التسمم الغذائي

2024/10/13

من المعروف أن الجسم يتأثر سلبا بالطعام غير الصحي، حيث يؤدي إلى ما يسمى بـ(التسمم الغذائي) نتيجة عدة عوامل تجعل الطعام غير صالح للتناول، وأن أكثر جهاز من أجهزة الجسم تأثرا بالأغذية الملوثة هو الجهاز الهضمي؛ لذا يجب أن يكون الطعام الذي يدخل إلى أجسامنا خاليا من أي ميكروب، أو أي ملوث آخر.

العوامل الرئيسة للتلوث الغذائي:

1ـ التلوث الميكروبي: الميكروبات تشمل: الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، حيث يتسبب انتشارها في تلوث الأغذية، ويحدث هذا النوع من التلوث غالبا نتيجة عدم النظافة، والأداء غير الصحيح في أثناء إنتاج الأطعمة وتحضيرها.

2ـ التلوث الطبيعي: بعض الأطعمة تكون ملوثة بشكل طبيعي، كالسموم الطبيعية في بعض النباتات والفطريات السامة.

3ـ التلوث الكيميائي: ينشأ التلوث الكيميائي للأغذية من المبيدات الحشرية، والمواد الحافظة، والملوثات الصناعية، والمعادن الثقيلة، ويمكن أن تتراكم هذه الملوثات في السلسلة الغذائية.

4ـ التلوث الإشعاعي: ينتج من التسريبات النووية أو التجارب النووية، وهذا النوع له أثر خطير في صحة الإنسان.

يحدث التسمم الغذائي عند تناول أطعمة ومشروبات ملوثة، وهي حالة شائعة، ومع أن الطعام بطبيعته يحتوي على كائنات حية دقيقة قد تكون ضارة، إلا أن الطهو في الغالب كفيل بتدمير معظمها أو قتلها، وأحيانا عدم اتباع القواعد الصحية في أثناء الطهو قد يسبب تعرض الطعام إلى التلوث، ويجعل تناوله خطرا، أو قد يتم طهوه بطريقة تبقي على الكائنات الحية الدقيقة بداخله، مما يؤدي بدوره إلى التسمم الغذائي.

أعراض التسمم الغذائي:

1ـ التقيؤ: من أهم أعراض التسمم الغذائي، ويعد وسيلة فعالة لحماية الجسم من السموم، ويحدث نتيجة تقلص عضلات البطن، مما يؤدي إلى إرجاع الطعام إلى المريء، ومن ثم إلى خارج الفم.

2ـ الشعور بالتعب العام والإرهاق: إنها محاولة الجهاز المناعي لحماية الجسم، ومحاربة العدوى والالتهابات.

3ـ الحمى: فتتجاوز حرارة الجسم المعدل الطبيعي الذي يتراوح بين (٣٦-٣٧)، وتعد الحمى وسيلة دفاع ضد أي هجمة يتعرض لها الجسم.

4ـ القشعريرة والارتعاش.

5ـ الغثيان.

الوقاية:

من أجل الحصول على صحة جيدة، والتخلص من التسمم الغذائي، يجب أن نحافظ على نظافة الطعام الذي يدخل إلى أجسامنا، ونحرص على خلوه من أي ملوثات، فيجب طهو الطعام جيدا، وعدم تركه مكشوفا؛ لأنه سيتلوث بالهواء، وتجتمع عليه الحشرات، فتقوم بنقل الأوساخ إليه، مثلما يجب التخلص من الأغذية المتعفنة، وغسل اليدين جيدا قبل لمس الطعام، وغسل الخضروات والفواكه بشكل جيد.

أخترنا لك
مكتبة أمّ البنين (عليها السلام) تستقبل طالبات جامعة القادسية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة