الكاريزمية / صفة موهوبة أم مكتسبة ؟؟

2020/08/03

بقلم / د.أيمن خليل

كثيرا ما نصادف هذا المصطلح أو المسمى الذي يطلقه البعض على شخصية معينة ( شخصية كارزمية)  لها مواصفات خاصة .. لكن هل بحثنا باستفاضة عنه وعن أصله وعن بعض التفاصيل الخاصة به  .. لقد بحثت في بعض المراجع عن هذا المصطلح لكي أعرف أكثر وافهم وأنقل لكم الموضوع مبسطا سهلا لمن يريد الاطلاع والمعرفة .

أولا/

- الكاريزما كلمة يونانية الأصل مشتقة من ( charizesthai)

وتعرف بأنها امتلاك الإنسان للروح القيادية بشخصيته فتميزه عن الآخرين .. وليست قيادية فقط بل مؤثرة بشكل كبير فتثير إعجابهم واهتمامهم وينظرون اليه كقائد وزعيم وكبير .

ويتصف الإنسان الذي يحمل الشخصية الكارزمية بصفات واضحة جدا مثل التفاؤل والثقة بالنفس وتحديد الهدف والحيوية والنشاط والإيجابية و النجاح .

والكاريزما هبة إلهية ومنحة ربانية يصقلها الموهوب بذكاءه الاجتماعي وتعامله الخلوق وتعلمه فنون التميز والرقي والسمو .

- وتعتمد الكاريزما في الأساس على التواصل مع الآخرين، سواء كان هذا التواصُل لفظيّاً أو كتابيّاً، ويكون ذلك من خلال استخدام لغة الجسد بهدف إظهار العواطف والمشاعر التي تساعد على دعم موقف الإنسان .

 ويمكن امتلاك الكاريزما عن طريق الاتّصاف بما يأتي:

[١] مقدرة الإنسان على إسعاد المحيطين به ؛ فمن يمتلك الكاريزما هو الشخص المحبّ للحياة، ولديه الشغف الكافي ممّا يُمكِّنه من تحريك مشاعر مَن حوله.

 ومن الممكن أن يزيد الإنسان من الكاريزما الخاصّة به من خلال تَقبُّله للآخرين، وإظهار ثقته بهم.. الأمر الذي يُشعرهم بالقوّة عند وجودهم معه في المكان ذاته. و امتلاك القناعة الكافية، 

[2]- أيضا من الممكن زيادة الكاريزما لدى الإنسان عن طريق الاتّصاف بالجِدّ، والالتزام وتحمل المسؤولية والمقدرة على إقناع الآخرين بقضيّة ما.. والمقدرة على تحفيز الآخرين، مما  يساعد على كَسر الجمود، وإزالة العوائق النفسية و المادية

[3] كما أنّ مقدرة الشخص على ترتيب الأحداث بشكل مُتسلسِل، وعميق، ومُترابِط، واستخدام الأسلوب المناسب، والمقدرة على التعبير بأسلوب محبب ، يساعد على جذب الآخرين، وبالتالي استماعهم إليه، كما أنّ استخدامه للرمزيّة، والمجازيّة، والفُكاهيّة يساعد على ترفيههم والتقرب إليهم في جو لطيف إلى حد ما .. كما يعد الصدق والصراحة والوضوح عوامل تساعد صاحب الكاريزما على التواصل بمن حوله من أقرب الطرق  مما يشعرهم بالاهتمام منه .. خاصة عندما يركز الشخص على الجوانب الإيجابية فيمن حوله في التعامل معهم وإظهار روح المودة والمحبة ودعم روابط الألفة .

ويساعد ذلك على تطور شخصياتهم وتنمية مهاراتهم ودفعهم معنويا للأمام .. خاصة عند إشعارهم بأنهم يمتلكون القدرات الأفضل دائما .

[4] الاهتمام بفتح مجالات عديدة للحوار بكلّ سهولة ويسر، وتيسير سبل النقاش وتبادل الآراء والأفكار في أجواء شبه أسرية محببة تغلف اللقاء بلابتسامة المشعّة المرسومة على وجوههم.

[5] امتلاك الشخص المقدرة على تحليل مشاعر من حوله، ممّا يُمكّنه من إقامة علاقات قوية ترقى لمستوى أعلى من علاقات العمل أو الزمالة  كما أن أصحاب الكاريزما يمتلكون المقدرة على التحدُّث باحتراف، وبأسلوب فعّال لما يملكون من لباقة وقبول وسهولة الوصول لعقل وقلب المحيطين به ..

[6]  المقدرة على التعاطُف مع الآخرين وفَهم مشاعرهم  و الاستماع الجيّد لهم، و التواصُل معهم بالنَّظَر، وتُعتبَر هذه الطريقة من أقوى طرق الاتّصال والتواصل بين البشر؛ إذ يشعر الشخص بالاهتمام، وبوجود تواصل قويّ عندما يتحوَّل نظر شخص ما إليه.

[6]  المقدرة على إثارة الحماس لدى الآخرين، وذلك عن طريق مدح أفعالهم وأقوالهم. وزرع بذور الثقة فيهم وفي فكرهم وقراراتهم ومنحهم الإشادة اللازمة البارزة لأدوارهم وتعظيمها .

من خلال ما عرضنا يتضح لنا أن الشخصية التي تتمتع بالكاريزما ليست شخصية عادية .. بل شخصية موهوبة ذكية محبوبة شكل كبيرغير أن هناك من هذه الشخصيات من يمتلك روح الديكتاتورية والصلف والتعنت والغرور .

وسيكون لنا مقالا لاحقا نوضح من خلاله تلك الشخصية الكارزمية التعنتية أو الديكتاتورية .

نرجو أن نكون قد وفقنا في إيصال بعض المعلومات بشكل سهل ومبسطعن الكاريزما .. خالص تحياتي.

أخترنا لك
أشبيلية يفوز على إيبار بثنائية نظيفة في الدوري الإسباني

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة