غاية الوصول وإيضاح السبل في شرح مختصر منتهى السؤل والأمل

2020/09/06

نسخةٌ نفيسةٌ من مخطوطةِ ( غاية الوصول وإيضاح السبل في شرح مختصر منتهى السؤل والأمل) تأليف الحسن بن يوسف ابن المطهر الحليّ (العلامة الحليّ) (ت726هــ)، مكتوبةٌ في حياة المؤلف. جاء في أولها: ( كتابُ غايةِ الوصولِ وإيضاحِ السبلِ شرحِ مختصرِ منتهى السؤلِ والأملِ تصنيفُ الشيخِ العلامةِ أفضلِ المتأخرينَ، وأنموذجِ المتقدمينَ جمالِ الملّةِ أبي منصورٍ الحسنِ ابن الشيخِ السعيدِ يوسفِ بنِ مطهرٍ أدامَ اللهُ تعالى أيامَه، وزادَ فضلَه وإفضالَه بمحمدٍ وآلِه)
   وفي آخره: ( قالَ دام ظلُّه فهذا آخرُ ما أردنا إيرادَه على هذا الكتابِ، والحمدُ للهِ وحدَه، صادفَ الفراغُ من كتبِهِ يومَ الثلاثاء آخرَ النهارِ رابعَ شهرِ ذي القعدة من سنةِ ثلاثٍ وسبعمئةٍ، على يدِ الفقيرِ إلى الله تعالى علي بنِ إبراهيمَ بنِ الحسنِ الفريمي الطبري غفرَ اللهُ له ولجميعِ المؤمنينَ آمينَ ربَّ العالمينَ، وصلى اللهُ على سيدِّنا محمدٍ وآلِه الطاهرينَ).
وعليها تعليقات يبدو أنها من عالم اسمه خليل بن قزغلي بن إسماعيل المليفدوني  الرومي خُتمت بسنة ثمان وسبعمئة.
   ومن الجدير بالذكر أن هناك نسخة من هذا الكتاب في مكتبة راغب باشا تحت رقم (418)، نُسبت لبدر الدين التستري، جاء في الصفحة الأولى منها: (شرح مختصر المنتهى لبدر الدين التستري)، والحقّ أنّ الكتاب للعلامة الحلي، وقد وهم من وضع اسم التستري على الصفحة الأولى وكذلك ورد في فهرس المكتبة . وتوجد نسخة بخط العلامة الحلي - على قول - مودعة في مكتبة الحكيم العامة في النجف الأشرف في العراق، كتب عنها مقالا مفصلا أخونا الفاضل الأستاذ أحمد الحلي ، ونشر مقاله في مجلة تراث الحلة، العدد السابع.
   مما تقدم تبين أن هذه النسخة نفسية جدا كتبت في حياة المؤلف بيد عالم ــ كما يبدو ـــ وعليها حواشي عالم ، وهي تامة كاملة خطها واضح وجميل.
وتحصّل عندنا نسختان: إحداهما بخط المؤلف والأخرى منسوخة في حياته.

وكتب الدكتور محمد نوري الموسوي 21/8/2020م

2

3

1-1365648

أخترنا لك
خاطرة عن آية الله العظمى السيّد السيستانيّ

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة