الفرس والعرب والسفياني ؟

2020/02/24

????️ الفرس والعرب والسفياني ؟
مصطفى الهادي.
???? يكاد أن يكون هناك إجماع على شخصية السفياني . إجماع من قبل الأديان التي اطلقت عليه إسم (المخرّب). واجماع من قبل المسلمين واتفاقهم على أن (السفياني) رمز وليس إسم وله علامات جدا واضحة اثبتها الشيعة وانكر بعضها اهل السنة خصوصا بالجانب الذي يتعلق برموزهم من بني أمية. ولكنها تبقى حقيقة ثابتة بأن السفياني عربي يخرج من العرب ويتسبب بدمار هائل ومجازر مهولة وخراب حتى يستنقذ الله الناس من شرّه على يد جنود من خراسان تُشير الروايات التاريخة على أنهم من فارس ، وتطلق عليهم الروايات الاسلامية جيوش خراسان. (1) حيث ستُحقق جيوش خراسان النصر الأول على جيوش السفياني ويدفعونه عن العراق (الكوفة)، ثم تحصل معجزة خسف الأرض بالسفياني وباقي جيوشه ولا ندري هل الخسف سيكون بواسطة معجزة إلهية ، او عوامل طبيعية ، او اسلحة جيوش خراسان تمتلكها بعد أن يقوم الغرب بمنعها من امتلاكها لكنها في النهاية ستحصل عليها وتستخدمها بشكل يُرعب الأعداء.(2)

???? ولا يستطيع السفياني دخول الكوفة على الرغم من وجود المناصرين لهُ فيها كما ورد في الرواية عن الامام علي (ع) : (ويرفع قبل ذلك ثنتي عشرة راية بالكوفة معروفة ويقبل بالكوفة رجل من ولد الحسين يدعو إلى أبيه ثم يبث السفياني جيوشه). فهذا الدجال الموجود بالكوفة من ذرية الحسين من بني هاشم والذي يدعو بإسم أبيه لجذب الناس إليه سيتم قتله وانقاذ الناس من شره ولكن بعد أن يكون سببا في هلاك الكثيرين.

???? احاديث السفياني في الإخبارات الغيبية خصوصا ما ورد منها في الملاحم والفتن كثيرة جدا وكلها اجمعت على أن جيش خراسان هو المنقذ للزوراء والكوفة ودمشق من شر السفياني وحركته المدعومة عالميا. وسوف نأتي على ذلك ولكن نبدأ أولا في الإشارات التي وردت في الأديان ومنها ما ورد في سفر المكابيين في أن جميع الأمم سوف تكون في جيشه وخصوصا العرب بما يمتلكونه من ثروات وفائض بشري كبير، فيقول : (إن جميع الأمم التي حولنا قد انضمت إليهم وهم جيش عظيم جدا وقد استأجروا العرب يظاهرونهم).(3) ولعل اوضح مصداق لذلك هوالدعوة الغربية الصليبية لتشكيل ناتو عربي بتمويل وقيادة السعودية.هذا الناتو العربي يُدافع عن من ؟ هل يُدافع عن فلسطين او قضايا المسلمين ؟ كلا . طبعا سيكون أدات طيّعة بيد الجيوش الصليبية الغربية والأهداف واضحة جدا.

???? الظهور المفاجئ للسفياني وجيشه مع حلفائه العرب سيكون له تأثير أولي على انتصارات السفياني في هجومه على العراق من جهة سوريا مثلث الموصل تركيا الاردن يقول إرمياء : (لأنه جاء على بابل، المخرب، يأتي علينا بغتة).(4) وهذا ما يحصل حيث سيكتسح السفياني بجيشه شمال العراق والمنطقة الغربية ثم يحتل بغداد ليصل إلى عاصمة العراق الكوفة و تحركه السريع هذا وانتصاراته الساحقة سببها أن المنطقة الشمالية والمنطقة الغربية سوف تنظم إليه وتتحالف معه وتُسهل له سبل الوصول إلى عاصمة المهدي المرتقبة حيث يمدونه بالرجال والمال والنساء وهم يرفعون شعار القضاء على (كربلاء المنجّسة) كما حصل في هجوم داعش، ولكن بمجرد ان تصل جيوشه إلى حافة (الزوراء) بغداد ، تتحرك جيوش خراسان وهذا ما يخبرنا به إشعياء النبي : ( قد أعلنت لي رؤيا قاسية: الناهب ناهبا والمخرب مخربا. اصعدي يا عيلام. حاصري يا مادي).(5) هنا إشعياء يرى أن مادي التي هي إيران اليوم سوف تصعد لملاقات هذه الجيوش وتحاصر جيوش الناهب المخرب.

???? ولعلّ اوضح نص رأى فيه الأنبياء السابقون ما سوف يحصل على المدى البعيد التي يصفها الكتاب المقدس بأنها (رؤيا وقت المنتهى) هو ما ذكره دانيال الذي قضى حياته متنقلا بين إيران والعراق وعاش في كنف الملك الفارسي داريوس وقد رأى رؤيته هذه في إيران والتي لم يفهمها ولكن الله يأمر جبرئيل أن يشرحها له فيقول : (يا جبرائيل، فهّم هذا الرجل الرؤيا. فقال لي: افهم يا ابن آدم. إن الرؤيا لوقت المنتهى هأنذا أعرفك ما يكون في آخر السخط. أما الكبش الذي رأيته ذا القرنين فهو ملوك مادي وفارس. والتيس العافي ملك اليونان فستقوم أربع ممالك من الأمة، ولكن ليس في قوته. وفي آخر مملكتهم يقوم ملك جافي الوجه وفاهم الحيل. وتعظم قوته، ولكن ليس بقوته. يهلك عجبا وينجح ويفعل ويبيد العظماء وشعب القديسين. وبحذاقته ينجح أيضا المكر في يده، ويتعظم بقلبه. وفي الاطمئنان يهلك كثيرين، ويقوم على رئيس الرؤساء، وبلا يد ينكسر. أما أنت فاكتم الرؤيا لأنها إلى أيام كثيرة).(6) في هذه الرؤيا وصفٌ خطير للسفياني الذي تصفه الرؤيا بأنه : جافي الوجه محتال حذق ماكر.

???? والغريب أن كثيرين سوف يهلكون بسبب طاعته والانقياد له كما يقول (وفي الاطمئنان يهلك كثيرين). ولكن هذا المحتال الماكر في نهاية الأمر سوف يصطدم بقوات من مادي وفارس وتكون نهاية جيوشه الأولى على يديهم تمهيدا لنهايته الكبرى.
اما في الروايات الإسلامية عن دور جيوش خراسان ــ فارس ومادي ــ فهناك الكثير من التفصيلات ومنها ما ورد عن طريق الإمام عليه (ع) ونقله أهل السنة حيث يقول : (يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم فتقبل طائفة حتى يدخلوا أرض خراسان وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان ويقتلون شيعة آل محمد بالكوفة ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي).(7)

???? وعن رسول الله (ص) قال : (إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبواً، فإن فيها خليفة الله المهدي).(8) ثم يحدد لنا رسول الله (ص) الجهة التي تخرج منها الجيوش لقتال السفياني فيقول : (تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقاتلونكم قتالاً لم يقاتله قوم، ثم ذكر شيئاً فقال: إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي).(9)

???? ولتوضيح هذه الأحاديث راجعنا كتاب (نهاية العالم) الذي قال في شرحها : (أن أهل خراسان يثورون بعسكر السفياني، ويكون بينهم وقعات، فإذا طال عليهم القتال، بايعوا رجلاً من بني هاشم، وهو حينئذ بالمشرق، فيخرج بأهل خراسان وطالقان ومعه الرايات السود الصغار على مقدمته رجل من تميم، واسمه شعيب بن صالح، يخرج إليه في خمسة آلاف، فإذا بلغه خروجه شايعه وصير على مقدمته، يُمَهِّدُ للمهدي، كما مهدت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم). (10)

???? الغريب أن كثيرا من الروايات تؤكد بأن المهدي لن يركن إلى العرب في بداية نهضته بل إلى الفرس الإيرانيين (11) وذلك لعلمه بأن العرب سوف يغدرون به ويكونوا حلفاء لأعدائه كما نرى اليوم. وقد ورد في اقدم الكتب من أن العرب هم من غدر بالاسكندر بعد أن لجأ إليهم وطلب منهم الامان فقاموا بقتله ليلا وهو نائم وقطعوا رأسه وارسلوه إلى ملك الروم. يقول النص : (إن بطلماوس دخل إنطاكية، ووضع على رأسه تاجين، تاج أسيا وتاج مصر فلما سمع الإسكندر قدم لمقاتلته، فأخرج بطلماوس جيشه، ولاقاه بعسكر شديد، فكسره، فلجأ الإسكندر إلى ديار العرب مستجيرا بهم، فقطع زبديئيل العربي رأس الإسكندر وبعث به إلى بطلماوس)(12).

???? واما في القرآن فقد وردت اشارات إلى أن أهل اليمن او أهل فارس هم انصار المهدي كما ورد في اكثر التفاسير ومنها ما ورد في تفسير انوار التنزيل للبيضاوي قال : قيل هم أهل اليمن وقيل الفرس لأنه عليه الصلاة والسلام سُئل عنهم فضرب يده على عاتق سلمان وقال: هذا وذووه. وفي البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال : كنا جلوسا عند النبي (ص) . إذ نزلت عليه سورة الجمعة. فلما قرأ : (وآخرين منهم لما يلحقوا بهم) قال رجل : من هؤلاء يا رسول الله؟ فوضع النبي (ص) يده على سلمان ، ثم قال: لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال من هؤلاء.

???? يقول الدكتور محمد ناصر البخيتي في تفسير هذه الآيات : (وعند مقارنة مدلول الآية القرآنية التي تحذر من موالاة اعداء الامة سنجد ان صفة اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين تنطبق على الشعبين اليمني والإيراني لان معظم الدول الاسلامية والعربية لا يعتبرون امريكا واسرائيل عدو بل حليف لمواجهة الايرانيين واليمنيين وبالتالي لا تنطبق عليهم صفة اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين بل العكس تماما).(13)

????️ المصادر :
1- السفياني وخراسان رمزان يُشيران إلى عائلة ومكان . العائلة حسب الروايات هم بنو أمية الشجرة الملعونة في القرآن حتى أن بعض الروايات تُبالغ بالوصف فتقول (ابن هند ابن آكلت الاكباد).وخراسان وفارس رمزان لإيران الحالية، ومن المهم ان نشير أن خراسان او فارس في زمن الرواية لم تكن شيعية بل كانت على مذهب اهل السنة والجماعة.

2- حديث منع إيران من الحصول على اسلحة متقدمة متواتر في الأحاديث والروايات تقول بأن إيران سوف تحصل على السلاح بعد عملية منع طويل، ولعل اصدق مصاديق هذه الرواية هو ما كتبه الرئيس الأميركي ترامب في تغريدة على تويتر شدد فيه على أن : (إيران لن تمتلك أبداً سلاحاً نووياً).انظر صحيفة الشرق الأوسط عدد الثلاثاء - 12 جمادى الأولى 1441 هـ - 07 يناير 2020 مـ العدد 15015.وكذلك ورد في حديث عن الباقر عليه السلام: كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه، ثم يطلبونه فلا يعطونه، فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يقوموا… و لا يدفعونها إلا إلى صاحبكم (أي المهدي عج) قتلاهم شهداء… أما أني لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر (عج). البحار ج 52 ص 243 – 343.

3- سفر المكابيين الأول 5: 38.
4- سفر إرميا 51: 56و56.
5- سفر إشعياء 21: 2.
6- سفر دانيال 8: 16.
7- رواه الحاكم في المستدرك، الجزء الرابع ، صفحة 547 حديث رقم 8530.
8- الحديث أخرجه نعيم بن حماد، والحاكم، وأبو نعيم، عن ثوبان . رواه الحاكم في المستدرك: ج4/547، حديث رقم (8531)، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين البخاري ومسلم.
9- رواه الحاكم في المستدرك: ج4/510، حديث رقم (8432)، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين البخاري ومسلم.وفي رواية بأن أهل قم فيهم رجل من قم يدعو الناس إلى الحق يجتمع معه قوم قلوبهم كزبر الحديد لا تزلهم الرياح و العواصف لا يملون من الحرب و لا يجبنون و على الله يتوكلون و العاقبة للمتقين. البحار ج 6 ص 296
10- نهاية العالم ، الدكتور مصطفى مراد، ص164.طبع دار الفجر سنة 2003.

11- أغلب ما ورد في الروايات هو اشارات ورموز فعندما يقول العرب فهو لربما يقصد مذاهب اهل السنة لأن اكثرهم منهم. وعندما يقول مثلا فارس او خراسان فهو لربما اشارة إلى الشيعة. حيث أن الروايات تُشير إلى أن الفرس او جيوش خراسان ، او رايات المشرق وغيرها تُشير إلى قوة الشيعة في تلك النواحي وفي تفسير أحد الآيات بأن الذين يحبهم الله ويحبونه هم أهل فارس (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه). ولذلك فإن المهدي لا يركن إلى العرب التي هي لربما اشارة إلى المذاهب المبتدعة لأهل السنة والجماعة فهم حلفاء الناتو الشيطاني كما نرى اليوم من أن اكثرهم يعقدون اتفاقيات مع امريكا وإسرائيل لابل ويُطالبون هاتين الدولتين بضرب الشيعة في كل مكان.
12- سفر المكابيين الأول 11: 16.
13- محمد ناصر البخيتي نائب رئيس مجلس الشورى اليمني في صنعاء له كتابات جدا معمقة حول قضية الامام المهدي عليه السلام.
أخترنا لك
يفعلهُ رجلٌ منّي.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة