معركة يوم الله! الجزء الأول .

2020/03/30

????️ معركة يوم الله! الجزء الأول .
مقدمة لابد منها !
???? في آخر مقالة صدرت عن أحد المنظمات المتطرفة في أمريكا حول موضوع هرمجدون !
صدرت بتاريخ (10 نيسان / ابريل / 2008 ) في مجلة اليقظة المسيحية الصادرة في مدينة بروكلين أمريكا والمقالة صادرة باللغة العربية في هذه المجلة الواسعة الانتشار.
???? يقول المقال : (لن يجري خوض معركة هرمجدون في موقع محدد ، بل ستكون الأرض بكاملها ساحة لها . لماذا ؟ لأن أعداد الطرفين المتنازعين هائلة جدا بحيث لا يمكن أن يستوعبها موقع واحد) .

???? يصفون هذه المعركة بأنها (حرب اليوم العظيم ، يوم الله القادر على كل شيء) . فيهوه الله سيستخدم ابنه، المسيح يسوع ، ليجمع جيشا من الملائكة بغية محاربة كل حكام الأرض الأشرار معا .(1) طبعا أمريكا ليست من بين هذه الدول الشريرة لأن الله يحميها بعد أن رحمت اليهود.

???? وفي تصريحاتهم ، تغري القوى الشيطانية الأمم بطريقة ما لتشترك في المعركة . فالكتاب المقدس يتحدث عن وحي شيطاني ... يخرج إلى ملوك (حكام ) المسكونة بأسرها ،فيسوقهم إلى الموضع الذي يُدعى بالعبرانية هرمجدون .(2)

???? وتستمر المقالة في سرد تفصيلي مع التعليق بأن سفر الرؤيا هو محط اهتمام المسيحيين ولربما اليهود أيضا لان فيه إشارة مبهمة إلى ذلك فتقول المقالة : (ما من سِفر في الكتاب المقدس ألهب خيال عدد لا يُحصى من القراء كسفر الرؤيا . وكثيرون من القراء الذي يقولون بأن السفر يجب أن يُفهم حرفيا يحددون بدقة الموقع الذي ستندلع فيه المعركة بحسب اعتقادهم ، ويراقبون بقلق مجريات الأحداث هناك ).

???? والفكرة القائلة أن هرمجدون تشير إلى موقع محدّد يمكن إيجادها في أقدم تعليق يوناني على سفر الرؤيا لا يزال موجودا حتى اليوم ، وقد كتبه أوكومينيوس في القرن السادس بعد الميلاد .
ويؤيد جون ف. والفورد ، الرئيس السابق للمعهد اللاهوتي في دالاس ، المفهوم الشائع بين رجال الدين الذين يتبعون مذهب العصمة الشاملة قائلا أن هرمجدون هي: (( المعركة الانتحارية النهائية في نزاع عالمي لا أمل في فضه يدور حول الشرق الأوسط وأن مركز هذا النزاع المستقبلي الكبير هو جبل مجدوّ جبل صغير يقع في شمال فلسطين عند طرف وادٍ فسيح .

???? لكن سفر الرؤيا ليس خريطة تدل على الطريق إلى مكان حرفي يدعى هرمجدون . فكلماته الافتتاحية تذكر أن الأحداث الواردة فيه تُشير (برموز) إلى مكان رمزي . (3)
وقد برز في أمريكا تيار قوي جارف يعارض فكرة حصر معركة هرمجدون في مكان واحد أولئك هم (شهود يهود) المنظمة المسيحية الناطقة بلسان يهودي صرف حيث يقولون : نحن لا نتوقع أي تجمُع حرفي للناس في تل مجدو . (4)
ففي نظر هؤلاء فإن تل مجدو يمثل حالة قديمة يكون فيها أعداء الله في مأزق لا منفذ منه. لأن الله في هرمجدون سيحرص أن يزول من الأرض كل أثر للفساد والشر أينما وُجد .(5)

???? وفي مجمل تصوراتهم وتوصياتهم لأتباعهم فإنه لا داعي أن يخاف محبو الله وابنه يسوع المسيح من هرمجدون . لأن هذه المعركة لن تُشن إلا على الذين يحكم الله بأنهم أشرار لا سبيل إلى تقويمهم . فحربه ستكون انتقائية فيقول الكتاب المقدس : (يعرف يهوه أن ينقذ المتعبدين له).(6) وهم يتمسكون بشدة بالنص الوارد في المزامير الذي يقول : (ارجُ يهوه وأحفظ طريقه ، فيرفعك لترث الأرض . إلى انقراض الأشرار تنظر) .(7)

???? علما أن المقصود بالأشرار الذين لا سبيل لتقويمهم ، هم الذين لايؤمنون بالديانة اليهودية والمسيحية (اليهونصرانية) وخصوصا المسلمين لأنهم اشد خطرا عليهم من بقية الديانات التي لربما تم احتوائها تقريبا .

????️ اصرار عجيب ومتابعة دقيقة .
منذ أكثر من عشرين عاما وانا اتابع ما يُكتب حول (هرمجدون) واجمع ما يتناثر من اقوالهم وأفعالهم وما ترشح به أقلامهم وخصوصا تلك العناوين التي تتغير بين فترة واخرى ولكنها كلها تصب في اتجاه واحد خطير المعركة الفاصلة.

???? العناوين تختلف ولكن الموضوع يبقى كما هو، فقط لفت نظر القارئ إلى الهدف عن طريق عنوان جديد يتماشى ومفردات كل عصر. فخذ على سبيل المثال مجموعة من العناوين التي تنشرها مجلات أمريكية بين فترة وأخرى وخصوصا مجلة (استيقظ ومجلة برج المراقبة وما يرشح من دوريات المورمون) .(8)

???? ومن هذه العناوين نرى:
1-) الحرب التي تنهي كل الحروب). وهذا العنوان مقتبس من خطاب القاه الرئيس الامريكي (وودور ولسون (1913-1921). والذي قال فيه : أعدكم أن تكون هذه الحرب هي الأخيرة ، الحرب التي تنهي كل الحروب .
2- هل نحن في الأيام الأخيرة ؟.10/ نيسان إبريل 2008.
3- السلام على الأرض هل هو مجرد حلم ؟ 15 / كانون الأول ديسمبر / 2006.
4- هل تنظر إلى المستقبل بقلق أم بأمل ؟ . عدد : 15 / أيار مايو/ 2007.
5- ستكون هرمجدون على الأبواب . من خطاب القاه الجنرال دوغلاس ماك أرثر عام 1945 . حيث جاء فيه : كانت هذه آخر فرصة لنا لإنهاء الحروب . وإذا لم نوجد نظاما افضل وأكثر عدالة ، فستكون هرمجدون على الابواب.
6- هرمجدون حرب الله التي تنهي كل الحروب. مجلة البرج المتطرفة الصادرة في بروكلين عدد 1/ نيسان / ابريل / 2008.
7- مجيء المسيح كيف يؤثر فيك . 15/آذار مارس / 2007. ويقصد به مجيء السيد المسيح في هرمجدون .
8- هل نحن في الأيام الأخيرة ؟ 15/ أيلول سبتمبر / 2006.
9- ماذا اعددت لذلك اليوم .15/ أيلول / 2005 .

هذا غيض من فيض حيث تُستمطر عليك كل سنة عشرات العناوين المتطرفة العدائية التي ترمز كلها إلى ذلك اليوم المخوف الذي يتحرق اليهود شوقا إليه.

????️ المصادر :
1- يُشير النص إلى رؤيا يوحنا اللاهوتي حول شكل المعركة وهي في الرؤيا من (16: 14؛ 19:11-16) . وهي تصورات مسيانية مريضة مليئة بالحقد والكراهية ولربما تشير بعض فقراتها إلى فترة ما بعد السبي البابلي عندما بدء عزرا الكاهن بجمع التوراة من مخيلة اليهود فاندمجت بها الكثير من أساطير الشرق الأوسط ولربما تعكس التوراة الحالية وبصدق ما يضمره اليهود اللشعوب بصورة عامة ، وبصورة خاصة ما حل بهم على أيدي العراقيين وما فعل بهم نبوخذ نصر.
2- في إشارة إلى الرؤيا 16 : 14016 .
3- رؤيا 1: 1 .
4- لدى متابعتي لما تنشره هذه المنظمة طيلة أكثر من عشرين عاما تبين أنها من اعنف المروجين لفكرة حرب هرمجدون وأنهم اشد عنادا من بقية المنظمات المتطرفة التي ظهرت هنا أو هناك وخصوصا فيما يتعلق بمستقبل البشرية ، حيث يقتحم هؤلاء البيوت والمحلات والاسواق وكل مكان يتواجد فيه بشر لكي يبشروا بقرب قدوم ملكوت الله في حربه التي لا تبقي ولا تذر حرب الله القادر (حرب يوم الدينونة العظيم) الذي سيدمر فيه يسوع ثلاث ارباع البشرية وينقذ الصفوة من شهود يهود ليرفعهم إلى السماء .
5- وهم بذلك يُشيرون إلى الفصل الثامن الفقرة 21 من الرؤيا ويُفردونه عن سائر ما ورد في بقية الفصل لأنه يوفر لهم رؤية كونية شاملة للمعركة .
6- رسالة بطرس الثانية . 2 : 9 .
7- المزمور 37 : 34 . وانظر كتاب دروس في الأسفار المقدسة ، المجلد 4 الطبعة العربية بروكلين .
8- تصدر هاتان المجلتان بأعداد خيالية بأكثر من ( 128) لغة من لغات العالم وينتشر اتباع هاتين المجلتين في كل انحاء العالم تقريبا.
أخترنا لك
الآربعون حديثا

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة