مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة في رحاب جامعة بغداد

2021/12/29

استعرضت مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية، تجربتها في كيفية توظيف إمكانات التقنيات الحديثة، واستثمارها في التغلّب على الكثير من المشكلات المرتبطة بالتراث وطرح البدائل المناسبة.
جاء ذلك خلال الندوة الحوارية التي نظّمها مركزُ إحياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد، والتي توسّمت بـ:(المواقع الإلكترونية وأثرها في العناية بالتراث العلمي العربي المخطوط).
المشاركة في هذه الندوة التي شهدت حضورًا نوعيًا وموسّعًا من قِبل متخصّصين وأكاديميين من داخل الجامعة وخارجها، تمثّلت ببحثٍ كان على شقّين، الأول نظري قدّمته مديرةُ مكتبة أمّ البنين (عليها السلام) النسوية السيّدة أسماء رعد العبادي، حيث بيّنت أنّ: "قضايا التراث العربي المخطوط كثيرة، ويُعدّ الضبط الببلوغرافي والإتاحة من أهمّ القضايا، لذا فلا بُدّ من توظيف الإمكانات التقنية ونُظم المعلومات في ذلك".
موضّحةً أنّ: "الأدوات المستخدمة في تحقيق ثورة الاتصالات وتطبيقاتها في مختلف المجالات بخاصّة في بثّ المعلومات، قد أسهمت في التحوّل لمفهوم المجتمع الرقمي، وأنّ الوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال المعلومات والتوثيق الإلكتروني قد سهّلت كثيرًا من استخدام نسخة إلكترونية من المخطوطات بدلًا من النسخ الأصلية، بخاصّة أنّ طبيعة المخطوط نفسه تتطلّب التعامل معه بالكثير من الحذر خوفًا عليه من التلف، وهذا ما عملت عليه مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة، وقد خطت خطواتٍ واسعة ومدروسة في هذا المجال".
أمّا الشقّ العملي فقد قدّمه الأستاذ أحمد العبودي/ مسؤول وحدة فهرست المخطوطات التابع لمركز تصوير المخطوطات وفهرستها ‌‏في العتبة العبّاسية المقدّسة، وقام بشرحٍ توضيحي لآلية عمل موقع (المرجع الرقمي للتراث المخطوط) التابع لمركز تصوير المخطوطات وفهرستها، الذي اتّخذ منه العبودي أنموذجًا عمليًا يُحتذى به لتحقيق مبدأ حماية المخطوط، وخدمة الباحثين في التزوّد بنسخ المخطوطات المطلوبة للدراسة والتحقيق، مستعرضًا كذلك الخطوات التي اتّبعها لرفد هذا الموقع بما يحتاجه من محتوى يتلاءم والأبواب والنوافذ المنبثقة منه، والآليات الحديثة والتقنية لتأدية هذا الغرض.
هذا وقد كانت هذه التجربة محطّ اهتمام وإشادة من قِبل الحاضرين والمشاركين، لكونها طُرِحت عبر تجربة عملية بعيدة عن التنظير.
واختُتِمت الحلقة النقاشية بعدد من التوصيات التي تصبّ في كيفية العناية بالمخطوط فكريًا، وتوفير المخطوط للبحث العلمي، ورسم خطوات مستقبلية للاستفادة التاريخية والعلمية من المخطوط العربي، تبعها توزيع شهاداتٍ تقديرية على المحاضرين وكتب الشكر للمشاركين.
أخترنا لك
توعية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة