المرأة واستراتيجية الفعل السياسي

2020/04/13

ما زالت المرأة في الشرق تعاني من عدم الاعتراف بمكانتها وقدراتها، لذا هناك العديد من المجالات ما زالت أبوابها مؤصدة امامها ومنها السياسة، وما انفكت المرأة، التي استعادت حريتها، تكافح من اجل نيل كامل حقها في المشاركة في صنع القرار والهدف الأول أن يكون لها تأثير في اتخاذ أي قرار يخصّها، أو يخصّ مبادئها الوطنية لأنها الأكثر وعياً بكيانها وقدراتها ولفك الأصفاد المكبِّلة لبقية النساء في مجتمعها.

المشكلة ليست بالوضع الاجتماعي والثقافي فقط ولكن بالمرأة وشريكها الرجل وايمانهما بدورها الحيوي في الحياة. فالمشكلة تكمن في الوعي المستمد من الأعراف والموروث الاجتماعي والتفسير الخاطئ للتعاليم الدينية.

إن القانون المدني يخاطب المرأة كمواطن يتمتع بكافة الحقوق كشريكها الرجل، لكن قانون الأحوال الشخصية يساهم في ترسيخ دونية المرأة التي تنسجم مع معتقدات أفراد المجتمع محدودي الوعي. وهذا يلجم طموح المرأة في خوض الميادين ذات "الطابع الذكوري" كالمشاركة في النشاط السياسي الذي يتطلب دعماً أوسع نطاقاً من أي نشاط اجتماعي آخر.

السياسة هي أحد الميادين التي برعت فيها المرأة، رغم العراقيل والصدامات العنيفة التي يتسم بها هذا الطريق، على مستوى ادارة الدولة والحكم بعد أن كانتا حكراً على الرجل، كأشهر ملكات التاريخ: بلقيس، أليسار، كليوبترا السابعة، زنوبيا، شجرة الدر...

ومن أشهر رئيسات وزراء: أنديرا غاندي، مارغريت تاتشر وبنزير بوتو.

 

وفي عصرنا الحالي هناك سبع نساء يشغلن منصب رئاسة الدولة وست نساء يشغلن منصب رئاسة الوزراء.

إن تبوء المرأة أعلى المناصب في القيادة والسياسة منذ فجر التاريخ لهو الدليل الدامغ على قدرتها، التي لا بدّ أنها تطوّرت مع مرّ العصور، في اتخاذ القرارات وريادة الشعوب.

 

نظرا لاهمية دور المرأة سياسيا ومساندة لسعيها الحثيث في انتزاع حقها في الحضور الفاعل في مراكز اتخاذ القرار وفي الساحة السياسية، ولان كل خطوة عملية تسبقها رؤية نظرية، لذا قررنا ان يكون موضوع ملف يوم المرأة العالمي لهذا العام .....

"مصداقية المرأة في العمل السياسي"

ضمن هذا الملف، تم توجيه الدعوة إلى كتّاب وكاتبات، باحثين وباحثات وأدباء وأديبات "المثقف" للكتابة عن المحاور التالية أو أي موضوع في إطار محور الملف أو المشاركة بنص أدبي يتناول موضوع المرأة.

وكانت المحاور المقترحة كنقطة انطلاق في الكتابة:

1- فاعلية المرأة في البرلمانات

2- نشاط المرأة سياسياً من خلال الأحزاب والمنظمات

3- إنجازات المرأة من خلال المنظمات النسوية

4- دور المرأة من خلال الإعلام المرئي والمسموع

5- تهيئة المرأة للمشاركة في اتخاذ القرارت

6- التحديات التي تواجه المرأة في مزاولة نشاطها السياسي

7- الخطوات اللازمة لتنشيط عمل المرأة سياسياً

8- دور المؤسسات التعليمية والثقافية في تعميق وعي المرأة بدورها السياسي

 

بكل فخر واعتزاز ننشر على صفحات "المثقف" كل كلمة أماطت اللثام عن حقيقة أو شعور تفاعل معه الكتّاب والكاتبات لثقتنا بالمثقف الرائد للكلمة الواعية والتي ترشد الآخرين إلى وميض الأنسانية.

 

بكل أزاهير الربيع نطرّز مناديل الشكر والامتنان لكل من ترك أثراً لنبض وجدانه أو ومضة فكره على صفحات هذا الملف.

نقدم شديد الاعتذار لكل من لم تصله الدعوة لسبب ما أو تأخرت في الوصول إليه، ونرجو تفهمكم. وسيبقى باب المشاركة بالملف مفتوحاً.

 

كل عام ونساء أوطاننا وشركائهم الرجال مناضلون من أجل سلامة الوطن.

 

 

أخترنا لك
«فيفا» يُخطر ريال مدريد بموعد ومكان كأس العالم للأندية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة