رغيف انطباعي شعرية السؤال ... كاظم جواد الحلفي

2021/02/16

تشترك عدة وسائل اجرائية  في انتاج النص الشعري الذي سيمثل سمات التمييز دون الوقوف عند شكل المنجز او نوعه او قواعد تجنيسه، وارتكزت  المجموعة الشعرية  ( اللؤلؤة اليتيمة ) للشاعر  المبدع ( كاظم  جواد الحلفي الكربلائي ) على  اسلوبيات متعددة ومنها اسلوبية السؤال لينفتح عبرها على  افق اوسع مستثمرا .. ثراء دلالاته  الفنية ،

( فكيف وسيد الشهداء فيها   تريب الخد من عصف الرياح 

وكيف  وكف من قطعت يداه   تشير الى  الحسين بخير راح 

تقول وهل وفيت أنا بعهدي   لنصر الحق بالبيض الصفاح..ص81)

يميل المشهد الشعري عند الشاعر الحلفي الى اكتناز سمات الحدث التاريخي  مع تدفق الشعورية بكل ما يمتلك التأريخ  الولائي لأهل البيت عليهم السلام من جراح عميقة  وحزن وثاب، فلذلك تخرج  ادوات السؤال عنده عن تقنيات الجمل الاستفهامية  كونها تسعى بيقظة الوعي الجمالي ..  والسؤال  الشعري اعمق  واشمل  واوسع قدرة على خلق  أنزيا حات  وتشكيلات  شعرية مبدعة  ،

(منّ الإله عليّ مذ شاهدته              وقصدته .... لمقامه   أتودد 

من مثلي والعمر الطويل أعيد لي    فشعرت في هذي السويعة أولد ...ص13)

وشعرية السؤال من الانماط  التي برزت في الأجيال الشعرية  القديمة     ، وهي احدى اهم  المناحي الفكرية والدلالية والفلسفية التي تحرض على الشعرية وتفتح الباب لشعورية البوح ،  المعادلة الصعبة  تكمن في حركة السؤال  الذي يتحرك في افاق استفهامية قلقة باحثة عن الحقيقة بينما مشروع الحلفي هو مشروع يقيني  له ثبوتية  مستقرة اتجاه ما يبثه  شعرا والسؤال اليقيني هو سؤال توكيدي ، فنجد ان الاعتماد على السؤال في طرح قيم يقينية  تعطي مساحة وافية لعملية التنامي والولوج الى عمق الحدث التاريخي مع الاحاطة الكاملة بالولائية  العميقة المعنى 

( أين المدافع عن حمانا في الوغى 

                           أين الهزبر ومن يرف لواه 

أين الذي حصد الرؤوس بسيفه 

                          وسقى الحسام دماءها ورواه...29)

وهناك العديد من الوسائل  الاجرائية الاخرى التي تستوعب الممدوح  كاستخدامات ياءات  النداء معابر الشجن ومتسع لاحتواء المخزون  بوعي الولاء  وتساهم في تضخيم الفضاء التعبيري 

( يا سيدي يا من آتيت مجددا ... عهد الرسالة  والخليقة تسعد

يا أبن النبي وأنت خير  معلم  ... هز الطباق السبع وهو موسد ..ص55)

ويرى أهل النقد ان حضور ياء المنادى يمنح الشاعر عنصر الراوي العليم ليتفاعل يقينه  بفاعلية الرمز الولائي المبارك وفاعلية التلقي  المؤمن ، وفاعلية الرؤى المؤسسة لخطاب  شعري ولائي يشمل حيثيات المشهد الشعري ، والمعلوم ان ياء المنادى تختص بالأسماء  أو بالمقدرة منها  وقد استخدمها الشاعر الحلفي  لأغراض الندبة  وللتوجع والتفجع  باعتبارها حروف توكيد  

(يا ثاني السبطين يا ألق الهدى 

                     يا فرقدا مذ شع في الاكوان 

يا واحدا أدمى السماء بفقده 

            والارض قد لبست  ردا الاحزان 

يا بن الوصي ومعدن الفرقان 

                    وابن الهزبر وقاهر الشجعان 

يا ابن البتول الطهر  يا بدر الدجى 

                     وابن النبي  وزينة الشبان ...ص23)

مشروع شعري يكشف عن طاقة شعرية متقدمة لشاعر كبير تمرست تجربته بالشعر العمودي  والشعبي  بكل بحورهما  وتفنن فيهما وله سبعة دواوين مخطوطة  وعن المحمول الأيماني ، نبارك هذا الجهد الولائي

أخترنا لك
عندي الخطوة ........

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة