لطم الصدور ما له وما عليه . مصطفى الهادي

2019/09/25

????️ لطم الصدور ما لهُ وما عليه.
مصطفى الهادي.

???? لطم الصدور (لدم الصدر) هي لغة تعبيرية إيحائية (1) تعني أن الفاعل على استعداد وعزيمة وشجاعة ، وهي عادة كان يفعلها المحاربون في الزمن القديم حيث يضربون صدورهم بمقابض سيوفهم أو بقبضاتهم تعبيرا عن القوة والعزيمة والتحدي في محاولة ادخال الوهن في قلوب الاعداء . صحيح انه قد يقترن بمظاهر الحزن ، ولكنه في جوهره يدل على الاستعداد والتهيأ لأمر جلل. في المعاجم : لطَمت صدرَها : إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة.(2)

???? وفي قاموس المعاني يقول اللَّدَمُ اللَّطم وفي المعجم الوسيط ، تقول العرب ، إذا أرادت توكيدَ المحالفة : اللَّدَمَ اللَّدَمَ : حُرْمَتُنا حرمَتكم ، وبيتنا بيتُكم لا فرقَ بيننا.ومن هذا نفهم أيضا أن اللدم اللطم هو لتوكيد الحلف بين اللادِم (اللاطم) والحسين عليه السلام وأنه لا وجود فرق بيننا من ناحية الألم وإننا على استعداد لتحمل ذلك.

???? وعلى ما يبدو فإن اللطم قديم فقد كان في الاسلام قبل استشهاد الامام الحسين (ع) كما ينقل في المعجم الرائد فيقول عن الزبير يوم أُحُد : فخرجْتُ أَسْعَى إِليها ، يعني أُمَّه ، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً ، أَي تضرب صدري حزنا.

???? ولا يوجد ما يدل على حرمة لطم الصدور ، فما صدر عن رسول الله (ص) هو حرمة لطم الخدود بدعوى جاهلية وتفرد به أهل السنة كما في الحديث : ( ليس منا من لطمَ الخدود .. ودعا بدعوى الجاهلية).(3) فبيّن الحديث أن سبب الحرمة هو ما يُصاحب اللطم من دعوى جاهلية.

???? ومن الواضح أنّ النوح بالباطل هو المنهي عنه بقرينة (دعوى الجاهلية) المذكورة والمعطوفة في الحديث، ــ إن صحّ هذا الحديث ــ وهي مسألة فقهية صرّح بعض أساطين علماء اهل السنة، كالشافعي، فيها بالكراهة (4)، وكلّ مكروه مباح فعله؛ إذ لا إثم على مرتكب المكروه بالاتّفاق! ولاندري من أين جاء الشافعي بالكراهة.

???? تفرد أهل السنة برواية حرمة اللطم يدل على ان الحديث موضوع يخدم غرضا سياسيا معينا وذلك لمخالفة هذا الحديث للنص القرآني : (فأقبلت في صرّةٍ فصكّت وجهها).(5) في تفسير الطبري يقول : (صكها وجهها ، أي جمعت أصابعها فضــربت بها جبهتها).(6) وقال البغوي في تفسيره: (قال ابن عباس : لطمت وجهها . وقوله (في صرّة). أي في مجموعة من النساء).

???? يضاف إلى ذلك أن أهل السنة اوردوا روايات تُجيز اللطم والنوح كما في الرواية عن عائشة التي تروي وفاة رسول الله (ص) فتقول: ( ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ‏أبكي و ‏ألـــتدم ‏ ‏مع النساء وأضــرب وجـهي).(7) اي انها اخذت تلطم على صدرها ، وتلدم وجهها وتبكي مع مجوعة من النساء.

???? وأما في روايات الشيعة فقد ورد عن اهل بيت رسول الله (ص) ما يُخالف احاديث اهل السنة فعن أبي عبد الله الصادق(ع) قال: (وقد شققن الجيوب، ولطمن الخدود - الفاطميات - على الحسين بن عليّ، وعلى مثله تُلطَم الخدود، وتُشقّ الجيوب).(8)

???? وحينما أنشد دعبل الخزاعي قصيدته المشهورة التائية، بحضرة الإمام علي بن موسى الرضا (ع)، قال فيها:
أفاطمُ لو خِلتِ الحسين مجدّلاً *** وقد مات عطشاناً بشطّ فراتِ
إذاً لــلطمتِ الخدّ فاطمُ عنده *** وأجريت دمع العين في الوجناتِ.(9)

لَـــم يعترض الإمام الرضا (ع)، بــل بكى وأعطى الشاعر جائزة، وأقرّه على ما قال.وكلّنا يعلم أنّ قول وفعل المعصوم حجّـة عندنا ، فكل ما أقرّه نقرّه اقتداءً به.

???? ونقرأ في زيارة الناحية المقدّسة التي زارَ بها الامام القائم (عجّل الله فرجه الشريف) انّه قال: (فلمّا رأين النساء جوادك مخزيّاً، إلى أن قال: على الخدود لاطمات).
???? يقول الشاعر :
وللفؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبهَرِه ... لَطمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ.
فقد كانوا يضربون صدورهم بالحجر من شدة الحزن.
يتبعهُ الجزء الثاني وهو تحليل حديث الحرمة الذي تفردت به عائشة.

????️ المصادر :
1- التعبيرية ، مذهبٌ من مذاهب الفن والأدب وهي لغة إيحائية للتعبير عن الإحساس الداخلي يجسدها الرسام مثلا على لوحة لتُشير إلى فعل معين.
2- المعجم العربي الجامع مادة لدمَ.
3- هذا الحديث لم يُرو في مصادرنا الحديثية، وإنّما رواه البخاري في كتاب الجنائز حديث رقم 1246 . وقد ذكره النوري الطبرسي نقلا عن أهل السنة كما في مستدرك الوسائل 2: 452 حديث (2443).فلم يرد الحديث عن آل البيت عليهم السلام.
4- - كتاب الأمّ الشافعي ج1: ص 318 كتاب الجنائز باب القيام للجنائز.
5- سورة الذاريات آية : 29.
6- تفسير الطبري, ص 521.
7- صحيح البخاري, ح1294,وصحيح مسلم, ح 103 .ومسند ابن حنبل. حديث عائشة رقم الحديث : 25816.
8- تهذيب الأحكام ج 8:ص 325 ،حديث رقم 120، كتاب الإيمان والنذور والكفّارات.
9- كشف الغمّة: 3, بحار الأنوارج 45:ص 257، باب 44.

أخترنا لك
الرقيب. العرافان ، أولى مراتبه.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة