المثل المعروف: الكتاب من عنوانه.

2020/09/25

تحقيق وتعليق واعادة طبع كتاب المشجر  الكشاف لاصول السادة الاشراف /بحر الانساب للنسابة العلامة السيد  الجليل العميدي الحسيني النجفي رص. بتعليق وتحقيق النسابة السيد حسين ابوسعيدة. عن دار المحجة البيضاء في بيروت وهو كتاب مطبوع عدة طبعات اولها وهي اقدمها طبعة مصر تلتها عدة طبعة باكستان ومن ثم طبعة انس الكتبي في المدينة المنورة ومن ثم طبعة اللواء يوسف جمل الليل في الرياض وهذه طبعة اخرى من هذا الكتاب يتوقع لها ان تلقى صدى واسعاً.


قال العزيز المحقق السيد علاء الدمشقي:
كان حيًّا سنة ٩٢٩هج!!!
للأسف وقع هو وغيره في هذا الاشتباه، هذا التاريخ ليس من المؤلف رحمه الله، كيف يكون من المؤلف وهذا الأخير نفسه ينص في موضع في نفس الكتاب أنه رأى أحد السادة في الحلة في سنة ٨٣٠ هجرية؟!!
كيف يكون المؤلف حيًّا إلى سنة ٩٢٩هجرية وهو نفسه كتب نسخة من عمدة الطالب في سنة ٨٣٩ هجرية؟!!
كيف يبقى إلى سنة ٩٢٩هجرية وهو بنفسه ينص على أن أخاه العالم الفاضل الفقيه النسابة النقيب السيد زين العابدين عليًّا توفي في سنة بضع وثلاثين وثمانمائة؟!
كيف يكون من أهل الحياة في سنة ٩٢٩ هجرية والسيد ابن عنبة يذكره في عمدة الطالب وينعته بالعالم النقيب النسابة، وابن عنبة توفي سنة ٨٢٨ هجرية؟!!
إذا كان حيًّا سنة ٩٢٩ هجرية فإن الرجل عاش ما يزيد عن ١٣٠ عامًا!!! فكيف لم يلتفت السيد المحقق ومن سبقه إلى ذلك، وكيف حقق الكتاب ولم يلتفت إلى هذه (الواضحات)؟!!
أخترنا لك
الإعلان عن معجم المخطوطات العراقية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف