لماذا اختفى الكذب من الوصايا العشرة.

2020/05/27

????️ لماذا اختفى الكذب من الوصايا العشرة.
مصطفى الهادي.
 (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى).سورة الزمرة آية : 53.
تمهيد.
 مقدما أقول أن الوصايا اهم ما انزله الله تعالى على البشر ولذلك نرى الكتب المقدسة جميعا حافلة بكلمات مثل (وصى وصاكم ، وصايا ، الوصية ، يوصيكم).وقد كان الناس يُحافظون على هذه الوصايا حتى زمن نبي الله نوح حيث تم إعادة صياغة البشرية من جديد ولذلك ابتدأ الخطاب القرآني بنوح فقال تعالى : (ما وصى به نوحا).

 اي ابتداء من نوح تم انزال هذه الوصايا، ثم ذكر بقية الأنبياء من نوح إلى عيسى ومحمد صلوات الله عليهم. وكان على راس هذه الوصايا إقامة الدين وعدم الإشراك بالله ، والكذب الذي هو رأس الشرور، ثم تليها بقية الوصايا والتي تُعد من الكبائر، ولو أقام الإنسان الدين ولم يُشرك بالله لما احتاج إلى بقية الوصايا، لأن مخافة الله وتوحيدة هي الحامي من الانزلاق وراء الموبقات الأخرى المنهي عنها.

????️ الموضوع.
 في الوقت الذي لم تكن فيه الحركات اليهودية العنصرية موجودة مثل الماسونية ، الصهيونية وغيرها كان اللعن والعذاب والتهديد والوعيد منصبّا على أمة اليهود وبالاسم الصريح وقد حفلت التوراة والانجيل والقرآن بآيات ونصوص واضحة من أنهم سمّاعون للكذب ، يقتلون الأنبياء يستحلون الربا ، ناقضي العهود محرفون للحقائق، إلى الكثير من المزايا السيئة التي نسبتها السماء لهم وعرفها الناس عنهم ، فعاشت البشرية في حذر منهم.ولكن في الآونة الأخيرة استطاع اليهود بمكرهم ان يُحولوا هذا البغض إلى الحركات المنبثقة عنهم والتي ذكرناها آنفا ومن هنا ترى بعض المخدوعين او انصاف المثقفين يُرددون بأن اليهودية دينٌ مثل ديننا ،وان المذموم منهم هو الصهيونية والماسونية. وعندما تضع لهم نصوص من التوراة والانجيل ومن القرآن تقوم بتوجيه اللعن (لليهود) حصرا وبالاسم وتستعرض لهم سيرة اليهود مع الامم عبر التاريخ وما قاموا به من مآس مروّعة. يسكتون.

 وحتى الفلاسفة والعلماء وعوام الناس فقد ذموا هذه الأمة وبالاسم وحديثا لم يكن شكسبير وحده الذي تناول جشع اليهود وكذبهم واستغلالهم لحاجة الناس ، بل أن المفكر والمجدد الديني مارتن لوثر (1) أيضا كتب عنهم بشكل ارعبهم.فقد كتب عنهم (66) مقالا جُمعت في كتاب اطلق عليه عنوان (أكاذيب اليهود). (2) لأن لوثر لم يجد ميزة تُميزهم عن غيرهم سوى الكذب.

 ولعل اوجع ما كتبه عنهم هو وصفه لهم: (بشكل عام هم أبناء زنى، ليسوا شعب الله المختار، وتباهيهم بأنهم من سلالته، يجب اعتبار كل ذلك قذارة. وهم براز الشيطان... الذي تتمرغ فيه الخنازير، وأن المعبد اليهودي هو عاهرة الفاسد وعاهرة الشر الوقحة ، ودعا لوثر لحرق المعابد والمدارس اليهودية في النار، وتدمير كتب صلاتهم، ومنع الحاخامات من التبشير وتدمير منازلهم، ومصادرة ممتلكاتهم وأموالهم. وكتب مارتن لوثر ينبغي أن لا تظهر لهم أي رحمة أو عطف، لا تمنح لهم الحماية القانونية، وكتب لوثر أن هؤلاء اليهود الديدان السامة ينبغي أن يجبروا على العمل القسري أو الطرد في كل الأوقات. ودعا مارتن لوثر أيضا إلى قتلهم، فكتب... ونحن على خطأ أن لم نقتلهم.(3)

 وعلى ما يبدو فإن لوثر استمد حماسته هذه من قساوة ما ورد في التوراة من اتهام صريح لليهود بالكذب، وعرف أن اليهود قاموا بحذف (لا تكذب) من الوصايا لأنها تقطع عليهم طريق الرزق الغير مشروع لو بقيت في مكانها. ومما قالته التوراة حول كذب اليهود (اكتب هذاعلى لوح وارسمه في سفر، ليكون للأبد إلى الدهور شعب متمرد، أولاد كذبة)(4). وكذلك وصفها لهم بالقول : (إنهم ليسوا يهودا،بل يكذبون). (5) ولاحقا خاطبهم يوحنا المعاصر للسيد المسيح بقوله : (أنتم من أب هو إبليس لأنه كذاب وأبو الكذاب).(6)

 وهذا ما ذهب إليه القرآن أيضا حيث وصفهم بقوله : (سماعون للكذب أكالون للسحت .الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين).(7) ومن هنا نجزم أن أيدي اليهود وراء حذف (لا تكذب) من الوصايا ، وصياغة بقية الوصايا بطريقة يستطيعون من خلالها الاستفادة منها.مثلا قوله تعالى : (لا تزني). فهم لا يزنون ولكنهم سادة اوكار الدعارة في العالم، وهي أحد اقوى اسلحتهم في الايقاع بكبار الشخصيات. وكذلك مثلا قوله تعالى لهم (لا تشته إمرأة قريبك). وهذا يعني أن بامكانهم اشتهاء امرأة اجنبية . او قولهم (لا تشهد على قريبك شهادة زور). الزور هنا محصور فقط باقربائهم اما بقية الشعوب فبامكانهم ان يشهدوا زورا ضدهم. هم بارعون في ليّ وكسر اذرع النصوص.

 وعلى ضوء ذلك نقول : الكذب مذموم وهو من الصفاة الغير حميدة والذي اعتبره القرآن مرضا نفسيا يستقر في أعمق نقطة من وعي الانسان (القلب).وتوعد القائمين به اشد العذاب، والكذب رأس الشرور وأس النفاق ولا يكاد يخلو كتاب من ذمه والتشنيع بمن يُمارسه. ولربما نستغرب ان تخلوا الوصايا العشرة من النهي عن الكذب وهي اقدم الوصايا المكتوبة في اللوحين التي يزعم اليهود أنها كُتبت باصبع الله مباشرة ولذلك فهي عندهم على غاية القدسية ، ومن هنا نرى اليهود يستحلون الكذب على غيرهم لا بل هو من اهم مقومات وجودهم في هذا العالم المليء بالكراهية ضدهم نتيجة لأعمالهم الاجرامية بحق الشعوب.ولذلك نرى بولص (شاول اليهودي المتنصر) وانطلاقا من خلفيته اليهودية يستحل الكذب حتى على الله ويعتبر كذبه لصالح الله ومن اجل مجده فنقرأ قوله : (إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ).(8)

????️ والوصايا العشر هي كما يلي مع ذكر المكان الذي وردت فيه.
اعبد يهوه الله وحده.‏ —‏ خروج ٢٠:‏٣‏.
لا تعبد الاصنام.‏ —‏ خروج ٢٠:‏٤-‏٦‏.‏
لا تنطق باسم الله باطلا.‏ —‏ خروج ٢٠:‏٧‏.‏
احفظ يوم السبت.‏ —‏ خروج ٢٠:‏٨-‏١١‏.‏
أكرِم اباك وأمك.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٢‏.‏
لا تقتل.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٣‏.‏
لا تزنِ.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٤‏.‏
لا تسرق.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٥‏.‏
لا تشهد على قريبك شهادة زور.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٦‏.‏ يعني على غير اليهودي فإن شهادة الزور مباحة.
لا تشتهِ شيئا مما لقريبك.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٧‏. وهذه أيضا تُجيز لهُ أن يشتهي أي شيء آخر لا يعود لأقربائه.

 ولم يكن اليهود وحدهم الذين يقولون بأن هذه الوصايا هي اول ما نزل على موسى بل نرى، نبي الله عيسى يبناها و المسلمون يقولون بأن الوصايا أيضا نزلت في القرآن. (9)

 وتُعتبر اهمية الوصايا من أهمية تاريخ نزولها حيث نزلت بعد عبورهم البحر هربا من فرعون فهي اول ما نزل مكتوبا في هذه الصحراء القاحلة من سيناء حيث لا وجود لورق البردي اوغيره فانزل الله على موسى لوحي حجر الشريعة التي فيها الوصايا (هذه هي الوصايا التي أوصى الرب بها موسى إلى بني إسرائيل في جبل سيناء اللوحان هما صنعة الله، والكتابة كتابة الله منقوشة على اللوحين فكتب الكلمات العشر التي كلمكم بها الرب في الجبل). (10)

 اللوحان يُشكلان الأساس الذي ارتكزت عليه التوراة فيما بعد حيث بدأت النصوص بالنزول تباعا حتى اكتمالها بعد الف سنة على يد مجموعة كبيرة من أنبياء اليهود كان آخرهم باروخ وارمياء على قول بعض الروايات وباروخ هو كاتب آخر سفر من أسفار التوراة ما عدا الإصحاح الأخير فهو رسالة من إرمياء النبي لليهود.لكن اليهود رفضوا سفر باروخ لتمسك المسيحيين بنبوئة فيه.ويعتبرون أن سفر ملاخي آخر ما نزل من التوراة قبل مجيء السيد المسيح يقول القس انطونيوس فكري : (بعد ملاخي انتهى عصر النبوة وأتى عصر الكتبة والكهنة . هذا السفر هو آخر أسفار العهد القديم، وبه ختمت النبوة، وكان ملاخي آخر الأنبياء، وبانتهاء نبوته بات العالم في انتظار المسيح).(11)

????️ المسيحية والوصايا العشر.
الغريب العجيب أن الأناجيل مع أنها تذم الكذب وتتوعد من يُمارسه بأشد العذاب إلا أنها نسبت للسيد المسيح بأنه اقتبس الوصايا العشرة كلها وأوصى بالعمل بها كما نقرأ في إنجيل متى ضمن وصيته لأحد الشباب : (إن أردت أن تدخل الحياة فاحفظ الوصايا قال له: أية الوصايا؟ فقال يسوع: لا تقتل. لا تزن. لا تسرق. لا تشهد بالزور. أكرم أباك وأمك، وأحب قريبك كنفسك).(12)

 ولكن على بعد خطوات يختلف مرقس مع زميله متى فيُضيف إليها (لا تسلب). كما نقرأ : (أنت تعرف الوصايا: لا تزن. لا تقتل. لا تسرق. لا تشهد بالزور. لا تسلب).(13) وأيضا اختفت جملة (لا تكذب). من الوصايا التي زعمت الأناجيل أن السيد المسيح أكد على الالتزام بها.

 أما في القرآن والسنة النبوية فقد تم التركيز على الكذب كأسوأ ما يمارسه الإنسان بحق نفسه وبحق الاخرين. وقد ورد لفظ الكذب في القرآن الكريم في (251) موضعًا، يُقابله الصدق بمشتقاته في (127) موضعًا. فجعل الكاذب غير مؤمن بالاسلام ولا بالرسالة فقال تعالى : (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون). (14)

 إنّ بعض الآيات القرآنية عن الكذب تصرّح بعدّه من أكبر الكبائر،وكذلك يعتبر الكذب مرضا نفسيا مستقره القلب فيقول تعالى : (في قلوبهم مرضٌ فزادهم الله مرضا ولهم عذابٌ أليمٌ بما كانوا يكذبون).(15) كما يستبعد الله تعالى هدايته للكاذب كما أنّه يصفه بالكافر، يقول تعالى: (إن الله لا يهدي من هو كاذبٌ كفار).(16) ثم صب الله تعالى لعناته على الكاذب كما يقول : (فنجعل لعنة الله على الكاذبين).(17)

 أما في الأحاديث النبوية فقد امتلأت كتب الحديث والسيرة بمختلف انواع الوصايا بتجنب الكذب ولعن الكاذب ومن ذلك ما قاله النّبيّ (ص) محذّرًا من الكذب: (وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزالُ الرجلُ يكذبُ وتحرى الكذبَ حتى يُكتب عن الله كذابا).(18)

????️ المصادر:
1- مارتن لوثر راهب ألماني، وقسيس، وأستاذ للاهوت، ومُطلق عصر الإصلاح في أوروبا.
2- عن اليهود وأكاذيبهم كتاب في فضائح اليهود ألفه زعيم الإصلاح البروتستانتي الألماني مارتن لوثر عام 1543 قبل ثلاثة سنوات من وفاته، يصف فيها اليهود بأقذع الألفاظ ويدعو لاضطهادهم وملاحقتهم.
3- لوثر ، مارتن. على اليهود وأكاذيبهم ، ص. 111.الكراهية المقدسة: المسيحية ومعاداة السامية والمحرقة. طبع نيويورك: بالجريف ماكميلان ، 2006 .مترجم للعربية.
4- سفر إشعياء 30: 9.
5- سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 3: 9.
6- إنجيل يوحنا 8: 44.في نص منفصل اكد الانجيل على ذم الكذب وتوعد من يقوم به باشد العذاب كما يقول في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 21: 8 (جميع الكذبة، فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت، الذي هو الموت الثاني).وهذا يُشعرنا بأن في الوصايا العشر خلل.
7- سورة المائدة آية : 42. و : سورة المائدة آية : 41.
8- رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7.
9- انظر تفسير المنار ، محمد رشيد رضا ج8 . ص : 178.طبع دار الكتب العلمية ، بيروت. والغريب أن يجترأ بعض المسلمين فيقول أن الوصايا العشرة التي ذكرتها التوراة هي نفسها موجودة في سورة الأنعام من الآية (151) إلى الآية (154).والأغرب من ذلك أن الوصايا العشر التي يزعمون وجودها في القرآن الكريم لا تذكر الكذب أيضا ولا تنهى عنه ولا تورد له ذكرا. والبعض الاخر زعم أن هذه الوصايا العشرة وردت في سورة الفرقان من الآية (63) إلى الآية (74).ولدى مراجعة هذه الآيات وجدنا أنها أيضا تخلو من ذكر الكذب او النهي عنه.ولدى الرجوع إلى اقدم التفاسير لم نجد من يزعم أن وصايا التوراة العشر موجودة في القرآن خصوصا في تفسير هذه الآيات من سورة الانعام والفرقان فلم يقل اي مفسر من الشيعة أو السنة بذلك. ومن هذا نعرف أن القائلين بذلك هم مجموعة من المسلمين المتصهينين والمطبعين مع الصهاينة أو من الاسرائيليات التي تسربت بفعل فاعل.
10- سفر الخروج 32: 16. و : سفر التثنية 10: 4 و : سفر اللاويين 27: 34.
11- شرح الكتاب المقدس أنطونيوس فكري مقدمة تفسير سفر ملاخي.
12- إنجيل متى 19: 17.
13- إنجيل مرقس 10: 19.
14- سورة النّحل، آية: 105.
15- سورة البقرة، آية: 10.
16- سورة الزّمر، آية: 3.
17- سورة آل عمران، آية: 61.
18- في صحيح مسلم، عن عبدالله بن مسعود، رقم الحديث: 2607.

أخترنا لك
(نحن دعوة أبينا إبراهيم).من وحي كربلاء. مصطفى الهادي

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة