كرة القدم والجفر الأعظم.

2019/11/21

????️ كرة القدم والجفر الأعظم.
مصطفى الهادي.
???? هو سؤال ورد من الأخت (دوائر مغلقة) في الفيس بوك تقول فيه : (ارجو منكم استاذ مدى صحة هذه الرواية).عن علي ابن ابي طالب (ع) أنه قال : ( ولا غالب لأمر الله عند قوم لهم نهر عظيم اسمه أمزون يدعون للحق فيها مغاليس ، والظلم يفتن دهراً ، ينشر في أرضهم فقراً ، ولا يعلو لهم اسم الا في اللعبة السارحة ، يمرح رجالها خلف مثل أضعاف بيضة نعامة ، كرة من جلود ينصبون لأجلها الرايات ويعزفون المعزف ويرقصون رقص الأحباش .....).(1) ما علاقة البرازيل بها.

???? مقدما أقول أن هذه الرواية تداولها بعض المعممين على المنابر ، منهم من احسن تخريجها ومنهم من أساء. والمفروض أن لا يتداولوها لانها غير ذي فائدة للناس.

???? لم نجد مصدر لهذه الرواية حيث زعم من رواها بأنه نقلها عن كتاب قديم اسمه الجفر . هذا الكتاب لا وجود له. ولكن ورد في بعض كتبنا أن الائمة كانوا يؤكدون على كتاب الجفر والجامعة وان هذين الكتابين فيهما من الأسرار الشيء الكثير وأنهما بإملاء رسول الله وخط علي (ع). و انهما غير مطبوعين وإنما يحتفظ بهما الأئمة للاجابة على ما يستشكل على الناس من مستحدثات المسائل.وهو لا يزال مخطوط على الجلود، وقد كان جزء منه معلقا على ذباب سيف علي عليه السلام وهو الذي لفت الانظار إليه. وقد ذكره البخاري في صحيحه فقال : (عن أبي جُحفة قال : قلت لعلي رضي الله عنه : هل عندكم شيء من الوحي ... قال : لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما أعلمه إلا فهما يُعطيه الله رجلا في القرآن ، وما في هذه الصحيفة).(2) فأشار عليه السلام إلى وجود صحيفة خاصة بهم لربما هي التي قصدها الائمة من انها الجفر او الجامعة.

???? والجفر ورد له ذكر في بعض الكتب منها ما رواه الكليني في كتابه الكافي عن الامام الصادق (ع) أنه قال لأبي بصير : (وإن عندنا الجفر ، وما يدريهم ما الجفر ؟ قال : قلت : وما الجفر؟ قال: وعاء من أدم فيه علم النبيين والوحيين، وعلم العلماء الذين مضوا من بني إسرائيل).(3)

???? اما الرواية المذكورة فلربما جرى التغيير فيها عند النقل ومن دون هذا العذر فإن الرواية غير صحيحة وذلك أن نهر الأمازون الحالي لم يكن هذا اسمه قبل خمسمائة سنة بل كانوا يطلقون عليه عدة أسماء منها على سبيل المثال : اسم جراند ريو (النهر الكبير). أو ، مار دولس (بحر الماء الحلو) نظرا لسعته. أو ريو دي لا كانيلا (نهر القرفة) نظرا لأشجار القرفة الضخمة التي تنبت على ضفتيه وقد روى المستكشف أوريلانا سبب تسمية هذا النهر بالامازون من أنها تعود إلى قصة انتصار محاربة ايكاميابا ضد الغزاة الإسبان على الملك كارلوس الخامس الذي استوحى من أمازونيات اليونان، وأطلق على النهر اسم أمازوناس، وهو الاسم الذي ما زال معروفا في اللغتين الإسبانية والبرتغالية.(4)

???? وهناك رواية تقول أنه في عام 1500، كان فيسنت يانز بينزون أول أوروبي يبحر في النهر. فأطلق بنزون على النهر اسم (ريو سانتا ماريا ديل مار دولسي)، ثم اختصرت في وقت لاحق (لمارس دولسي) أى البحر الحلو، حيث إنه يصب مياهًا عذبة داخل المحيط. ورواية أخرى تقول أن فرانسيسكو دي اوريلانا، أحد مساعدي المستكشف جونزالو بيزارو الذي ذهب في رحلة استكشافية عام 1541هو الذي أطلق عليه إسم الامازون لأنهم زعموا أنهم تعرضوا لهجوم شرس من محاربات مثل أسطورت الأمازونيات اليونانيات.

???? لم اجد اي مصدر آخر قديم يذكر هذه القصة (كرة القدم والبرازيل) سوى ما تناقلته بعض الكتب والصحف الحديثة لهذه الرواية امثال : جريدة القائم السنة الأولى - أواخر محرم الحرام 1427 و كتاب ﺍﻟﺠﻔﺮ ﺍﻻﻋﻈﻢ للكاتبة زينب الشرع ﺹ 399. وكذلك كتاب (ماذا قال علي عن آخر الزمان) للسيد علي عاشور الناشر: مؤسسة التاريخ العربي - مكتبة الامام الصادق الطبعة: الاولى 2008 .

???? وبناءا على ذلك فلربما الرواية جائت ضمن روايات أهل البيت عن أحداث آخر الزمان ولكن تم نقلها بصورة مغلوطة والله والعالم.

????️ المصادر:
1- تشتهر البرازيل بأنها مؤسِسة اعظم كرنفالات العالم الصاخبة التي تمتد عدة اميال رقص وغناء وموسيقى ولربما هذا يتناغم مع قول الرواية : (ويعزفون المعزف ويرقصون رقص الأحباش).
2- صحيح البخاري حديث رقم 3047.
3- الكافي ج1ص239-240.
4- معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 كلمة امازون.

أخترنا لك
الذكوات البيض. قبر علي بن ابي طالب (ع)

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة