مركزُ تراث الجنوب نافذةٌ تطلّ على تراث أربع محافظات

2021/10/27

يُعدّ مركزُ تراث الجنوب نافذةً لرصد التراث المعرفيّ لمحافظات الجنوب الأربع (ذي قار، ميسان، الديوانيّة، المثنّى)، وهو أحدُ المراكز البحثيّة والعلميّة التابعة لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة.

وعمّا يقدّمه المركز من خدمةٍ للتراث بيّن مديرُهُ الدكتور حسين الشرهاني: "يهتمّ المركزُ بجمع تراث المحافظات الأربع، وتوثيقه بجوانبه المتنوّعة، لا سيّما التراث الدينيّ والفكريّ والثقافيّ والاجتماعيّ".

وأضاف الشرهاني: "استُحدِث المركزُ بعد عملٍ متواصل بين أساتذةٍ من جامعة ذي قار وقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وتكلّل هذا العمل بمقترح افتتاح مركز تراث الجنوب، ليُعنى بتراث المحافظات المذكورة".

وتابع: "مركزنا جاء استكمالاً لسلسلة المراكز التي افتتحها قسمُ شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في عددٍ من المحافظات الأُخَر، بهدف حفظ التراث، وتحقيقه، ودراسته، والعناية بجوانبه المختلفة؛ لأنّه يعكس ثقافة المجتمع، والأساس الذي بُني عليه ماضيه، ولتعريف الأجيال بقيمة المنجز التراثيّ".

وذكر مديرُ المركز: "استُحدِث المركزُ بتاريخ (15/ 12/ 2018م)، وبدأ العملُ الفعليّ فيه ابتداءً من (22/ 9/ 2019م)؛ ليشرع بجمع التراث الجنوبيّ الثّرّ".

وأوضح الشرهانيّ: "وحداتُ المركز هي: (وحدة التحقيق، وحدة الدراسات، وحدة الإعلام، وحدة الموقع الإلكترونيّ والمكتبة، وحدة الذاتيّة والخدمات، وحدة التنسيق والمتابعة)، التي تعمل بشكلٍ متكامل على استقصاء تراث الجنوب، ودراسته بشكلٍ علميّ، وإظهاره بما يستحقّ من مكانةٍ سامية، ضمن المنجزات العلميّة التي سيُصدِرُها المركز".

الجديرُ بالذكّرِ أنَّ المراكزَ التابعةَ لقسمِ شؤون المعارفِ، هي: (مركز تُراث كربلاء، مركز تراث الحِلّة، مركز تُراث النجف الأشرف، مركز تُراث البصرة، مركز تُراث الجنوب، ومركز الدّراسات الإسلاميّ في مشهد المُقدّسة).
أخترنا لك
ضرورة العمل الصالح مع التوبة

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة