كما كتب على الذين من قبلكم .

2020/05/04

???? كما كتب على الذين من قبلكم .
مصطفى الهادي.
 الصيام موجود لدى الأديان الأخرى على اشكالها وهو موجود في كتبهم ، ولكن اتباع هذه الديانات اختلفوا في كيفية الصيام واختلافهم ناشيء مما جاء في كتبهم حيث لا تعطي شكل معين للصيام وهذا يجرنا إلى الاعتقاد بان هناك تلاعبا حصل في كل أنواع العبادات في تلك الكتب.

 فعلى الرغم من الاختلاف في توقيت الصيام ومواقيته في الأديان ولكن الصيام الذي نعرفه هو الامساك عن الطعام أو الامساك عن اصناف معينة كما لدى بعض الديانات. فالمفهوم العام للصوم هو الانقطاع عن الكثير من الممارسات الجسدية، ويشمل ذلك القول (الكلام) الذي قد يُسيء للعلاقات بين البشر.

 والصوم يشمل أيضا بعض الرياضات الخاصة المتعلقة بقمع بعض الغرائز من اجل الحصول على الصفاء والنقاء الروحيين.

 القرآن الكريم قال ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم). اي فرض واجب ، وبالرجوع لشكل الصيام في الإسلام لا نرى أي علاقة بينه وبين الأديان الأخرى ولا اي تشابه في هذه السنة. لأن الخطاب القرآني فيه تأكيد على أن الصيام في الإسلام هو كما كان عند الذين من قبلنا بكل مفردات الصيام ، ويدلنا على صدق هذا القول هو قوله تعالى : (فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا).(2)

 فلا يوجد اي تبديل او تغيير في السنن الماضية التي جرت على الأمم حتى في مجال العقوبات او التشريعات.وقد ورد في التفسير : ( لقد كتب الصيام على كل أمة قد خلت كما كتب علينا شهرا كاملا وأياما معدودات).(3)
???? المصادر:
1- سورة البقرة آية : 183.
2- سورة فاطر آية : 43.
3- تفسير ابن كثير . وقال الطبري : يعني فرض عليكم مثل الذي فرض على الذين منْ قبلكم. في الوقت والمقدار الذي هو لازم لنا اليوم فرضُه.

أخترنا لك
معركة يوم الله! الجزء الأول .

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة