صدرَ حديثاً ....

2021/06/19

عن المركز الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، كتابُ (لغة القرآن في منظور الاستشراق.. دراسة تقويميّة نقديّة) للدكتور محمود كيشانة، وهو الإصدارُ العاشر ضمن سلسلة القرآن في الدّراسات الغربيّة، واشترك في تقديمه مجموعةٌ من الباحثين المتخصّصين من العالمَيْن العربيّ والإسلاميّ.
"إنّ أهمِّيَّة هذا الموضوع في محاولته الوقوف على اتِّهام المستشرقين للّغة العربيَّة بالقصور، وما ينطوي عليه هذا الموقف من أسانيد عرَضَها المستشرقون، وما يُمكن أن يُوجَّه إليهم من نقدٍ في ذلك، كذلك تبدو أهمِّيَّته في الوقوف على الدَّعاوى التي أثارها المستشرقون في علاقة القرآن بالأدب، وإخضاعهم النَّصّ القرآنيّ في لغته للنَّقد الأدبيّ".
و"لعلَّ من أهداف هذه الدّراسة الكشف عن شبهة الأخطاء اللُّغويّة التي أثارها المستشرقون حول لغة النصِّ القرآنيّ، بوصفها واحدةً من الموضوعات التي وقف عندها المستشرقون للانطلاق إلى القول ببشريّة المصدر القرآنيّ، وهو ما حدا بالدّراسة إلى أن تنزع نزوعًا نقديًّا يهدف إلى تفنيد هذه الفِرية والردِّ العلميّ عليها".
الجدير بالذكر: "أنّ محاور الدّراسة هي:
الأوّل: اتِّهام اللغة الغربيّة لغةَ القرآن بالقصور.
الثاني: إخضاع النصِّ القرآنيّ بلغته لمقاييس النّقد الأدبيّ.
الثالث: شبهة الأخطاء اللغويّة في القرآن الكريم.
الرابع: محاولات ترجمة لغة القرآن بصورةٍ لا تتناسب معه.
الخامس: نسبة القرآن إلى اللغات الآراميّة والسريانيّة والعبريّة".
ولاقتناء الكتاب يُمكن زيارة معرض الكتاب الدائم في ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن، أو معرض العتبة المقدّسة للكتاب في شارع الرسول في محافظة النجف الأشرف.
أخترنا لك
توعية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة