جاك بييرك: كربلاء مكانٌ مبلّلٌ بالبكاء

2021/02/12

مستشرقٌ فرنسيّ له عشرات المؤلّفات عن العرب ولد عام 1910 م توفّي عام 1995م بعد أن أنهى حياته بترجمة معاني القرآن الكريم إلى الفرنسيّة.

زار كربلاء سنة 1954م. يتحدث جاك بييرك بالفصل الثامن من كتابه (من الفرات إلى الأطلسيّ)  عن رحلته إلى النجف وكربلاء ويقول ما نصه: "تقع كربلاء على بعد 104 كيلو متر إلى الجنوب الغربيّ من بغداد ويبلغ عدد نفوسها 60 ألف نسمة. كربلاء هي مركز لواء عدد نفوسه 217 ألف نسمة وتضمّ المنطقة نفسها مدناً شهيرة مثل النجف والكوفة. ولم تعد الكوفة سوى ضيعة صغيرة يبلغ عدد نفوسها 15 ألف نسمة. أمّا النجف ففيها رفاة الإمام علي -عليه السلام- مثلما تضمّ كربلاء رفاة أولاده الحسين والعبّاس -عليهما السلام-. أمّا كربلاء فشوارعها طويلة ومنها شارع طويل مطروق من السيارات يؤدّي إلى مركز كربلاء وما أن تتطلّع بنظرك حتّى تتعدّد رموز القبّة المذهّبة للإمام الحسين -عليه السلام- ترتفع إلى نحو 35 متراً وهي مرتبطة بقواعدها المربعة. هذه التشكيلة الرائعة من الدوائر المتداخلة بالزوايا الحادّة, وبمحاذاة هذا المبني المقدّس نشأت التجارة لتلبّي كلَّ ما يحتاجه الزوّار، فهنالك الآلاف من السلع المتعدّدة الألوان وأخرى مليئة بالفواكه، فكربلاء مدينة مثل باقي المدن العراقيّة فيها تجارة الجملة والمفرد.
وهنالك أسواق تبيع العطور والهدايا والبطاقات التي تصوّر العتبات المقدّسة والكتب والمجوهرات الغريبة والمدهشة والآيات القرآنيّة المكتوبة على  قطع من الذهب والفضّة والنحاس.
إنّ كربلاء مكانٌ مبلّلٌ ببكاء الزوّار المسلمين وغني بالقرابين, إنّ الشيعة يقفون أمام إرث شهيد عظيم, إذ إنّ الظلم الذي وقع قد دفع إلى تراجيديا كونيّة, وهذه التراجيديا حسب ما يردده المسلمون داخله, بل ساكنة في الجوهر.
إنّ كربلاء لا تحمل ذكرى الدم فحسب بل تحمل أيضاً تكاتفاً دنيويًّا جماعيًّا  يتجدد من سنة لأخرى, ويجد تعبيراته في المناسبات الدينيّة التي يتمّ إحياء ذكراها, وأبرزها عاشوراء في العاشر من محرّم. هنا تصل الحماسة إلى ذروتها القصوى من خلال اختلاط عجيب بين التشاؤم والأمل. وفي ذكرى الاحتفال في العشرين من صفر حيث مواكب الأنصار التي تضمّ آلاف المناصرين يتوجّهون نحو المرقد قادمين من شتّى أنحاء العالم الشيعيّ. إنّ عظم الحادثة وآلاف المؤمنين الأوفياء يترك لنا انطباعاً للأهميّة الكبرى لهذا المكان".
أخترنا لك
صلاة العيد في صحن الامام الحسين (ع) عام 1964م

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة