مهرجان الغدير السنوي الثاني - منسقية جنوب ميسان

2021/08/06

????مهرجان الغدير السنوي الثاني - منسقية جنوب ميسان ????

بذكرى عيد الله الأكبر ( عيد الغدير الاغر ) أقام المشروع الثقافي لشباب العراق ( مهرجان الغدير السنوي الثاني ) حيث ابتدأ المهرجان عريف الحفل الأستاذ حسين عباس بقراءة آيات ت من الذكر الحكيم و بعد كلام الله عزوجل كانت كلمة المهرجان للأستاذ( حيدر لطيف البخيت ) التي تضمنت 
- تهنئة الحضور بمناسبة عيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر .

- بيان أن جميع النصوص التي ذكرت تدل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد عين ونصب عليا خليفة للمسلمين بعده.

- بيان الفهم الخاطئ للمدرسة الأخرى في فهم دلالة النصوص في تنصيب الإمام علي عليه السلام.
- بيان دور الإمام علي - عليه السلام - في بدايات البعثة الشريفة و مؤازرته للرسول - صلى الله عليه وآله - عندما جمع بني هاشم ودعاهم فيما دعاهم حيث قال - صلى الله عليه وآله - (( أيكم يؤازرني على هذا الأمر)) في المقابل على أن يكون (( أخي، و وصيي،  وخليفتي فيكم)) فأحجم القوم إلا عليا - عليه السلام -  وهو أصغر القوم يومئذٍ حيث قام  وقال (( انا يا رسول الله)). 

- توضيح قصة غدير خم في آخر حجة للرسول - صلى الله عليه وآله - المعروفة بحجة الوداع وبيان الهدف الرئيس من هذه الخطبة المعروفة بخطبة الوداع حيث دعا النبي - صلى الله عليه وآله - عليا - عليه السلام - وقال : (( من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث ما دار)) وكان ذلك في الثامن عشر من ذي الحجة وأمر المسلمين جميعاً أن يبايعوه.

- توضيح حياة المجتمع الجاهلي قبل الإسلام على المستوى الثقافي والاجتماعي و الأسري والقضائي  وبيان دور الإسلام المتمثل بالنبي - صلى الله عليه وآله -.

- بيان أن الإمامة و الخلافة بعد رسول الله - صلى الله عليه وآله - هي جعل من الله - سبحانه وتعالى - وليس كما يدعيه الطرف الآخر  بالشورى وغيرها فالقرآن الكريم يقول: ((إني جاعلك للناس إماما))، وقول آخر ((وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا))
وهذا دليل على أنه لاتوجد بالقرآن إمامة بالشورى ابدا.

- ذكر بعض الروايات في صفات علي بن أبي طالب - عليه السلام منها
" أنا مدينه العلم وعلي بابها"
"اقضاكم علي"
" يا عمار إذا رأيت عليا سلك واديًا وسلك الناس كلهم واديا فاسلك  مع علي" هذه كلها تدل على أن عليا - عليه السلام -  هو الأمان وهو الضامن.

- بيان أسباب رفض الصحابة تقديم علي رغم النصوص الواضحة على تقديمه وتنصيبه بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

- ختاما لو رجعنا إلى التاريخ نجد أن عليا - عليه السلام - هو الخليفة الشرعي بعد رسول الله - صلى الله عليه وآله - بتطبيقه شريعة الله، وتعاليم رسوله.

ثم شنف الأسماع الرادودان الملا هشام العبودي و الملا أزهر المالكي بمدح أهل البيت عليهم السلام ، وعمّ الفرح والسرور حضور المهرجان بصوتهم الجميل.

وكان هناك تكريم من قبل منسقية جنوب ميسان إلى جميع المنسقيات التابعة للمشروع الثقافي
في قضاء المجر الكبير و قضاء قلعة صالح و ناحية العدل و قرية السليمانية ثم مسابقة دينية بأسئلة و جوائز للفائزين . 

وختم المهرجان بالدعاء للمؤمنين والمؤمنات سائلين المولى - عز وجل - أن يمن علينا بوافر رحمته والثبات على ولاية أمير المؤمنين - عليه السلام - والسير على نهجه ببركة محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين. 

ونتقدم إلى القائمين على مرقد السيد عبد الله بن علي - عليه السلام -  لجهودهم و تعاونهم و الشكر موصول لمنظم أجهزة الصوت (أبو كرار الفريجي) لتعاونه المستمر . 

و من الله التوفيق.

#المشروع_الثقافي_لشباب_العراق
أخترنا لك
ندوة بعنوان (عالمية الثورة الحسينية) في ذي قار - الچبايش

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف