ورشة ثقافية بعنوان (تحليل الخطاب) - البصرة - المدينة

2021/02/05



أقام المشروع الثقافي لشباب العراق / منسقية قضاء المدينة ورشة ثقافية بعنوان (تحليل الخطاب) حاضر فيها الأستاذ الجامعي أمجد محمد رضا وكانت الورشة ليلتين بين فيهما الأستاذ أهمية الخطاب، وتأثيره في المجتمع، وكيف يستخدم الخطاب وسيلة للوصول إلى المبتغى، إذ إن الهدف من الخطاب هو إقناع المتلقين  بما يعتقد بأي صورة من صور الإقناع وفق مهاراته وأساليبه التي يراها تناسب الطبقات المختلفة من المجتمع.

ثم وضح من أي باب نلج إلى التحليل، وقد بين
 نطرية الحجاج لبيرلمان، وتيتكاه وتقنيات الحجج عند بيرلمان حيث تتمحور في ثلاث حجج.

حجج رئيسة وهي الحجج القائمة على الاتصال:
 
#الحجج شبه المنطقية.
#الحجج المؤسسة على بنية الواقع.
#الحجج المؤسسة لبنية الواقع.

وكل من هذه الحجج فيها فروع أخرى، وكل فرع كذلك له أسلوبه الخاص، وخطابه الذي يتسم به، ويميزه على غيره وقد ذكر إلأستاذ هذه الحجج بالتفصيل خلال الورشة، وكانت هناك أمثلة واقعية تخص مجتمعنا بصورة كبيرة وبين كيف لها تأثير فيه.

وقد تفاعل جميع الحضور مع الورشة، وكانت هناك أسألة، ومشاركات عدة في ما يتم طرحه ومناقشتها بصورة جماعية.

وفي نهاية الورشة كانت كلمة الشكر والتقدير من قبل لجنة الثقافة العلمية  لجناب المحاضر على طرحه المميز لهذه الورشة خلال الليلتين، وكذلك تقديم الشكر الجزيل والثناء الجميل إلى  جميع الحاضرين والمشاركين.

وكذلك الشكر الجزيل لمعتمد المرجعية العليا في القضاء لدعمه المستمر للشباب، وكانت الورشة في بناية مدرسة الإمام الحجة - عجل الله فرجه - الدينية بالتنسيق والتعاون مع معتمد المرجعيه الدينية سماحة الشيخ إياد الشاوي - حفظه الله - .

#المشروع_الثقافي_لشباب_العراق
أخترنا لك
ندوة ثقافية بعنوان (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) - البصرة - الهارثة

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف