دورة تدريبيّة مكثّفة في كيفيّة كتابة الرسالة والأطروحة وبحوث الترقية ما بعد الدكتوراه

2021/06/25

نظّمت مكتبة السيّدة أمّ البنين عليها السلام النسويّة دورة تدريبيّة مكثّفة حول طريقة كتابة الرسائل والأطاريح الجامعيّة الخاصّة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه، فضلاً عن بحوث الترقية، يوم الجمعة الموافق لـ(١٨/٦/٢٠٢١)، ليوم واحد عبر الإنترنت (webinar) على منصّة (zoom cloud meeting) بالتعاون مع: المكتبة المركزيّة في جامعة العميد, قسم الإرشاد النفسيّ والتوجيه التربويّ في جامعة الكفيل، كلية العلوم الإسلاميّة/ جامعة كربلاء، مكتبة كلية الإدارة الصناعيّة للنفط والغاز/ جامعة البصرة، جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات.
قدّمتها:
أ‌. د. فاطمة كريم البحرانيّ، أستاذة الأدب الحديث ونقده/ جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانيّة، بيّنت فيها أنّ مرحلة الماجستير تجربة علميّة وعمليّة للانتقال إلى مرحلة الدكتوراه، وكلاهما مساهمة حقّة في النهضة العلميّة، وإضافة جديدة للثقافة الرفيعة، والابتكار المطلوب في الرسائل فضلاً عن كونه كشفاً للجديد، وأمور أخرى مثل: ترتيب المادّة المعروفة ترتيباً جديداً مفيداً، أو الاهتداء إلى أسباب جديدة لحقائق قديمة، أو تكوين موضوع منظّم في مادّة متناثرة أو نحو ذلك.
وهدفت الدورة إلى توضيح دعائم الرسالة والأطروحة الناجحة، ومراحل إنجازها وتبويبها، فضلاً عن دور الأستاذ المشرف، وشخصيّة الباحث الناجح، وضوابط اختيار موضوع البحث.
وأشادت الباحثة سهام شريف/ طالبة ماجستير علوم إسلاميّة بالخدمات التي تقدّمها مكتبة السيّدة أمّ البنين عليها السلام النسويّة قائلةً: يواجه الباحثون العديد من التحديّات في اختيار عناوينهم البحثيّة وكتابتها، ويحرص ملاك المكتبة على مساعدة الباحثين في صياغة عناوين لأبحاثهم وإرشادهم إلى المصادر الخاصّة بها، وهو ما جذب الباحثين إلى ارتياد المكتبة بصورة مستمرّة طوال مدّة بحوثهم.
وقد شهدت الدورة حضوراً أكاديميّاً واسعاً تجاوز الـ(100) متابع ومتابعة تقريباً من العراق ودول عربيّة مختلفة.
يمكنكم الحصول على محتوى الدورة عبر الرابط الآتي:
https://alkafeel.net/women_library/#/video/335
وخلصت الدورة إلى أنّ مرحلة الدراسات العليا هي أحد أبرز المراحل العلميّة التي قد يمرّ بها طالب العلم وأهمّها، فهي تعدّ بمثابة تتويج لمراحل المعرفة العلميّة الأكاديميّة، وفيها ينتقل طالب العلم من مجرّد متلقٍ إلى مساهم في إثراء المعرفة العلميّة، وتتعدّد مجالات الدراسة في تلك المرحلة بشكل كبير، حيث يختار الباحث مجال بحثه وفقاً لمجال تخصّصه وبغرض تحقيق الإضافة العلميّة في ذلك المجال.
أخترنا لك
مكتبة أم البنين (عليها السلام) وبرنامج (فاسألوا أهل الذكر)

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة