بايدن يعلن خطة مناخية بقيمة 2 تريليون دولار لتعزيز الطاقة النظيفة وإعادة بناء البنية التحتية

2020/07/15

واشنطن - سحر زهران

 

أعلن المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن يوم الثلاثاء خطة مناخية محدثة تسعى لاستثمار 2 تريليون دولار لتعزيز الطاقة النظيفة وإعادة بناء البنية التحتية.

وتعد الخطه المناخية الجزء الثاني من جدول أعماله الاقتصادي الجديد المسمى "إعادة البناء بشكل أفضل"، والذي قام بإعلانه لأول مرة الأسبوع الماضي في بنسلفانيا.

تدعو مبادرة بايدن للمناخ إلى رسم الولايات المتحدة على "مسار لا رجعة فيه" نحو انبعاثات الكربون الصافية بحلول عام 2050.

وتهدف الخطة إلى تحقيق قطاع طاقة خالٍ من التلوث الكربوني بحلول عام 2035، وكما أنها ستقوم بترقية 4 ملايين مبنى وتجنب مليوني منزل على مدى أربع سنوات لزيادة كفاءة الطاقة.

وقالت حملة بايدن إن الاقتراح سيسعى إلى تحويل المدن الكبرى نحو وسائل النقل العام و"خلق الملايين من الوظائف النقابية الجيدة لإعادة بناء البنية التحتية المتهالكة في أمريكا".

وتأتي خطة نائب الرئيس السابق بتكلفة 2 تريليون دولار، مع خطط لنشر هذه الموارد بوتيرة متسارعة خلال فترة ولايته الأولى.

يشمل الاقتراح أيضًا عناصر العدالة البيئية، مثل إنشاء قسم العدالة البيئية والمناخية داخل وزارة العدل.

قال بايدن في تصريحات يوم الثلاثاء في ويلمنجتون ديل: "عندما يفكر دونالد ترامب في تغير المناخ، فإن الكلمة الوحيدة التي يمكنه حشدها هي" خدعة. عندما أفكر في تغير المناخ ، فإن الكلمة التي أفكر فيها هي "وظائف" - وظائف نقابية ذات أجر جيد ستضع الأمريكيين على العمل".

كما قارن بايدن ما وصفه بقيادة الرئيس ترامب الفاشلة بشأن أزمة المناخ بالتعامل مع الرئيس لوباء الفيروس التاجي.

وفي بيان لها، قالت حملة إعادة انتخاب ترامب إن مقترحات بايدن "ستدمر الوظائف"، كما أن نائب الرئيس السابق "يقلل بشكل كبير من تكاليف مثل هذه الخطة"، وقال فريق ترامب أيضًا إن بايدن "يتبنى مواقف المناخ اليساري المتطرف".

تأتي مبادرات المناخ بعد الكشف عن توصيات السياسة الطويلة من فرق العمل المشتركة التي أنشأها بايدن ومنافسه الأساسي في الماضي، السناتور التقدمي بيرني ساندرز من فيرمونت.

أخترنا لك
حكايات فولكلورية... من «أسطورة البئر» إلى «معين اللسانيات»

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة