كيف سنرى الهلال هذه الليلة ؟ (رؤى المرجعية 12)

2020/05/24

صدر البيان الاتي من مكتب سماحة السيد السيستاني ليوم 23/5/2020 و المصادف ليوم 29/رمضان 1441

بسم الله الرحمن الرحيم

يعلن مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) في النجف الأشرف للمؤمنين الكرام بأنه قد تمّ التحرّي عن هلال شهر شوال المكرم بعد غروب الشمس من هذا اليوم السبت (29/شهر رمضان المبارك عام 1441)، ولم تثبت رؤية الهلال بالعين المجردة في العراق والمناطق المجاورة له، وإن كان من المتوقع أن يرى في الليلة القادمة مرتفعاً وواضحاً جداً ولكن لا دلالة في ذلك على أنه سيكون لليلتين.

وحيث أن فتوى سماحة السيد (دام ظلّه) هي أن أول الشهر في كل منطقة يتبع امكانية رؤية الهلال بالعين المجردة في تلك المنطقة أو حواليها ولا يثبت بالتمكن من رؤيته بالأدوات المقرّبة أو في مناطق أخرى من العالم فإن يوم غدٍ الأحد يكون مكملاً لعدة شهر رمضان المبارك وسيكون يوم الاثنين هو يوم عيد الفطر السعيد.

نسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع صالح أعمالهم ويبارك لهم في عيدهم ويعيد هذه المناسبة السعيدة على جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات، إنه سميع مجيب.

مكتب السيد السيستاني (دام ظلّه) ـــ النجف الأشرف

وفيه توضيحات مهمة للمبتنى الفقهي لسماحة السيد السيستاني لرؤية الهلال وهنا لابد للاشارة الى اهم النقاط الفقهية لاثبات الهلال بصورة شرعية و التي سنرى فيما بعد بانها تختلف عن ولادة الهلال الفلكي ...

ماهو المبتنى الفقهي للسيد السيستاني في رؤية الهلال؟

الاول : اول الشهر في كل منطقة يتبع رؤية الهلال بالعين المجردة في تلك المنطقة وحواليها ( وهو ما يعبر عنه بتعدد الافق)

الثاني : تكون االرؤية بالعين المجردة ولا يثبت بالتمكن من رؤيته بالادوات المقربة او في مناطق اخرى من العالم .

هل تم رؤية الهلال بعد غروب الشمس من يوم السبت 29/رمضان 1441 ؟

تم التحري عن الهلال ولم تثبت رؤيته بالعين المجردة في العراق و المناطق المجاورة له .

هل من الممكن رؤيته في مناطق اخرى في العالم ؟

تشير الحسابات الفلكية الى ان عمر الهلال عند غروب الشمس ليوم السبت هو 22 ساعة و 17 دقيقة و بارتفاع 7 درجات و 26 دقيقة ومدة بقاء 41 دقيقة و نسبة القسم المنار 0.71% و في هذه الحالة ممكن رؤية الهلال بصعوبة على شرط صفو الجو تماماً.و في هذه الحالة ممكن رؤية الهلال في بعض المناطق مثل امريكا اللاتينية و التي يغرب بها الشمس بعد اكثر من خمس ساعات و التي سيكون عمر الهلال فيها بحدود اكثر من 27 ساعة و بنسبة قسم منار اعلى مع الاخذ بنظر الاعتبار ان ارتفاع القمر عامل مهم لرؤية الهلال .و لكن في حالة رؤيته يكون ملزما باثبات اول الشهر للمنطقة التي تم رؤية الهلال فيها و المناطق المجاورة ( لان فتوى السيد كما اشرنا تلزم تعدد الافق) حيث تزداد امكانية رؤية الهلال كلما اتجهنا الى مغرب الشمس .( يرافقه كبر عمر الهلال و ارتفاعه).

اذا كيف سنرى الهلال هذه الليلة ؟

سيكون عمر الهلال تقريبا 46 ساعة و نبسبة قسم منار اكثر من  3% بقليل و سيبقى اكثر من ساعة وبارتفاع 18درجة و 29 دقيقة وفي هذه الحالة سيبدو واضحا و كبيرا وخاصة بسبب بقاءه لفترة اطوال بعد غروب الشمس والتي غالبا ما تؤثر اضاءتها على ظهور و رؤية الهلال او النجوم فنحتاج الى غروبها بشكل تام لتظهر بعض النجوم و الهلال بصورة واضحة للعين المجردة.

وهل ان هذا الهلال الذي سيظهر مساء الاحد يدل على انه ابن ليلتين؟

وهذه النقطة التي اشار اليها البيان بصورة واضحة لكثرة الاستفسارات التي ترد حول هذا الموضوع على الرغم من الرد الواضح ولسنوات طويلة بانه لا وجود لدلالة على ان كبر الهلال ليدل على انه ابن ليلتين ... ما معنى هذا ؟ ومعنى هذا ان اليقين الشرعي في اعتبار بداية الشهر القمري هو رؤية الهلال و ليس الحسابات الفلكية و لكون ان الهلال لم يتم رؤيته قبل ليلة فلذلك ستكون مساء الاحد هو اول ليلة لرؤية الهلال حيث تعذر رؤيته في الليلة السابقة.

تم تفسير سبب ظهور الهلال كبيرا مساء اليوم لكن ما معنى انه لايدل على انه ابن ليلتين؟

بكلمة واضحة وسهلة ان الهلال موجود عند غروب الشمس مساء السبت حسب الحسابات الفلكية لكن الحكم الشرعي لاثبات وجود الهلال لاعلان اول الشهر لا يعتمد الحسابات الفلكية ولكن يعتمد الرؤية بالعين المجردة و التي قد تتعذر في كثير من الاحيان .

اذا في هذه الحالة عندنا هلالين؟

ممكن تسميته هلال الفلكي و الهلال الشرعي او الشهر الشرعي و الشهر الفلكي و الاختلاف بينهما ان اثبات بداية الشهر القمري بصورة شرعية تستمد على عدد من الادلة الشرعية ولاتعتمد الحسابات الفلكية

و في اجابة مكتب سماحة السيد الوافية كما يلي لاحد الاستفتاءات :

إن المستفاد من الأدلّة الشرعية كون العبرة في بداية الشهر القمري بظهور الهلال على الأفق بنحو قابل للرؤية بالعين المجرّدة لولا الغيم ونحوه من الموانع الخارجية ، فلا تكفى ولادة الهلال وكونه موجوداً على الأفق ولكن بنحو غير قابل للرؤية مطلقاً أو بنحو غير قابل للرؤية إلا بالأدوات المقربّة والرصد المركّز.

وعلى هذا الأساس فإن إخبار الفلكيين عن ولادة الهلال وخروجه عن المحاق مما لا ينفع في الحكم بدخول الشهر القمري الجديد وإن كان معتمداً على الحسابات الرياضية القطعية .

وأما إخبارهم عن إمكانية رؤية الهلال بالعين المجرّدة في مناطق معينة إما مطلقاً أو في الأجواء المثالية ــ كما يعبّرون ــ فهو يعتمد على عنصرين :

أحدهما : المحاسبات الفلكية الخاصّة بوضع الهلال في تلك المناطق ، أي من حيث عمره ودرجة ارتفاعه عن الأفق ومقدار بُعده الزاوي عن الشمس ونحو ذلك من العوامل المؤثرة في الرؤية .

وثانيهما : التجارب الفلكية المعتمدة على رصد الهلال ميدانيّاً للتحقق من أدنى الشروط المطلوبة لرؤيته بالعين المجرّدة ، أي من حيث العمر والارتفاع والبعد عن الشمس وغير ذلك.

وهذا ما اختلفت بشأنه آراء الفلكيين ، مثلاً بنى بعضهم على إمكانية رؤية الهلال وهو بعمر (١٤) ساعة في حين اشترط آخرون أن يكون في الحد الأدنى بعمر (١٦) ساعة ، وقال بعضهم (١٨) ساعة وقيل غير ذلك. وأيضاً ادّعى بعضهم إمكانية رؤية الهلال وهو بارتفاع (٤) درجات على الأفق حين غروب الشمس ، وقال آخرون أن الحد الأدنى من الارتفاع المطلوب لرؤيته هو (٥) درجات ، وقال جمع أنه (٦) درجات وقيل غير ذلك ، وهكذا الحال في سائر العوامل المؤثّرة في الرؤية .

وعلى ذلك فلا سبيل للمكلف إلى الأخذ بإخبار الفلكيين من إمكانية رؤية الهلال في منطقة كذا وكذا مما لا يتأكد من ظهور الهلال فيها بنحو قابل للرؤية بالعين المجرّدة ، للنصوص الدالة على النهي عن الاعتماد على الرأي و التظني في أمر الهلال كقول الباقر (ع) ( إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا وليس هو بالرأي ولا بالتظني ولكن بالرؤية) (١).

نعم إذا حصل للمكلّف العلم أو الاطمئنان ــ ولو من خلال التجربة والممارسة ـ بأن الهلال الموجود على الأفق المحلّي بحجم كذا وبارتفاع كذا وبسائر الخصوصيات المؤثرة في الرؤية قابل لأن يُرى بالعين المجردة وإنما لم يُرَ بسبب السحاب أو الضباب أو الغبار أو نحوها يلزمه العمل بموجب ما حصل له من العلم أو الاطمئنان .

 

و للكلام بقية ...

ممكن مراجعة العوامل التي تؤثر على رؤية الهلال عبر الفديو على الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=uGn3gjoupwA

و ممكن مراجعة الاختلاف في رؤية الهلال عبر الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=j6qKQuXG4hk

احمد خضير كاظم 

أخترنا لك
اعلان منح دراسات عليا في مصر

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة