قراءة معمّقة في كتاب (رسالة المرأة في الحياة) في ضمن فعّاليات مشروع (خيرات حسان)

2024/05/15

في إطار فعّاليات برنامج تكريم مرتديات العباءة الزينبية في الحرم الجامعي الذي نظّمته مكتبة أمّ البنين (عليها السلام) النسوية في العتبة العبّاسية المقدّسة في ضمن مشروع (خيراتٌ حِسان) وتحت شعار (لآلئ العفاف، سواسن رهاف)، سادت لحظات تفاعلية مميّزة في أثناء تقديم فقرة قراءة في كتاب (رسالة المرأة في الحياة) لمؤلفه السيّد محمّد باقر السيستاني (دام عزّه)، قدّمتها مسؤولة شعبة التوجيه الديني النسوي في العتبة العبّاسية المقدّسة السيّدة عذراء الشامي.

في القراءة تناولت السيّدة الشامي أهمّ القيم التربوية السليمة التي ينبغي أن يحيا عليها الإنسان وفق المنظور الفطري الذي أكّد عليه الدين الحنيف، وأبرزت دور المرأة المسلمة في المجتمع متناولة الحديث عن أدوارها وحقيقة المساواة والاختلاف بين الرجل والمرأة، إضافة إلى تحديد حدود العفاف للمرأة، وأبرزت أهمّية العفاف بصفته ضرورة فطرية إنسانية للرجل والمرأة، مشدّدة على أنّ المرأة تُعدّ نواة المجتمع، وأنّها تؤدّي دورًا مهمًّا في نجاح الأسرة.

وتطرّقت الشامي إلى ميزة الاختلاف بين الرجل والمرأة في تحديد المسؤوليات لدى الجنسين، إضافة إلى ضرورة الاستناد إلى العقل، وتفعيل دوره في تحصين الفكر السليم.

وبيّنت الشامي: أنّ الكتاب جاءت فيه العديد من المضامين المهمّة التي على المرأة الاطّلاع عليها.

بفضل هذه القراءة العميقة والتفاعلية، تمكّنت الحاضرات من فهم أعمق لدور المرأة المسلمة في المجتمع، وأهمّية العفاف بصفته قيمة أساسية في بناء حضارة إنسانية متوازنة ومزدهرة.

أخترنا لك
مكتبة السيّدة أمّ البنين عليها السلام تبدأ تحضيراتها لاستقبال زائرات أبي عبد الله الحسين عليه السلام في خيمتها الثقافيّة

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة