الاستدراج . ( والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون).

2019/11/13

????️ الاستدراج.
( والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون). (1)

???? تمهيد : أنَ مما يُعين على ترك المعصية أن يعلم المرءُ أن المعاصي تزيل النعم ..فالذي يعصي ويُخالف أمر الخالق سبحانه أصبحت النعم التي بين يديه مهددة بالزوال...وأن المعاصي - كما شبهها بعض العلماء- فقال : المعاصي نارُ النِّعَمِ التي تعمل فيها كما تعملُ النارُ في الحطبِ اليابِس ــ والدليل قوله عز وجل : (ذلك بأن الله لم يكُ مغيرا نعمةٌ أنعمها على قومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسهم). (2)

???? شرط بقاء النعم هو احترامها ووضعها في مواردها الصحيحة. ولكن الله يعطي الفرصة تلو الأخرى للعصاة فلا يسلب النعمة عنهم بل لربما يزيدهم . يقول تعالى: (ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين). (3)هذه الآية هي جرس انذار للذين غفلوا عن سر تقلب الكافرين في النعم . هذه الشبهة أو القضية التي طالما شغلت خاطر كثيراً من المؤمنين؛ حين يروْنَ الكافرين الفاجرين مُرفَّهين مُنعّمين ، وهم يعصون الله الليل والنهار، والدنيا تصب في أيدهم صباً .

???? وغفل هؤلاء على أنها سنة الاستدراج التي تستخدمها حتى الجيوش للايقاع بأعدائها . فيقول تعالى : (والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيثُ لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين). (4) وهناك احاديث كثيرة تدل على ذلك منها قول الرسول (ص) : إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج. وعن الامام علي (ع) وكم بالنعمة مستدرج وهو لا يدري.

???? وفي تفسير هذه الآية : (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون). تفسيرها : كلما جددوا لنا معصية جددنا لهم نعمة. ولذلك سوف نأخذهم من حيث لا يتوقعون.والذي لا يتوقعهُ اهل البطر والمعاصي هو الفقر والعوز والفاقة بعد أن تخدعهم كثرة أموالهم. وكم هو مؤلم أن ينزل الإنسان من دار عزه إلى حفرة ذله.

???? وفي الاستدراج قال الشاعر :
أحسنتَ ظنكَ بالأيامِ إذ حسُنت ــ ولم تخف سوءَ ما يأتي به القدرُ
وسالمتكَ الليالي فاغتررتَ بها ــ وعندَ صفوِ الليالي يحدث الكدرُ.(5)

???? وهناك فرق بين النعمة والإملاء ، النعمة هي كل رزق على عملٍ تُحمد عاقبته. والاملاء هو لا نعمة على كافر او عاص بل هو استدراج (إملاء). وذلك لقوله : (إنما نُملي لهم).ويعني بـ (الإملاء)، الإطالة في العمر، والإنساء في الأجل والزيادة في المال. وقد أجمع العلماء على أن كل نعمةٍ لا تُقرّبُ من الله فهي بلية. فكم مُستدرَجٍ بالإحسان إليه وهو لا يدري وكم من مبتلى بنعم الله عليه وهو لا يدري ،وكم من مغرور بستر الله عليه وهو لا يدري، وكم من مفتون بثناء الناس عليه وهو لا يدري.

???? اعلم يا رعاك الله ، ان كل نعمة تُصيبك من مال او عافية او جاه او ذكر حسن مما يُقربك من الله فاعلم انها النعمة التي تستوجب الشكر للمزيد : (لان شكرتم لأزيدنكم). وإن كانت النعم التي تنزل عليك مما يحول بينك وبين طاعة الله او انها تُساعدك على المعصية ، فاعلم أنها الفتنة والنقمة في ثوب النعمة .

???? (ولولا أن يكونَ للناسُ أمةٌ واحدةٌ لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيُوتهم سُقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون. ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون. وزخرفا وإن كلُ ذلك لمّا متاعُ الحياةِ الدنيا والآخرةُ عند ربك للمتقين). (6)

????️ المصادر:
1- سورة الأعراف آية : 182. استدرج اللهُ العبدَ : أخذه قليلاً قليلاً ولم يباغته ، أمهله ولم يعجّل عذابَه مع عدم حرمانه من نصيبه في الدنيا. رقاه من درجة إلى درجة استدرج الانسان ، امهله.
2- سورة الأنفال آية : 53.
3- آل عمران آية : 196.
4- سورة الاعراف آية : 183.
5- ديوان الشعر العربي، العصر العباسي الأبيات للإمام الشافعي) تاه الأعيرج واستعلى به الخطر).
6- سورة الزخرف آية : 33 و35 .

أخترنا لك
أشهر أسلحة إبليس ضد الأنبياء. الجزء الأول.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة