النجف الأشرف ورفض انتهاك السيادة العراقية مِن أيّ كان..

2020/02/04

????ـ النجف الأشرف ورفض انتهاك السيادة العراقية مِن أيّ كان..
.
????ـ قال السفير الإيراني لدى العراق (ايرج مسجدي) نقلا ً عن الموقع الروسي (سبوتنيك ـ عربي) اليوم 4/2/2020م: إن "اختيار قاعدة عين الأسد كهدف للرد لا يعني انتهاك السيادة العراقية".
https://sptnkne.ws/BpPh
????ـ وهنا نذكر سعادة السفير بأن رأيه هذا مُجانب للحقيقة ويتعارض مع موقف المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف, وهو موقف العارف بالقانون والدستور العراقي والحاذق بالقوانين الدولية ومواثيقها. والمرجعية العليا اعتبرت كلا الحدثين (الأميركي والإيراني) خرقا ً وانتهاكا ً للسيادة العراقية بلا مجاملة ولا مداهنة ولا مضارعة:
????️1ـ ففي بيانها رقم (12) خطبة جمعة كربلاء يوم 3/1/2020م وصفت القصف الأميركي على مواقع للقوات الأمنية العراقية في مدينة القائم بـ(الإعتداء الآثم), كما وصفت الحادث المؤسف الذي أدى الى استشهاد عدد من (أبطال معارك الإنتصار على الإرهابيّين الدواعش) ومنهم سليماني والمهندس رحمهما الله تعالى, قرب مطار بغداد الدولي بـ(الإعتداء الغاشم) من قبل أميركا. وعدّتهما (خرقٍ سافر للسيادة العراقيّة وانتهاكٍ للمواثيق الدوليّة).
????️2ـ وفي بيانها رقم (13) خطبة جمعة كربلاء يوم 10/1/2020م وتعقيبا ً على الرد الإيراني الذي طال عدة معسكرات عراقية منها قاعدة (عين الأسد) التي تتواجد بها قوات أميركية بأنها (إعتداءات خطيرة وانتهاكات متكررة للسيادة العراقية) منتقدة (الضعف الظاهر) للسلطات العراقية المعنيةفي حماية البلد, ورافضة رفضا ً قاطعا ً التعامل بـ(إسلوب المغالبة من قبل الأطراف المختلفة التي يملك كل منها جانباً من القوة والنفوذ والامكانات ومحاولة كل منهم فرض رؤيته على الباقين).
????ـ هذا فضلا ً عن مواقف عدّة من مسؤولين كبار في الدولة العراقية أخذت ذات المنحى واعتبرت الذي حصل من كلا الطرفين خرقا ً وانتهاكا ً للسيادة العراقية منها:
????️1ـ رئيس الوزراء العراقي (عادل عبد المهدي) دعا الى التقيد بالمواثيق الدولية واحترام سيادة العراق كما دعا إلى ضبط النفس وتغليب لغة العقل.
????️2ـ أدان رئيس الجمهورية العراقي (برهم صالح) القصف الصاروخي الإيراني الذي طال مواقع عسكرية على الأراضي العراقية ووصفه بأنه يمثل انتهاكا ً لسيادة البلاد.
????️3ـ أدان رئيس البرلمان (محمد الحلبوسي) القصف الصاروخي الإيراني الذي طال مواقع عسكرية على الأراضي العراقية واعتبر ذلك يمثل انتهاكا ً لسيادة العراق.
????️4ـ إعتبرت وزارة الخارجية العراقية القصف الإيراني الذي استهدف قواعد عسكرية عراقية بأنه (خرقا ً للسيادة العراقية).
????️5ـ وتم استدعاء السفير الإيراني في بغداد (ايرج مسجدي) نفسه لإبلاغه رسميا ً إحتجاج العراق
على خرق السيادة.
????ـ إذن يبقى الأمر (خرقا ً) للسيادة العراقية من قبل الحكماء والجهات الرسمية العراقية والقوانين المرعية والمواثيق الدولية.
????ـ وأن إصرار سعادة السفير الإيراني ببغداد على أنه ليس خرقا ً للسيادة العراقية, يعتبر خرقا ً وانتهاكا ً آخرا ً, بل واستهانة متمادية بآراء ومواقف جميع الذي يقفون بالضد من موقفه كما أوضحنا , وهو بلا شك إصرار يستحق الإدانة من الجميع مجددا ً.
أخترنا لك
مـا حـيـلـة المـضـطـر إلا ّ ركـوبـها ..!؟.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف