تصحيحات للذريعة

2024/06/21

احمد علي الحلي 

اليوم فهرست مجموعة فيها ثلاث نسخ:
١-البداء: للشيخ محمد باقر بن محمد سليم الحائري الأسكوئي (ت١٣٠١هـ)، لم يذكره في حرف الباء بل أشار إليه ضمن كتاب الأسكوئي الآخر (المصباح المنير)، وذكر أن تأليفه كان سنة ١٢٨٩هـ، والصحيح أنه بدأ فيه في أول المحرم وفرغ منه ليلة ١٧ ربيع الأول سنة ١٢٨٠هـ في كربلاء المشرفة، وتاريخه عام الغرف، وماذكره هو رحمه الله هو للمستنسخ منه.

٢- أجوبة مسائل السيد حسن رضا الهندي للسيد كاظم الرشتي، ولم يفصّل في ذكرها، والسائل هو تلميذه السيد حسن رضا بن قاسم علي الأعرجي الهندي، وفرغ منها سنة ١٢٥٦هـ، وتسمى بالرسالة الاشتقاقية.
وذكر الرشتي في فهرس مصنفاته عنها مانصه: ( ومنها رسالة في أجوبة مسائل السيد الأجل الأولي، السيد حسن رضا الهندي في شرح بعض فقراتِ الدُّعاء المروي بعد صلاة جعفر الطيار، وفي الاشتقاقات، وفيها تحقيق معنى الاشتقاق، وأقسامه، ومراتبه، وبيان المراد من العظمة، والكبرياء، والكينونة، والجود، والعز، والكرم، والرحمة، والرأفة، والحلم، واللطف، والقدرة، وبيان مفاهيمها، ورسومها، وحدودها، والفرق بين مفاهيمها ومصاديقها لغة واصطلاحاً، بين أهل الشرع، وأرباب الأسماء، وكيفية اشتقاق هذه الأمور، والإشكالات الواردة على اشتقاق هذه الصفات بعضها من بعض، مع القول بأن الصفات عين الذات، وهي ولعمري رسالة شريفة والحمد لله).

٣- كتاب (المصباح المنير) للأسكوئي المذكور أولا، ذكر رحمه الله أنه هو شرح لفصلين في الحكمة من كتاب الفصول المهمة، ولم يذكر مؤلف الأصل، وذكر أن تاريخ الفراغ منه كان سنة ١٢٨٩هـ.
والكتاب الأصل هو لمحمد كريم خان الكرماني، والشرح كان للفصل التاسع والعاشر منه، وفرغ منه في ٢١ محرم سنة ١٢٨٨هـ، والتاريخ المذكور في الذريعة هو للمستنسخ منه.
والمجموعة التي اطلع عليها الشيخ رحمه الله تعالى اطلعت عليها بنفسي، وكتبها تلميذه محمد جعفر ابن الرضا القراجه داغي، وناسخها ورد اسمه في إنهاء الأولى فقط، وكان قد كتبها في التربة الحسينية المباركة (كربلاء المشرفة).

هذا ما كتبته للفائدة والتصحيح.
أخترنا لك
محن أهل الكتب

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة