مجرمون مبشرون بالجنة! مصطفى الهادي

2019/10/11

مجرمون مبشرون بالجنة!
مصطفى الهادي.

((أيطمعُ كل امرئٍ منهم أن يدخلَ جنةَ نعيمٍ . كلا)) . (1)

لا يوجد في الاسلام كراسي اعتراف ولا صكوك غفران . وهذا النبي العظيم محمد (ص) قال في حديث متواتر مشهور عن ابن عباس قال : ((لما مات عثمان بن مظعون قالت امرأته هنيئا لك يا ابن مظعون بالجنة قال فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرة غضب فقال لها ما يدريك فوالله إني لرسول الله وما أدري ما يُفعل بي)).

فإذا كان رسول الله وهو الذي قال له الله تعالى : ((ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك)).(2) يُقسم بالله بأنه لا يدري ما يُفعل به بعد موته. فكيف يضمن لعشرة من الصحابة الجنة وهو لم يضمنها لنفسه؟

ولكن ما يثبت بطلان حديث تبشير العشرة بالجنة، ما رواه البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقّاص أنه قال: ((ما سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول لأحد يمشي على وجه الأرض إنّه من أهل الجنّة إلاّ لعبد الله بن سلاّم)).(3)

الحديث:
أخرج أحمد في المسند 1: 193 بإسناده عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، و علي في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيد بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة ابن الجراح في الجنة)).

أولا أن الراوي لهذا الحديث هو عبد الرحمن بن عوف و (سعيد بن زيد) الذي رواه في الكوفة في زمن معاوية بن أبي سفيان.(4)

ثانيا :لا نريد أن نعترض على من روى هذا الحديث بانه هل نسى الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وهل نسى فاطمة الزهراء سيدة نساء أهل الجنة وهل نسى عمار بن ياسر وامه وابيه الذي قال لهما النبي ص ان موعدكما الجنة وهل نسى جعفر الطيار الذي قال بحقه النبي ص : ان الله أعطاه جناحين يطير بهما في الجنة وهل نسى خديجة بنت خويلد الذي قال عنها النبي بان الله بنى لها بيتا من قصب ـــ ذهب ــ في الجنة وكذلك قول النبي ص : ان الجنة تشتاق إلى اربعة : سلمان وابو ذر والمقداد وعلي. لا بل هذا بلال الحبشي يدخل الجنة قبل رسول الله فيقول له النبي : (بمَ سبقتني إلى الجنة؟ ).(5).... إلى العشرات بل المئآت ممن بشرهم النبي بالجنة.
اضافة إلى ذلك مالنا لا نرى أبو بكر وعمر يحتجان بهذا الحديث في السقيفة وهما احوج ما يكون إلى حديث يدعم موقفهما فلم نسمع من ابي بكر انه قال بأن النبي بشّرهُ بالجنة ؟؟
ومالنا لم نسمع من عثمان بن عفان عندما دخل عليه القوم ليقتلوه لماذا لم يقل لهم : انه مُبشّر بالجنة وان المبشر بالجنة دمه حرام.

ثم لماذا لم يتذكر (سعيد بن زيد) هذا الحديث عندما كان ضمن قتلة عثمان بن عفان ، هل نساه ثم تذكره في زمن معاوية في الكوفة فقام بروايته؟

ولماذا لم تتذكره زوجة عثمان (المسيحية) نائلة بنت الفرافصة عندما دخل الثائرون لقتل عثمان على الأقل تقول لهم ان نبيكم قال ان عثمان من اهل الجنة ويحرم قتل اهل الجنة.
ثم كيف يكون ابو بكر في الجنة وقد ذكر الامام مالك الحديث التالي في موطأه أن رسول الله (ص) كان مع أبي بكر فقال على شهداء أحد: ((أشهد عليهم، فقال أبوبكر: ألسنا يارسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا ؟ فقال رسول الله (ص) بلى ولكن لا أدري ماتحدثون بعدي !! فبكى أبوبكر)).

فأخبر النبي بأن أبا بكر وامثاله من الصحابة سوف يُحدثون بعده الفتن ، فكانت اكبر فتنة عمَّ شرها الإسلام هي بيعة ابو بكر . وهذا ما قاله عن بيعته عمر بن الخطاب : (أن بيعة أبو بكر كانت فلتة وقى الله المسلمين شرها فمن عاد لمثلها فاقتلوه). فحكم على صاحبه بالقتل ، واثبت ان بيعة ابو بكر كانت فلتة وانها كلها شر وانها فتنة يستحق من يقوم بها القتل.

ثم تعال قل لي بربك كيف يكون هؤلاء من أهل الجنة وأن طلحة والزبير قاتلا عليا في حرب الجمل وتسببا بمقتل اكثر من عشرين ألف مسلم؟!!

وكيف يجتمع عثمان بن عفان وسعيد بن زيد في الجنة وقد قتل سعيد عثمان شر قتلة!
شنو الجنة خان اجغان. ام مأوى للمجرمين القتلة.

ثم لماذا يحصروا الجنة فقط بعشرة بينما نرى الله تعالى يُبشر الناس كلهم بالجنة فيقول : ((وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار)).(6)
المصادر.
1- سورة المعارج آية:38.
2- سورة الفتح آية : 2 .

3- قال الحاكم في مستدركه ج13-ص230 : (قد اتفق الشيخان - يعني البخاري ومسلم - على حديث سعد بن أبي وقاص وقد رواه البخاري في كتاب : المناقب باب : مناقب عبد الله بن سلام.

4- اسناد الحديث ينتهي إلى عبد الرحمن بن عوف وسعيد بن زيد ولا يرويه غيرهما، أما الحديث عن طريق عبد الرحمن بن عوف فينحصر بعبد الرحمن بن حميد الزهري وهذا إسناد باطل لأن حميد الزهري لم يكن صحابيا وإنما هو تابعي لم يدرك عبد الرحمن بن عوف لأنه توفي سنة (105) وقد ولد سنة ( 32 ) أي ان عمره سنة واحدة عندما توفى ابن عوف فالاسناد هذا لا يصح.فيبقى طريق الرواية محصورا على سعيد بن زيد الذي عد نفسه من العشرة المبشرة، وقد رواها في الكوفة ؟ في زمن معاوية. ولا ندري كم اخذ عليه؟ لأن هذا الحديث يجعل ابا بكر وعمر وعثمان في الجنة وهذا يعطي شرعية لحكومة معاوية لأن هؤلاء هم من قاموا بتعيين معاوية واليا على الشام.

5- رواه ابن حبان في صحيحه رقم الحديث : (7087). (أن رسول الله سمع خشخشة أمامه، فقال «من هذا» قالوا: بلال، فقال «بم سبقتني إلى الجنة»، فقال : يا رسول الله ما أحدثت إلا توضأت ولا توضأت إلا رأيت أن لله علي ركعتين أصليهما). وهذا الحديث فضيحة كبرى وكأن أبو بكر وعمر وعثمان وعلي لا بل ان رسول الله ص لم يكن يفعل ذلك ، ففعله بلال الحبشي فدخل قبلهم إلى الجنة.
6- سورة البقرة:25.
أخترنا لك
المباهلة والكيل بمكيالين .

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة