دراستان مختصتان بتراث علمائنا الماضين جديد ( د . مقدام البياتي)

2023/04/02

د مقدام البياتي:
الحمد لله على ما أنعم، وله الشكر على ما ألهم
قُبِلَ اثنان من بحوثي المختصّة بتراث علمائنا الماضين (رضوان الله عليهم)، الأوّل بعنوان (مجموعٌ بخطِّ العلامةِ الحلِّيِّ (ت726هـ) دراسةٌ وصفيَّةٌ تحليليَّةٌ) والآخر بعنوان (المَخْطُوطَاتُ السَّفَرِيَّةُ الصِّحاح في اللُّغة لأبي نصر الجوهري (ت393هـ) بخطّ السيد جعفر الحسيني الأعرجي (ت1332هـ) أنموذجًا).
وقد تناوتُ في البحث الأوّل دراسة وصفية لمخطوط نفيس بخطّ الشيخ الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي المعروف بالعلامة الحلي، المتوفى سنة (726هـ)، وكُتِبَ في بغداد، في القرن السّابع الهجري، وتحديدًا سنة (673هـ)، أي بعد سقوط بغداد على يد المغول بنحو (23) سنة، وبعد سنة واحدة من وفاة الخواجة نصير الدين الطوسي الذي كانت وفاته سنة (672هـ)، والمخطوط هذا تضمّن كتابين اثنين هما (مختصر المجسطي لبطلميوس) و(أصول إقليدس)، وكلاهما من تأليف الفيلسوف الكبير الحسين بن عبد الله ابن سينا (ت428هـ).
ويمثّل هذا المخطوط حلقة من النشاط العلمي العربي الذي شهده القرن السّابع الهجري، الذي برز فيه جمهرة من العلماء على رأسهم نصير الدين محمد بن الحسن الطوسي، وتلامذته.
والنسخة هذه محفوظة في المكتبة الوطنية في باريس (Bibliothèque nationale de France)، تحت رقم الحفظ (Arabe 2484)، وقد رفعت المكتبة صورة منها على الموقع الرسمي لها بتاريخ: 04/ 11/ 2014م.
أمّا البحث الثاني فقد تناولت فيه التعريف بالمخطوطات السَّفَريَّة، وهي تلك المخطوطات ((التي تتضايق كتابتها، حتى يستوعب السِّفْرُ الواحد بضعة أسفار بالخطِّ المعتاد؛ ليسهل السَّفَر به)) (قبس من عطاء المخطوط المغربي: 669).
وضربتُ لذلك مثلًا، مع دراسة تحليلية وصفية، مخطوطةً من كتاب (الصحاح في اللغة) لأبي نصر إسماعيل بن حمّاد الجوهري (ت393هـ)، خطّها يراع العلامة النسابة السيد جعفر الحسيني الأعرجي البغدادي (ت1332هـ).
وهي من محفوظات الوطنية الفرنسية في باريس (Bibliothèque nationale de France) (قسم المخطوطات) وتقع في أربعة مجلدات، تحت الأرقام (6544/ 6545/ 6546/ 6547)، وتخلو من تاريخ النسخ ومكانه.
يطيب لي بعد شكر الله تعالى أن أشكر لجناب الأستاذ الدكتور د.علي الاعرجي رئيس تحرير مجلة (تراث الحلة)، ولجناب الأستاذ المفضال حسين هليب الشيباني سكرتير تحرير مجلة (الخزانة) على تعاونهما في سبيل قبول البحثين في المجلتين المذكورتين آنفًا.

photo_٢٠٢٣-٠١-٢٦_١٥-٣٩-٠٧

photo_٢٠٢٣-٠١-٢٦_١٥-٣٩-٥٥

photo_٢٠٢٣-٠١-٢٦_٢٠-٠٦-٢١

أخترنا لك
مركزُ ترميم المخطوطات في العتبة العباسية المقدسة يُشارك في فعّالية اليوم العالميّ للكتاب

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة