شهود السيد المسيح الأربعة.

2020/03/30

????️ شهود السيد المسيح الأربعة.
مصطفى الهادي.
???? تحدث السيد المسيح للناس في أكثر من مناسبة وقدّم لهم الدلائل والبراهين على نبوته فقام باحياء الموتى وشفاء الأمراض المزمنة المستعصية وهو ما عجز عنهُ الطب في زمنه. ومع ذلك لم يؤمن به أحد حتى اخوته من يوسف النجار(1) الذين هم اقرب الناس إليه والذي نشأ بينهم كما نفهم ذلك من الإنجيل نفسه والذي يؤكد أيضا عدم إيمان أحد برسالة المسيح (لأن إخوته أيضا لم يكونوا يؤمنون به). (2) وحتى من زعم الإنجيل انهم آمنوا به تلاميذه ــ الحواريين ــ خانوه وتركوه في احلك الساعات وهربوا تاركيه بيد أعدائه (3) ولكن السيد المسيح المتألم مما جرى عليه وشفقته على الناس من الهلاك لعدم إيمانهم به. اخبرهم بآخر كلام صدر منه قبل الرحيل فقال لهم أنكم لم تأمنوا لي وتزعمون أن شيطانا يعتريني (4) ولكني اقول لكم أن هناك شهود أربعة يشهدون على صدقي.

???? الشاهد الأول : (أنا هو الشاهد لنفسي).(5)

???? والشاهد الثاني : (الله نفسه الذي أرسلني يشهد لي).(6)

???? والشاهد الثالث : (الذي يشهد لي هو آخر، وأنا أعلم أن شهادته التي يشهدها لي هي حق).(7) فقالوا له : ومن هو هذا الآخر الذي يشهد لك؟ فقال :

???? الشاهد الرابع : (متى جاء المعزي ــ أحمد ــ الذي سأرسله أنا إليكم من الله، روح الحق، فهو يشهد لي).(8)

???? وهكذا دار الزمان وجاء من يشهد للسيد المسيح بأن رسالته حق وأنه بشر وليس إله وكان الشاهد محمد صلوات الله عليه وآله وقد حفل القرآن بذكر السيد المسيح وامه وشهد لهما عليهما السلام حتى افرد لهما الله سورة كاملة في القرآن : (ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة). (9)

???? وهكذا شهد عيسى أيضا لنبينا محمد صلوات الله عليه (إن كنت اشهد فشهادتي حق). وذكر القرآن هذه الشهادة فقال : (وإذ قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسولُ الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمهُ أحمد).وهذا ما أكدهُ رسول الله (ص) عندما ذكر شهادة المسيح بحقه فقال : (أنا دعوةُ أبي إبراهيمَ، وبُشْرى أخي عيسى ابنِ مريمَ).(10)

????️ المصادر:
1- هكذا ورد في الإنجيل بأن له اخوة من أمه مريم كما يقول في إنجيل متى 13: 55 (أليس هذا ابن النجار؟ أليست أمه تدعى مريم، وإخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا).
2- إنجيل يوحنا 7: 5.لقس انطونيوس فكري يقول في تفسير معنى اخوته : (اليهود يعتبرون أولاد الخالة والخال وأولاد العمومة أنهم إخوة. وهناك رأى بأنهم إمّا أولاد خالته أو هم أولاد يوسف من زواج سابق).شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القمص أنطونيوس فكري متى 12 - تفسير إنجيل متى.
3- إنجيل متى 26: 56 (حينئذ تركه التلاميذ كلهم وهربوا).
4- إنجيل يوحنا 7: 20. (أجاب الجمع وقالوا: بك شيطان). وفي إنجيل يوحنا 10: 20 (فقال كثيرون منهم : به شيطان وهو يهذي. لماذا تستمعون له).
5- إنجيل يوحنا 8 : 18. وفي إنجيل يوحنا 8: 14(أجاب يسوع إن كنت أشهد لنفسي فشهادتي حق، لأني أعلم من أين أتيت وإلى أين أذهب).
6- إنجيل يوحنا 5: 37.
7- إنجيل يوحنا 5: 32.
8- إنجيل يوحنا 15: 26.
9- سورة المائدة آية : 75.
10- سير اعلام النبلاء للذهبي السيرة النبوية صفحة 46.
أخترنا لك
الذبيح في الأديان. كلٌ يعزف على ليلاه.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة