الصفحات الصفراء.

2019/11/13

????️ الصفحات الصفراء.؟!
مصطفى الهادي.

???? صنفت الأديان الألوان للاشارة إلى بعض حالات الخلق ، ولكل لون دلالة. ثم جاء علم النفس فوضع اسس علم الألوان وجعلها دالة على بعض سلوكيات الإنسان. وموضوعنا اليوم هو اللون الأصفر.

???? اللون الأصفر من الألوان الزاهية الأساسية ويتم استعارته في كثير من المجالات ولكن شاع لدى علماء النفس بانه لون الخديعة والغش والمرض ، وكذلك وصفٌ للماكرِ المخادعِ الغادر فوصفوه بأنه صاحب الابتسامة الصفراء.فكما إننا نحذر من ذي الابتسامة الصفراء وجب علينا كذلك الحذر من المواقع والصفحات الصفراء حفاظا على سلامة عقولنا. ومعرفة هذه الصفحات يندرج تحت قوله تعالى : (والذي خبث لا يخرج إلا نكدا).(1)

???? ويذهب بعض الدارسين إلى أن اشتقاق إسم (الصفحات الصفراء) مأخوذ من اصفر الكينولين وهو مستحضر كيمياوي قديم جميل الشكل ولكنه خطر لأنه يُسبب الحساسية التي تؤدي إلى الربو وضيق الشرايين، وقيل أيضا أنه مستعار من السفن في السابق إذا تفشى فيها مرض الطاعون فإنها ترفع راية صفراء على سواريها.وقيل أيضا انه مأخوذ من الريح الأصفر هو مرض الكوليرا القاتل إذا جاء ببشائره السيئة وهكذا تفعل الصحف الصفراء فعلها.

???? وقد استعير ذلك للصفحات الخبيثة فقيل لها صفحات صفراء.وغالبا ما تُشير عبارةُ (الصحافة الصفراء) إلى التقارير السيئة المسمومة وغير الموثوقة.

???? ومن ناحية أخرى فإن الأصفر له دلالات سلبية، فهو مثلاً يوحي بالإحباط والغضب عند كثرة النظر إليه؛ نظراً لكمية الضوء العالية التي يعكسها في العين، فهو في بعض الأحيان لونٌ مُحبِط.

???? وكذلك يدل على الوجه المناقض للفرح والسعادة، وهو الحزن، والهم، والذبول، والكسل، وكذلك الموت والفناء، حيث إنّ هذه الدلالة ترتبط بشكلٍ أساسي بالخريف، وكذلك موت الطبيعة، والصحارى الجافة، بالإضافة إلى الاصفرار الذي يعتلي وجوه المرضى.

???? وقد ورد في القرآن والحديث أن هذا اللون هو من الوان العذاب كما نقرأ في قوله تعالى :
(ولئن ارسلنا ريحا فرأوه مصفرا لظلوا من بعده يكفرون). (2)
(ثم يخرج به زرعا مختلفا الوانه ثم يهيجُ فتراهُ مصفرا ثم يجعلهُ حطاما). (3)
(كمثل غيثٍ أعجب الكفارَ نباتهُ ثم يهيجُ فتراهُ مصفراثم يكون حطاما). (4)
(إنها ترمي بشررٍ كالقصرِ كأنهُ جمالتٌ صُفرٌ ويلٌ يومئذ للمكذبين). (5)

???? بعد هذه اللمحة الموجزة أما آن لنا أن نتجنب الصفحات الصفراء على الأنترنت تلك الصفحات الأشد فتكا بالعقول والتي ترصد لها الدوائر الشيطانية الاموال الطائلة وتقوم بجذب الشباب العاطل عن العمل خصوصا المثقف لإدارتها بعد تدريبهم حيث تدفعهم الحاجة إلى ذلك. وهذه الصفحات من اشد وسائل الإعلام قذارة وتشويها للحقائق.خصوصا والبلد يمر بأزمة لا يعلم نهايتها إلا الله تعالى.

(والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا).

????️ المصادر:
1- سورة الأعراف آية : 58.
2- سورة الروم آية 51.
3- سورة الزمر آية : 21.
4- سورة الحديد آية 19.
5- سورة المرسلات آية 34.

أخترنا لك
من أروع ما كتبه برنابا في إنجيله.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة