دلالات عمود النار وعمود السحاب في الروايات .

2020/01/25

???? دلالات عمود النار وعمود السحاب في الروايات.
مصطفى الهادي.

???? عمود النار ليلا (1) أو عمود السحاب نهارا علامات حفلت بها الكتب السماوية وذكرتها بعض كتب التاريخ بأنها علامات تحصل عند الحروب وتظهر ليلا ونهارا. الكتب السماوية قالت بأن أعمدة النار والسحاب هي من مقدمات مجيء المالك الناصر للمظلومين والمستضعفين ليرشدهم ويعطيهم الثبات بوجه الظالمين حتى ينتصروا. وبعض نصوص التوراة تعضدها نصوص مفسرة من التلمود تقول بأن عمود النار هو علامة تنتقل مع الاسباط المختارين الإثنا عشر وهي علامة تظهر أيضا مع آخر الإثنا عشر كدلالة على اقتراب حدث سماوي كبير تكون فيه نهاية حقبة وشروق حقبة جديدة مليئة بالأمن والسلام والعدل.

???? النص الأول يقول : (لم يبرح عمود السحاب نهارا وعمود النار ليلا من أمام الشعب). (2) وفي نص آخر يقول : (وكان في هزيع الصبح أن الرب أشرف في عمود النار والسحاب).(3)

???? وعمود النار والسحاب (الدخان) لا يظهر إلا في حالات الحروب المصيرية الشديدة التي تتوقف عليها حياة المستضعفين المغلوبين على أمرهم من قبل الظالمين كما تُشير لنا هذه النصوص فهي تذكر بكل وضوح أن هذا العمود علامة على حصول نصر كبير على جيوش الظلام وهو علامة إما على نزول الملائكة كما حصل في معركة بدر او يظهر علامة لمجيء قائد من بقايا المنتجبين الإثنا عشر الذين يختارهم في كل دين حيث يكون تحقيق العدل والسلام على يد آخرهم .ولم يتحقق هذا الوعد ضمن الأديان السابقة نظرا لخيانة الأمم لهؤلاء القادة وقتلهم.

???? يقول النص : (فكتب موسى جميع أقوال الرب واثني عشر عمودا لأسباط إسرائيل الاثني عشر(.(4) فكل سبط له علامه تؤيده وكل سبط مؤهل ان يتحقق على يديه الأمن والسلام والعدل لو انصاعت له امته ولكن بقتله او محاربته والتضييق عليه ينتقل هذا الأمل إلى سبط آخر حتى يصل إلى آخرهم حيث يظهر تحف به عناية السماء فيشق أعمدة نيران الصواريخ ودخانها الأبيض الذي يشبه السحاب ، ومن هنا ورد في الرواية : (ينجلي عنه السحاب).

???? هذه العلامة التي سوف ترعب أعداء الله وتزرع الأمل في قلوب المستضعفين نراها تلوح من خلال الروايات الإسلامية العامة أيضا فتذكرها جميع المصادر من السنة والشيعة فقد روي عن النبي (ص) قال: (ستبدو آية عمودا من نار يطلع من قبل المشرق يراه أهل الأرض كلهم فمن أدرك ذلك فليعد لأهله طعام سنة).(5) ومن طرق أهل السنة أخرج الطبراني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان، فادخروا طعام سنتكم، فإنها سنة جوع).(6)

???? فكما هو معروف أن المجاعات دائما تصاحب الحروب ، وأعمدة النيران هي دليل على هذه الحروب وهي اكبر علامة من علامات الحروب. وعمود النار والسحاب (الدخان) هذا في اغلب الروايات سوف يستمر سبعة أيام اواقل وتستمر آثاره إلى سنة وهو ما اكدت عليه الروايات بقولها (اعدوا لأهلكم طعام سنة).وهذه الحرب ليست حرب النهاية التي ينتصر بها المستضعفين على الظالمين بل من مقدماتها وعلامة من علامات الحرب الكبرى فمسألة بقاء العمود ــ الحرب ــ سبعة أيام وخزن طعام سنة لا تدل على حرب كونية شاملة بل لربما على حرب محدودة سريعة تحقق الهزيمة النفسية لربما اوالعسكرية بالعدو مما يؤدي إلى رفع عزيمة الناس ومعنوياتهم وهذه الحالة هي من أقوى حالات التمهيد لليوم الموعود .

???? من أجل أن لا تبقى صورة النص غامضة بيّنت الأحاديث والنصوص المقدسة شيئا مهما وهو أن عمود النار يُرى ليلا ، وعمود السحاب يُرى نهارا. وهذا يعني وصفا دقيقا لإنطلاق الصواريخ حيث أن الدخان لا تراه العين ليلا بل ترى النيران المتوجهة. وهذه النيران لا تُرى نهارا ولكن يُرى ذيلها الطويل من الدخان الأبيض او الأسود. ولذلك قالت النصوص بكل وضوح : عمود السحاب نهارا . وعمود النار ليلا: (لم يبرح عمود السحاب نهارا وعمود النار ليلا).(7) أي أن الصواريخ ستستمر ليل نهار ترمي الأعداء بحممها.

???? وبما أن الحرب ستكون بين المسلمين ضد إسرائيل وحلفائها فإن النص موجه تماما لليهود فيقول : (فيرى جميع الشعب عمود السحاب). (8) اي لكثرة الصواريخ المنطلقة نحوهم أن (شعب إسرائيل) يرى اعمدتها وهي تتجه نحوه.

???? في خضمّ هذه الحرب وتراشق الصواريخ سوف يظهر المنقذ لأن الحرب وفّرت له الأتباع المخلصين الذين باشروا بعملية التصدي للظلم، فلم يبق إلا ان تظهر قيادتهم ولذلك ومن بين كثرة دخان الصواريخ (السحاب) الذي يملأ السماء سوف يأتي وتراخ كل عين فيزرع الأمل في قلوبهم ويؤمنون بعدالة قضيتهم : (هوذا يأتي مع السحاب، وستنظره كل عين وينوح عليه جميع قبائل الأرض).(9) اي يبكون من الفرح وشوقا إليه مستبشرين فرحين.

???? عن عمار بن ياسر قال : (إن دولة أهل بيت نبيكم في آخر الزمان لها أمارات، فإذا رأيتم فالزموا الأرض وكفوا حتى تجيء أماراتها، فإذا استثارت عليكم الروم والترك وجُهزت الجيوش...، وتكثر الحروب في الأرض).(10)

???? المصادر :
1- ظاهرة كونية غريبة تشهدها أغلب المدن العراقية وتتمثل في ظهور عمود مضيء بلون أحمر في السماء مع اصدار اشعاع بلوري احمر. العمود أيضا ظهر قبل ثلاثة أيام في سماء شاهان في جنوب إيران وبعدها في سماء كردستان ثم في سماء الناصرية .
2- سفر الخروج 13: 22.
3- سفر الخروج 14: 24.
4- سفر الخروج 24: 4.
5- ابن طاووس، الفتن، صفحة :227، حديث : 633.
6- أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط صفحة :371 . وذكره أيضا ابن ابي شيبة في مصنفه انظر المصنف الجزء ٨ صفحة ٦٠٦ حديث رقم ٩٣.
7- سفر الخروج 13: 22.
8- سفر الخروج 33: 10.
9- سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 7.
10- الغيبة للطوسي، ص 463.

أخترنا لك
الفوضى في الكتاب المقدس

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة