احاديث ابي عبدالله الحسين ابن الحسن الغضائري عن شيوخه

2022/09/23

صاحب هذا الجزء هو أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن محمد بن حلبس المخزومي الغضائري البغدادي (ت في محرم سنة ٤١١ هجرية) وهو من العامة.

بينما الرجالي المحدث الفقيه من الخاصة الذي تلمذ عنده بعض الأكابر مثل الشيخ أحمد بن علي النجاشي (ت ٤٥٠ هجرية) والشيخ محمد بن الحسن الطوسي (ت ٤٦٠ هجرية) هو أبو عبدالله الحسين بن عبيدالله بن إبراهيم البغدادي الغضائري (ت في نصف محرم سنة ٤١١ هجرية).

ومن الصدف اشتراكهما في الاسم الأول الحسين وسنة الوفاة ٤١١ هجرية ولقب الغضائري والنسبة إلى بغداد.

وقال صاحب القاموس:
الغضارة: الطين اللازب الأخضر الحر كالغضار. وظرف كالقصعة يصنع من غضار الطين، والجمع: غضائر وغضار، وهي محدثة لأنها من خزف، وقصاع العرب كلها من خشب والغضائري جماعة من المحدثين نسبة إلى صنعة الغضائر وبيعها.

تصحيح: الغضائري من العامة توفي سنة ٤١٤ وبذلك ينتقي الاشتراك في سنة الوفاة بين الاثنين.
وقد نبه على الخطأ أعلاه العزيز الشيخ علي يعقوب، فله جزيل الشكر والتقدير مع أصدق الدعاء، والاعتذار موصول للجميع على هذا الخطأ.
وتفضل الشيخ أبو حمزة (https://t.me/jabeer12) بالتالي:
وقد جاء اسم الغضائري بشيءٍ من التفصيل في لسان الميزان لابن حجر(ت852هـ) 3/173: " الحسين بن عبيد الله بن إبراهيم بن عبد الله العُطَارِدي الغضائري" انتهى.

قلت: والعطاردي نسبة لعطارد بن عوف من بني تميم ، قال ابن الأثير (ت606هـ)  في جامع الأصول 12/752: "العُطَارِدي: بضم العين، وبالدال المهملة.منسوب إِلى عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد بن زيد مناة بن تميم، بطن من تميم ".

وكتب ونقل
علي بن يوسف الحمد
أخترنا لك
خواطر وذكريات للخطيب السيد عامر الحلو:

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة