قراءة في كتاب الخفاجي أحمد السلطان سيرة وأحداث تأليف : ظافر الخفاجي .

2023/05/28

بقلم : مجاهد منعثر منشد

هذه الدراسة في تسمية خفاجة الرهائن في الكرادة الشرقية الطبعة الأولى ,الناشر مطبعة خطوط ,بغداد 2022م. تعنى بتسليط الضوء على  أفراد وأحفاد أسرة الخفاجي أحمد السلطان.والذي كان أحد الرهائن لدى السلطات العثمانية ,فهذه الآسرة الخفاجية الكبيرة من ضمن تسمية (أولاد الرهائن) في الكرادة الشرقية .

قدم على هذا الكتاب أ.د/عباس فاضل السعدي /أستاذ الجغرافيا والدراسات السكانية بجامعة بغداد.

لقد أبلى المؤلف الكاتب ظافرشكر المحمود , سليل  أحمد السلطان الخفاجي بلاءا حسنا في هذا الكتاب الذي يبرز فيه جده وأسرته ,ليثري مصادر خفاجة الخاصة بنتاجه .

واعتمد في كتابته على الجهود الميدانية من خلال اللقاءات مع بعض المؤرخين ومناقشتهم ,فضلا عن سماع الأخبار حول الموضوع من بعض الوجهاء والعارفين, كما أشار في نصوصه إلى المراجع والمصادر العامة والخاصة ,فبذل جهدا ليس باليسير لتقديم الدراسة بشكل جميل من خلال المناقشة والمقارنة والتحليل في السيرة والأحداث وحياة الخفاجي أحمد السلطان .

وكانت انطلاقته من منشأ أجدادهذه الآسرة في الحلة , إذ كتب لمحه عن المدينة مشيرا لصراع القبائل مع السلطة العثمانية مع ذكر مراحل العصور التاريخية التي عاصرها اجداد الآسرة ,فكانت اللمحة المقدمة لتغطية الوضع وتقديم المقارنة والاستنتاج والتصحيح من خلال التواريخ,ثم يتدرج المؤلف من خلال الفصول  والمباحث إلى أن يصل بالقارئ إلى النقطة الرئيسية أو هدف الكتاب (الخفاجي أحمد السلطان وأسرته في الكرادة الشرقية) .

وحاول إشباع الموضوع قتلا بما يتعلق بالعوائل الخفاجية من ذراري أحمد السلطان .وكذلك علاقتهم بالعشائر الأخرى من ناحية المصاهرة .

أسلوب الكاتب شيق وبين سطور الكتاب لمسات عنصر التشويق مع فسح المجال من قبل المؤلف لوجود مساحة لتطويره ليس ذلك فحسب ,إنما هناك فائدة منه للباحثين في قسم التاريخ من خلال التطرق للمحات الخاصة بالمدن (الحلة والكرادة)والحقب التاريخية (المماليك ) والحروب (آل الرشيد وآل سعود ومعركة البكيرية والرارنجية).

وأخيراً أقدم شكري وتقديري إلى الأخ الفاضل الأستاذ ظافر الخفاجي على إهدائي نسخة من كتابه القيم مع خالص تمنياتي لحضرته بالمزيد من التوفيق والسداد.

 

 

أخترنا لك
إشعاع التنوير في واقع مظلم

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة