كلموا الناس على قدر عقولهم

2023/05/08

 قال الشيخ عبد الله جوادي الآملي: إن ما أوجب التشابه في عدد من آيات القرآن يوجبه أيضًا في أحاديث النبي وأهل بيته؛ لأن فيها من المعارف العالية والحقائق المعنوية الكثيرة، مثل علم التوحيد وحقائق القيامة والبرزخ، وقد تكلموا (عليهم السلام)، فيها على قدر عقول الناس، ومثّلوها بأمورٍ حسّيّة، بحيث يفهمونها. 

ورد في الرواية عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: قلت له: أخبرني عن الله عزّ وجل، هل يراه المؤمنون يوم القيامة؟ قال: نعم، وقد رأوه قبل يوم القيامة، فقلت متى؟ قال: حين قال لهم: {ألست بربكم قالوا بلى}، ثم سكت ساعة، ثم قال: وإن المؤمنين ليرونه في الدنيا قبل يوم القيامة، ألست تراه في وقتك هذا؟ 

قال أبو بصير: فقلت له: جُعلتُ فداك فاحدّث بهذا عنك؟ فقال: لا، فإنك إذا حدّثت به فأنكر منكرٌ جاهل بمعنى ما تقوله؛ ثمّ قدّر أن ذلك تشبيه كفر! وليست الرؤية بالقلب كالرؤية بالعين، تعالى عمّا يصفه المشبهون والملحدون. 

وكان أبو بصير كفيف البصر، فرؤيته الله كانت بالقلب والبصيرة، وليس بالبصر، وعيون قلوب السالكين الصالحين مفتوحة، كما قال أمير المؤمنين: لا تدركه العيون بمشاهدة العيان ولكن تدركه القلوب بحقائق الإيمان. 

• المصدر
تسنيم في تفسير القرآن ج ١٣ ص ١٧٦
أخترنا لك
مدرسة السردار حسن خان القزويني في كربلاء المقدسة (1)

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة