أنواع المقال

2021/06/12

بقلم // أيمن خليل

..................

تحدثنا سابقا عن أهمية المقال كفن تعبيري مكتوب لابد أن يهتم به المثقف بصفة عامة سواء كان مثقفا أدبيا أو علميا أو حتى طبيا. وشرحنا الطريقة السليمة في كتابة المقالة و عناصرها  وقمنا بتوضيح كل عنصر على حدى. بداية من العنوان والمقدمة مرورا بالمضمون ثم الخاتمة

وذكرنا أنه لابد أن تتسم المقالة بسهولة العرض وامتلاكها لعناصر الإبداع السردي الواضح المفهوم .. واستكمالا لما بدأناه  نقدم من خلال هذا العرض:

   "أنواع المقالات"

حتى نكون قد قدمنا الموضوع كاملا وافيا  واضحا في كل زواياه .

*المقالة الذاتية *:

أو المقالة الشخصية أو البيان الشخصي  كونها ذاتية معبرة عن شخصية كاتب المقال وهي من أكثر المقالات شيوعا وانتشارا  يمتاز كاتبها بمهارة ذاتية إذ تتمحور المقالة في تقديم نسخة ذاتية عن الكاتب  في كلمات .. فلابد أن تتوفر في كاتبها أيضًا صفات النضج الفكري والوعي الثقافي وحسن التعبير اللازم لتوصيل الفكرة للقارئ بسهولة .

*المقالة الموضوعية*:

وهي المقالة التي تهتم بتقديم موضوع معين بشكل موضوعي  وهذا النوع من المقالات  يشغل حيزاً مهماً،

إذ يجب على الكاتب في هذا النوع من المقالات أن يذكر جانبي الحجة بوضوح، وبشكل واضح  دون إظهار تحيزا لجانب على جانب آخر ، ولا تُعرض أي آراء أو رؤى شخصية أو وجهات نظر ذاتية ؛ ولا يمكن تصنيفها كمقالة موضوعية ما لم تتسم بنزاهة وتدعمها المراجع والأدلة المُثبتة.

*المقالة الوصفية*:

وهي المقالة التي تندمج فيها الكلمات مع الصور فأحيانًا يصف فيها الكاتب شخصًا معينًا أو مكانًا ما أو ذكرى هامة لديه

والمقالة الوصفية تسعى إلى إيصال معنى عميق باستخدام التفاصيل الحسية التصويرية المغلفة بالتشويق الجاذب لانتباه القارئ أو المتلقي .

*المقالة الإقناعية*:

وهي المقالة التي توضح الحقائق بكل وضوح التي تهدف لإقناع القارئ بقبول وجهة نظر الكاتب  ويتعين على الكاتب استخدام المنطق مع الأمثلة وحبذا لو استعان برأي ذوي الخبرة لإثبات الحجة والدليل لصدق رأيه ورؤيته .. مع تقديم الفكرة واضحة جلية دون غموض أو مراوغة .

*المقالة القصصية* :

وهي المقالة التي تتسم بسرد تجربة حقيقية سواء كانت شخصية أو عامة

ويحث فيها الكاتب القارئ على التفكير والتعبير عن نفسه  ولابد أن يستعين الكاتب بعناصر التشويق و الجذب و لفت الإنتباه ذات التأثير

وحبذا لو استخدم الكاتب أسلوب السرد المبني على الضمير "أنا"  لمنح القارئ شعورًا بأنه جزءٌ من القصة .

* المقالة العلمية*:

وهي المقالة التي تتحدث عن حقيقة علمية واضحة وصحيحة بكل صدق  .. إذ يتوجب على الكاتب أن يتحرى صحة المعلومة من أكثر من مرجع لنقلها للقارئ بصورة سهلة سلسة ميسرة .. وأن يتمتع بالأمانة العلمية والأدبية على حد سواء

وحبذا لو أرفق أسماء الكتب أو المراجع الدالة على استقاء المعلومة أو الموضوع ويستحسن في مثل هذه النوعية من المقالات أن تتسم بالتلخيص والتكثيف والتركيز على جوانب المعلومة الهامة و المطلوبة .

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم أنواع المقالات في صورة سهلة مبسطة واضحة  وأن نكون قد راعينا فيها الإلمام بكل ما يخص  فن المقالة.

أيمن خليل

أخترنا لك
اللواء الثاني بالحشد ينفذ عملية مشتركة واسعة في حزام بغداد وصحراء الأنبار

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة