تصحيح حديث.

2023/05/12

سألني بعض الاخوة عن حديث ما مدى صحته والمصادر التي ذكرته لو وجدت.
الحديث الذي سأل عنه يقول : (سأل بعض الاعراب أمير المؤمنين علي(ع).لماذا في خلافتك حصلت حروب كثيرة وانقسمت الامة الى إمارات ؟
قال(ع) في خلافتهم كنا انا وشيعتي من رعيتهم فصبرنا والان أصبحوا من رعيتنا والله لو أسقيناهم عسلا مصفى ما ازدادوا فينا الا بغضا وإن البغض لديهم متأصل حتى قيام الساعة) .
الجواب :
هذا الحديث مكذوب وفيه اضافات باطلة غايتها الاساءة إلى أمير المؤمنين وحكومة أمير المؤمنين بأن الامة الاسلامية انقسمت في عهده إلى امارات.
الحديث الصحيح هو الذي جاء على لسان أمير المؤمنين عليه السلام في رده على ابن الكوّاء في رواية طويلة وهو : (قال أمير المؤمنين عليه السلام: ألم أقل لك يا بن الكوا؟ إن لنا محبين لو قطعناهم إربا إربا ما ازدادوا لنا إلا حبا، ولنا مبغضين لو ألعقنا لهم العسل ما ازدادوا لنا إلا بغضا، وهكذا من يحبنا ينال شفاعتنا يوم القيامة).
المصادر التي ذكرت هذا الحديث : نوادر المعجزات - محمد بن جرير الطبري ( الشيعي) - الصفحة ٦٢. قال الطبري : ورد هذا الحديث في كتب الفريقين بألفاظ مختلفة، ذكرنا أكثرها عند تحقيق كتاب الخرائج والجرائح ، قطب الدين الراوندي: ٢ / 561 ح 19.
يجب التمعن في كل ما يرد في وسائل التواصل الاجتماعي والتأكد منه قبل نشره او اذاعته لأنك ستتحمل المسؤولية عن ذلك ، فهناك ناس يتفننون في طرق الاساءة إلى آل البيت عليهم السلام.
أخترنا لك
ما ورد عن طريق اهل السنة حول قضية الامام الحسين عليه السلام .

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة