الولايات المتحدة تريد منح أوكرانيا 40 مليار دولار

2022/05/10

يُحتمل أن يصوّت الكونغرس الأميركي على منح أوكرانيا نحو 40 مليار دولار إضافية اليوم (الثلاثاء).

ستسمح الأموال لأوكرانيا بالتزود بمركبات مدرعة، وبتعزيز دفاعاتها المضادة للطائرات، ومحاربة الهجمات الإلكترونية، في وقت لا يزال فيه القتال مستعراً في شرق البلاد وجنوبها. وستُخصص مليارات عدة من الدولارات لضمان «استمرارية المؤسسات الديمقراطية الأوكرانية»، فضلاً عن تأمين مساعدات إنسانية كبيرة، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد عا قبل أسابيع إلى تخصيص ميزانية ضخمة لأوكرانيا بقيمة 33 مليار دولار.

وتوافق الزعماء الديمقراطيون والجمهوريون مساء الاثنين على منح أوكرانيا 40 مليار دولار؛ أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للكاميرون في 2020.

قد يوافق أعضاء مجلس النواب على هذه الميزانية مساء الثلاثاء، قبل تصويت في مجلس الشيوخ في نهاية الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل.

وشدد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، الثلاثاء، على أن «تمرير هذا التمويل الطارئ بسرعة أمر ضروري لمساعدة الشعب الأوكراني في قتاله ضد (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين الشرير». وقال إن على الولايات المتحدة «التزاماً أخلاقياً» بالوقوف بجانب «أصدقائنا في أوكرانيا».

وتتمتع هذه الإجراءات بدعم واسع النطاق من الحزبين، وهو أمر غير مألوف في الكونغرس المعتاد على الخلافات السياسية إلى حد كبير.

وفي بيان صدر الاثنين، حض الرئيس الأميركي الكونغرس على التصويت «فوراً» على التمويل، في حين تؤكد الإدارة الأميركية أن الأمر ملحّ.

أخترنا لك
«فيفا» يحتفي بطفل لبناني «هزم اللوكيميا وكورونا بفضل كرة القدم»

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة