تسليطُ الضوء على جهود علماء البصرة وآثارهم إحدى مهامّ مركز تراثها

2021/03/03

يولي مركزُ تراث البصرة التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة، اهتماماً كبيراً بالشخصيّات التاريخيّة العلمائيّة البصريّة، التي لعبت أدواراً فكريّة وثقافيّة كبيرة وساهمت في تعزيز تراث هذه المدينة القيّم.
وعن جهود المركز المذكور في هذا الجانب، بيّن معاونُ رئيس المركز الشيخ ياسين اليوسف لشبكة الكفيل العالميّة قائلاً: "يعمل مركزُ تراث البصرة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، على إبراز التراث البصريّ الفكريّ من خلال تسليط الضوء على الشخصيّات البصريّة، عبر تأليف وتحقيق الكتب الخاصّة بذلك، وقد تمّ في هذا الإطار تحقيق مجموعةٍ من المخطوطات لعددٍ من الأعلام البصريّين أمثال الشيخ مهذّب الدين البصريّ، حيث حقّق المركزُ لهذا العالم الجليل عدداً من المخطوطات القيّمة".
وأضاف: "اهتمّ المركزُ بتراث السيّد نعمة الله الجزائري وحُقّقت له كذلك مخطوطاتٌ مهمّة ونادرة أثرت المكتبة الإسلاميّة، كما قام المركز بتحقيق كتب الشيخ مفلح الصيمريّ، ونحن الآن بصدد تحقيق رسائل أُخَر له".
وتابع: "ما زلنا مستمرّين بتحقيق مخطوطاتٍ وكتبٍ لعشرات العلماء الأعلام البصريّين، وهذا ما عكفنا على العمل به منذ تأسيس مركزنا.
أمّا فيما يخصّ التأليف فقد اهتمّ المركزُ بالشخصيّات التأريخيّة التي لعبت أدواراً فكريّة كبيرة في البصرة، أمثال الربيع بن أنس البصريّ صاحب أقدم تفسيرٍ للقرآن الكريم في البصرة، وكذلك أحمد بن عيسى بن زيد والمحدّث البصريّ، وغيرهم من الشخصيّات التي ألّف المركزُ عدّة كتبٍ للتعريف بسيرتهم الشخصيّة وآثارهم الفكريّة".
وللاطّلاع على مؤلّفات المركز في هذا الصدد، من المُمكن زيارة موقعه الرسميّ عبر الرابط: http://mk.iq/cen.php?id=9

81

83

82

أخترنا لك
مقام الإمام جعفر بن محمد الصادق (ع) في النجف الاشرف

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة