امارة الخميسية.. معلم تراثي يوثّق حقبة زمنية مهمة من تاريخ العراق القديم

2023/02/23

تعد امارة الخميسية الواقعة في محافظة ذي قار، واحدة من اهم المعالم التراثية في العراق والتي طالها الاهمال والاندثار، ومن المفترض ان تصبح معلما اثريا وسياحيا مهماً.

وعن التحريات والتنقيبات التي تخص هذا المعلم التراثي كشف مدير اثار وتراث ذي قار، عامر عبد الرزاق، قائلا" عزمت دائرة اثار ذي قار بتوصية واشراف المديرية العامة للتحريات والتنقيبات للكشف عن مدينة الخميسية من اجل اعادة ترميمها وتنقيبها, حيث تم زيارة المكان واستكشاف امارة عربية مهمة جدا تقع جنوب الناصرية وبالتحديد غرب سوق الشيوخ ما يقارب12 كم, وفي هذه الامارة يوجد قصرا ومسجدا ومدرسة ومنارة وبيوت سكنية, وشيدت عام 1881من قبل الأمير عبدالله بن صالح بن محمد الخميس وبهذا سميت بالخميسية نسبة الى اسم عائلة الخميس وهم من العوائل النجدية وحاليا تقع هذه العائلة النجدية الخميسية في المملكة العربية السعودية.

واضاف" تم اعداد دراسة متكاملة للاهتمام  بهذا المعلم الاثري وترميمه ليعود له رونقه ويقصده السواح من كل بقاع الارض, كونه من أقدم الامارات العربية في جنوب العراق".

وبيّن مدير اثار وتراث ذي قار، انه" تم بناء هذا القصر قبل قرابة 140 سنة واصبح منارا مهما جدا في هذه المدينة وله واقعا اقتصاديا وسياحيا وتجاريا, فهو كان مركز التجارة ما بين الخليج العربي والعراق وبلاد الشام".

عماد بعو

61c834e3e0b87

61c834e445e62

61c834e488738

61c834e4db9be

أخترنا لك
دارُ المخطوطات العراقيّة: للعتبة العبّاسية دورٌ رائد في فعّالية يوم المخطوط العربيّ

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة