عماد الدين الكاشي وكتابُه (شرح مفتاح العلوم)

2021/01/13

عماد الدين يحيى بن أحمد الكاشي أو الكاشاني رياضي ، أديب، محدّث، من علماء القرن الثامن الهجري له باع طويل في كثير من العلوم، يُذكر أنه توفي بأصفهان في حدود سنة745 ه‍ وهذا التأريخ غير صحيح.  من آثاره: شرح مفتاح العلوم للسكاكي، اللباب في الحساب، حاشية على شرح آداب السمرقندي في آداب البحث وغيرها من الكتب والرسائل القيمة. زارَ الحلّة وقرأ على فخر المحققين ابن العلامة الحلي بعض كتبه، وكتب له فخر المحققين إنهاءات في سنة 759هـ، وهذا يؤيد ما قلناه من أن المذكور في تأريخ وفاته 745هـ غير صحيح، ربما هو توفي في سنة 760 هـ أو بعدها.
ومن مؤلفاته المخطوطة التي عثرنا عليها (شرح مفتاح العلوم للسكاكي) شرح فيه عماد الدين القسم الثالث من المفتاح، وهي مخطوطة كاملة تحتفظ بها مكتبة يني جامع في تركيا برقم (1042) تتكون من (214) ورقة بدايتها( اللهم يا من قصر بيان أرباب المعاني عن وصف بديع صفاته) وآخرها ( والمصنف اختار هذا القول المزيف والله أعلم بالصواب منه المبدأ وإليه المآب).
منسوخة سنة 777هـ في مدينة القاهرة، كتب الناسخ في آخرها: ( فرغ من تحريره المعترف بتقصيره أضعف عباد الله إلى عفوه محمد بن سعيد بن أحمد الجيلي عفى عنه وغفر لوالديه في أواخر ربيع الأول لسنة سبع وسبعين وسبعمئة في مدينة القاهرة المحروسة صانها الله عن الآفات والنكبات بالمدرسة الطاهرية عمرها الله تعالى وعز من عمرها والحمد لله رب العالمين).
وهذه النسخة نفيسة جليلة لطيفة كتب الناسخ -كما أرى- أو أحد الذين تملكوها عبارة تدل على غلافها عبارة : ( هذا كتاب لو يباع بوزنه ذهبا لكان البائع مغبونا)، ورجحت أن الذي كتب هذه العبارة هو ناسخه (محمد بن سعيد الجيلي) لأنه باع هذه النسخة إلى بدر الدين الدماميني (ت827هـ) كما كتب ذلك بخطه في آخر النسخة، ولعل الحاجة هي التي دفعته للبيع، وكون هذه النسخة من مشتريات وممتلكات البدر الدماميني تجعلها نفيسة وقيمة، والدماميني عالم جليل شرح مغني اللبيب وهو صاحب كتاب المنهل الصافي في شرح الوافي الذي حققه الدكتور فاخر جبر مطر وطبع أكثر من طبعة.
وصورة بيعه كما وردت في آخر المخطوط: (الحمد لله وحده يقول الفقير إلى الله تعالى مسطّر الكتاب محمد بن سعيد الجيلي وأشهد على نفسه أنه باع هذا الكتاب للصدر المحترم أقضى القضاة والحكام أسوة أفاضل الأنام بدر الدين أبي بكر بن عمر المخزومي أحسن الله إليه وأفاض نعمه عليه بيعا صحيحا شرعيا وقبض وتسلم ثمنه وذلك .... في تأريخ ست وثمانمئة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله أجمعين)
وفي الختام هذه مخطوطة لشرح جليل لمفتاح العلوم لعالم جليل رياضي أديب هو عماد الدين الكاشي، وناسخه عالم معروف باعه للعالم الجليل البدر الدماميني.
وكتب السيد محمد نوري الموسوي في 13/1/2021م  


تحقيق المخطوطات في اروقة الجامعات
د . محمد نوري الموسوي

http://t.me/drmhmdnoori

photo_٢٠٢١-٠١-١٣_٠٠-١٧-٠١

photo_٢٠٢١-٠١-١٣_٠٠-١٧-٠٩

photo_٢٠٢١-٠١-١٣_٠٠-١٧-٢٢

أخترنا لك
خاطرة عن الشيخ محمد علي سيبويه

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة