ابن تيمية وطائر السمندل !

2020/01/01

????️ ابن تيمية وطائر السمندل .
مصطفى الهادي .
???? العقل الخرافي المليئ بالخزعبلات يؤمن بما لا يقبله العقل ، ولكن عندما تعرض على هذا العقل الحقائق يرفضها وذلك بسبب العناد والمكابرة او البغض والتحامل . من هؤلاء ابن تيمية الذي يؤمن بأن هناك طائر أسمهُ (طائر السمندل) . هذا الطائر حسب الاساطير يعيش مئآت السنين وبعد أن يهرم يقوم بحرق نفسه مع عشّه ، ثم ينهض من بين الرماد مرة أخرى فيعيش مئآت أخرى من السنين . ابن تيمية يستشهد بهذا الطائر في أحد قضاياه الفقهية ليُثبت بأن النار لا تحرق بذاتها . فقال ابن تيمية في شرح الاصفهانية : (وإذا استدلوا على ذلك بالنار التي تحرق فإن الإحراق لا يصدر عن النار وحدها بل لا بد من محل قابل للإحراق ولهذا لا يصدر عنها الإحراق في السمندل).(1)

???? ابن تيمية في منهاج السنة يطلق على المهدي لقب (المعدوم).(2) اي الغير موجود. وفي كتاب آخر يذكر أن المهدي سوف يخرج في آخر الزمان ولكنهُ يُنكر طول عمره فيقول: (أن من فضائل أهل البيت خروج المهدي منهم في آخر الزمان).(3) ثم يشرح ذلك فيُنكر طول عمره الشريف ولكنه عندما يذكر طائر السمندل يقول بأنه يعيش مئآت الأعوام ثم يحرق نفسه وينهض من جديد ليعيش مئآت أخرى من السنين مستعيرا القول من التوراة اليهودية الوارد في سفر أيوب : (في وكري أسلمُ الروحَ ومثل طائر السمندل أكثر أياما).(4)

???? فهل رأيت اعجب من هذا الناصب يُنكر من تظافرت بحقه الاحاديث ويعمد إلى تفاسير اليهود والنصارى فيستمد منها شواهد على آرائه الفقهية. ثم يُنكر طول عمر من ادخره الله لنشر العدل في العالم ، ولكنه يُقر بطول عمر طائر اسمه (السمندل).الذي تقول الخرافة أنه يعيش اكثر من ألف عام ثم يتجدد.

المصادر:
????️ 1- في معجم المعاني السَّمَنْدَلُ طائر إِذا انقطع نَسْلُهُ وهَرِمَ أَلْقى نفسه في الجَمْر فيعود إِلى شَبابه ، وقال غيره : هو دابَّة يدخل النار فلا تُحْرِقه . والغريب ليس ابن تيمية يؤمن بالخرافات بل اكثر مؤرخيهم كذلك مثلا يقول ابن خلكان عن هذا الطائر‏:‏ السمندل وهو طائر يكون بأرض الصين والهند ومن خاصته أنه لا تؤثر النار فيه حتى يقال‏:‏ السمندل يتلذذ بالمُكث في النار، بل يبيض ويفرخ فيها، ولا يحترق بها، وإذا اتسخ جلده لا يُغسل إلا بالنار، عينُه حمراء، وذنبه طويل، تنسج من وبره، ومن بقية ريشه، المناديل التي تُحمل إلى بلاد الشام، فإذا اتسخت تُلقى في النار، فتأكل النار وسخها، ولا تحترق المناديل. وإذا أحرق بالنار وتحول إلى رماد، عاد ململما رماده متدفقا بحياة جديدة وطار. ما ادري منو شاف مناديل لا تحترق هذه بضاعة الصين تملأ الأرض لم نجد بينها مناديل سمندل التي لا تحترق.

2- منهاج السنة النبوية ص 89.

3- رسالة ابن تيمية في فضل أهل البيت وحقوقهم تعليق أبي تراب الظاهري ص 46. وقوله اكثر أياما ، اي اطول كل المخلوقات عمرا.

4- انظر تفسير سفر أيوب للقس انطونيوس فكري حيث يقول : (هو طائر أسطوري بالهند قيل أنه يعيش مئات السنين من نحو 500 إلى 1000 سنة، ثم يحرق نفسه وعشه وينهض ثانية من وسط الرماد كأجمل ما يكون ليعيش مئات السنين الأخرى وهلم جرا).

أخترنا لك
السحر كما يفهمه كل مؤمن.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة