصبح اليوم منعزلا.
أنا بالنسبة لي وتحت مظلة المساومات اقول لا تستطيع الحكومة فعل اي شيء . لأن هذه المسألة سياسية خطيرة تحتاج إلى عقول فاعلة خبيرة لتعالجها بعيدا عن الاملاءات من قبل جهات أخرى وتأثير جهات اقليمية.
أخترنا لك
البكاء عند أهل السنة والجماعة. مصطفى الهادي

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة